طفلي يطلب الرضاعة باستمرار ماذا أفعل

حليب الأم هُو المصدر الوحيد لتغذية طفلك خلال الأشهر الأربعة أو الستة الأولى من حياة طفلك. فِيْ هذه المرحلة، يحتاج الطفل إلَّى إطعامات متكررة تصل إلَّى ثماني إلَّى اثنتي عشرة رضعة يوميًا، مما يعَنّْي أن الطفل يحتاج إلَّى الرضاعة. كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات.

يتناقص عدد الرضاعة من الثدي إلَّى ست إلَّى ثماني مرات فِيْ اليوم فِيْ الشهرين الثاني والثالث، ولكن فِيْ بعض الحالات قد تعاني الأم من استمرار كثرة الرضاعة وقد تشكو بعض الأمهات من الرضاعة سنحاول مساعدتك فِيْ معرفة إجابة سؤالك فِيْ الأسطر التالية.

طفلي يطالب باستمرار بالرضاعة .. ماذا أفعل

قد يكون من المتعب للغاية أن تنجب الأم طفلًا يريد أن يرضع طوال الوقت، ولكن دعَنّْا أولاً نسلط الضوء على النقطة الحاسمة هنا، وهِيْ التأكد من أن سبب بكاء الطفل هُو الجوع وليس سببًا آخر. يمكنه التعبير عَنّْ احتياجاته بالإضافة إلَّى البكاء وقد تكون هذه الحاجات هِيْ حاجته لتغيير الحفاضات، أو قد يكون مغصًا بسبب الرضاعة المتكررة وغير المنتظمة.

إذا كنت متأكدًا من أن الطفل يحتاج إلَّى الرضاعة الطبيعية، فاكتشف ما هِيْ أسباب الجوع المستمر للطفل وكَيْفَ تجعله يمتلئ بالحليب.

أسباب الجوع المستمر للرضع

تشمل أسباب الجوع المستمر للأطفال ما يلي

  • الحاجة للشعور بالأمان يشعر الأطفال بالأمان عَنّْدما يكونون بين ذراعي أمهاتهم ويتم رعايتهم. هذا الموقف هُو الأقرب لما شعرت به فِيْ بطن أمها وقريب من دقات قلبها، هذا المكان هُو ملاذهم بعد أن يعودوا للحياة.
  • حجم الثدي كَمْية الحليب التي ينتجها ثدي الأم متشابهة بشكل عام وتختلف قليلاً فقط من أم إلَّى أخرى، لكن كَمْية الحليب التي يمكن تخزينها فِيْ الثدي تختلف إذا كان ثدي المرأة صغيراً. الحجم، قد يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة بشكل متكرر طوال اليوم يتم إفراغ الثدي بعد كل رضعة وأحيانًا قد لا تكون كَمْية الحليب المخزنة كافِيْة لإكَمْال رضعة واحدة.
  • حجم معدة الطفل عَنّْدما يولد الطفل، تكون معدته صغيرة جدًا وبالتالي يحتاج إلَّى كَمْية قليلة من الحليب مقسمة على الوجبات التي يتلقاها خلال النهار. هذا يفصل بين الوجبات بحيث ترى الفرق فِيْ عدد المرات التي يحتاج فِيْها طفلك للرضاعة فِيْ اليوم.
  • الإحساس بالألم يعتبر الرضيع أن عملية الرضاعة الطبيعية هِيْ مسكن طبيعي للألم. يمكن للطفل أن يقبل الرضاعة إذا كان يعاني من أي ألم، حتى لو لم يكن جائعاً، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلَّى عسر الهضم عَنّْد الطفل، مما يزيد من آلامه، وتعتقد الأم أنه جائع، لذلك من المهم جداً استبعاد أي سبب آخر للبكاء قبل إرضاع الطفل، إذا لم يمر وقت طويل على انتهاء رضعته السابقة، فإن الحليب يحتاج إلَّى ساعة ونصف إلَّى ساعتين للهضم.
  • طعم الحليب لذيذ فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون المنطق بسيطًا مثل طعم الحليب اللذيذ، مما يجعل طفلك يريد المزيد والمزيد منه.
  • كَيْفَ أطعم طفلي بالحليب

    أمي العزيزة، يجب أن تعلمي أن الرضاعة الطبيعية المتكررة أمر طبيعي ومتوقع فِيْ الأسابيع الستة الأولى من حياة طفلك، حيث يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلَّى ما لا يقل عَنّْ ثمانية إلَّى اثنتي عشرة رضعة يوميًا. إذا شعرت أن صحة طفلك ليست جيدة لسبب ما، فلا تتردد فِيْ استشارة طبيب الأطفال.

    معيار إمداد حليب طفلك هُو نمو الطفل وفقًا لمخططات النمو، ويمكنك مراقبة النمو مع طبيب الأطفال الخاص بك من خلال الزيارات الشهرية.

    بعض النصائح لمساعدة طفلك على الامتلاء بالحليب

    • تأكد من أن طفلك يتغذى بشكل صحيح وأن فمه قريب من الحلمة عَنّْد الرضاعة.
    • تأكد من تبديل الثديين أثناء الرضاعة وربما أكثر مع استمرار الرضاعة.
    • لا تجعل طفلك ينام فقط عَنّْ طريق وضعه على الثدي، وساعده وتنبيهه إلَّى إنهاء الرضاعة.
    • لا ترضعي، استخدمي حليب الثدي فقط فِيْ الأشهر الأربعة إلَّى الستة الأولى.
    • زيادة كَمْية المشروبات المنتجة لحليب الأم، وخاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة وبعض الأعشاب مثل الحلبة.

    أمي العزيزة، لا تتسرعي فِيْ الشكوى أو القلق واذهبي إلَّى الطبيب، كرر طلب طفلي باستمرار إرضاعه، فماذا أفعل فِيْ معظم الأوقات، يمكن أن تكون الأسباب طبيعية تمامًا، فأنت تحتاج فقط إلَّى القليل من المثابرة والصبر من جانبك.

    لمزيد من المقالات الشاملة حول مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها، انقر هنا.