ما أفضل مشروب لآلام المعدة

آلام المعدة من الأعراض الشائعة التي قد تواجهها غالبًا، إما نتيجة الإفراط فِيْ تناول الطعام، أو نتيجة عسر الهضم، خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية، أو نتيجة العدوى، أو نتيجة الإمساك وأسباب أخرى، و عادة ما يصاحب آلام المعدة حرقة فِيْ المعدة أو غثيان وقيء وانتفاخ وكثرة التجشؤ أو الإسهال ويلجأ معظمنا إلَّى المشروبات العشبية والطبيعية كحل سريع للمساعدة على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء وعلاج التشنجات وإذا كنت بالتفكير فِيْ أفضل مشروب لألم المعدة، سنخبرك عَنّْ توم فِيْ هذا المقال مع بعض النصائح حول كَيْفَِيْة علاج التقلصات وتهدئة اضطراب المعدة فِيْ المنزل.

أفضل مشروب لآلام المعدة

تستجيب آلام المعدة فِيْ الغالب للعلاجات المنزلية ولا تتطلب علاجًا طبيًا لأنها تظهر عادة نتيجة مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، لذلك يمكن أن تكون المشروبات العشبية مفِيْدة جدًا فِيْ تهدئة التشنجات عَنّْ طريق إرخاء عضلات البطن وتسكين الألم، وبعد ذلك سنخبرك انت عزيزي افضل مشروب لاوجاع المعدة

  • الكَمْون المطبوخ تحتوي بذور الكَمْون على مكونات فعالة يمكن أن تساعد فِيْ علاج عسر الهضم وتقليل إفراز حمض المعدة. يمكنك تحضير مغلي الكَمْون عَنّْ طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكَمْون إلَّى كوب من الماء المغلي، وتغطية المزيج لمدة دقيقة، ثم تناوله دافئًا ويمكنك تناوله مرتين يوميًا بعد الوجبات للمساعدة على الهضم، وإذا كنت تعاني من حرقة المعدة ينصح بمضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكَمْون. فِيْما يلي الخطوات التي تساعدك على التخلص من الحموضة المعوية.
  • الزنجبيل تم ربط الزنجبيل فِيْ الطب البديل بمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والغثيان والقيء، وتؤكد الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يكون مضادًا فعالاً للالتهابات لبطانة المعدة، وأفضل طريقة لتناوله هُو الشرب. كوب من الزنجبيل المسلوق مرة واحدة يوميا.
  • النعَنّْاع من الأعشاب الفعالة التي تساعد فِيْ علاج الغثيان ومشاكل المعدة، وذلك بفضل محتواه من المنثول الذي يعمل كَمْسكن طبيعي للآلام، فإذا كنت تعاني من آلام متكررة فِيْ المعدة، اشرب كوبًا من النعَنّْاع المغلي ثلاث مرات بعد الوجبات.
  • عصير الليمون مع صودا الخبز تشير بعض الدراسات إلَّى أن خلط عصير الليمون بالماء وقليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) يمكن أن يساعد فِيْ علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي لأن الخليط ينتج مركبًا يعرف باسم “حمض الكربونيك” الذي يساعد فِيْ تقليل الغازات. يهدئ تقلصات المعدة ويزيد من إفرازات الكبد وينظم حركة الأمعاء مما يساعد على علاج عسر الهضم والليمون يساعد على هضم وامتصاص الدهُون لذا فهُو مناسب بعد الوجبات الدهنية لتحضير المشروب اخلطي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من صودا الخبز وكوب من الماء وخلط المكونات حتى تذوب صودا الخبز تمامًا وتناولها عَنّْد الشعور بألم فِيْ المعدة أو انتفاخ.
  • مغلي القرفة تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد فِيْ تقليل تهِيْج المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، كَمْا أن بعض الزيوت الأساسية الموجودة فِيْ القرفة تساعد فِيْ تقليل الغازات والانتفاخ والتشنج والتجشؤ، ويمكن أن تساعد أيضًا فِيْ تخفِيْف حرقة المعدة، وإذا كنت تعاني من عسر الهضم. آلام فِيْ المعدة، تناول كوب من القرفة المسلوقة مرتين فِيْ اليوم.
  • نصائح لعلاج آلام المعدة فِيْ المنزل

    إذا كان ألم المعدة مصحوبًا بإمساك مزمن، أو قيء، أو إسهال مستمر، أو حمى، أو براز دموي، أو ألم فِيْ الذراع، فعليك استشارة الطبيب فورًا. بالنسبة للألم البسيط، يمكن أن تساعد بعض النصائح فِيْ تخفِيْف الألم، بما فِيْ ذلك

  • استخدام الكَمْادات الدافئة كيس أو زجاجة مملوءة بالماء الدافئ عَنّْد وضعها على البطن تساعد على تهدئة الشعور بالألم والتخلص من الغثيان، حيث تساعد الحرارة على إرخاء عضلاتك، مما يساعد على علاج التشنجات. لا تتركيه لمدة طويلة حتى لا تسبب التهاب الجلد وتكون معه راضية، فقط امنحه 20 دقيقة ويمكنك أيضًا أخذ حمام ماء دافئ لتخفِيْف التقلصات.
  • الإكثار من تناول الماء يحتاج الجسم إلَّى الماء لهضم وامتصاص العَنّْاصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، كَمْا أن قلة شرب الماء تؤثر على عملية الهضم وتسبب عسر الهضم والإمساك مما يزيد من آلام المعدة، لذلك ينصح بتناول الكثير من الماء وخاصة لآلام المعدة المصحوبة بالإسهال وذلك لتجنب الجفاف وبشكل عام احرص على شرب 2.7 لتر من الماء يومياً.
  • تجنب الاستلقاء على ظهرك عَنّْدما يكون الجسم فِيْ وضع أفقي، يتحرك حمض المعدة صعودًا إلَّى المريء، مما يسبب حرقة المعدة، لذلك إذا كنت تعاني من آلام فِيْ المعدة مصحوبة بحرقة، تجنب الاستلقاء أو الاستلقاء لبضع ساعات على الأقل حتى تشعر بالتحسن. أفضل دعم للرأس والرقبة والصدر بالوسائد بحيث يرتفع النصف العلوي من الجسم بزاوية 30 درجة.
  • تناول وجبات خفِيْفة عَنّْدما تشعر بألم فِيْ المعدة فمن الأفضل تجنب الطعام لفترة حتى تشعر بالتحسن، ثم ابدأ بتناول السوائل فقط ثم تناول الوجبات الخفِيْفة مثل البسكويت أو الأرز المسلوق أو الخبز المحمص أو حساء الخضار.
  • تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن لبعض مضادات الحموضة أن تساعد فِيْ تقليل الألم وتخفِيْف حرقة المعدة، كَمْا يمكن أن تساعد بعض المسكنات الخفِيْفة، مثل الباراسيتامول، الذي يمكن أن يساعد فِيْ تقليل التقلصات، وتجنب تناول الأسبرين أو الأدوية المضادة للالتهابات إلا إذا أوصى طبيبك بذلك. الأدوية يمكن أن تسبب تفاقم آلام المعدة.
  • أخيرًا، إذا كنت تعاني غالبًا من آلام فِيْ المعدة وعسر الهضم وتتساءل عَنّْ أفضل مشروب لألم المعدة، فقد أخبرناك عَنّْ بعض المشروبات الطبيعية الفعالة لعلاج تقلصات المعدة، ولكن أخبر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض أخرى مقلقة، مثل حمى أو قيء لتحديد السبب وعلاجه.

    لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا