قيام الليل فِيْ رمضان كَمْ ركعة

صلاة الليل فِيْ رمضان كَمْ عدد الركعات ولعل أحب الأعمال إلَّى الله – سبحانه وتعالى – وأقربها صلاة قيام فِيْ شهر رمضان المبارك. ويستحب بشدة حتى يجمع المسلم بين الجهاد فِيْ رمضان، جهاد النهار وهُو صيام وجهاد الليل القائم. لذلك يتساءل كثير من الناس عَنّْ عدد ركعات الصلاة فِيْ الليل، لأن قيام الصلاة من الصلاة الشرعية وعبادات المسلم فِيْ العشر الأواخر من رمضان وخارجه. رمضان وكَمْ عدد الركعات وشرح جواب السؤال الذي أريد أن أعرفه بالتفصيل كَمْ عدد ركعات الصلاة فِيْ الليل.

صلاة الليل فِيْ رمضان كَمْ عدد الركعات

قيام الليل يعَنّْي إحياء الليل بأي نوع من العبادة كالصلاة والتذكر والذكر وقراءة القرآن وغيرها والقيام من السنة الحبيبة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. -.

  • القول الأول اتفق جمهُور الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنفِيْ على أن صلاة الليل أو صلاة التراويح فِيْ رمضان تكون عشرين ركعة، مستشهدين بما كان فِيْه على عهد عمر بن الخطاب – رحمه الله. كان عَنّْد الله يرضي عَنّْه.
  • القول الثاني قال المالكيون أن صلاة ليلة رمضان تؤدى عشرين ركعة، ويجوز جمع ست وثلاثين ركعة، بدليل أدائها عشرين ركعة على عهد عمر بن العلي. خطاب – رضي الله عَنّْه – ثم ستة وثلاثون ركعة فِيْ عهد عمر بن عبد العزيز – رضي الله عَنّْه -.
  • القول الثالث لم يحدد الإمام ابن تيمية – رحمه الله – رقماً محدداً لصلاة القيام أو صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان، فإحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أو عشرين ركعة. أو ستة وثلاثين ركعة.

كَمْ عدد ركعات صلاة القيام فِيْ العشر الأواخر

لا شيء فِيْ الشريعة الإسلامية ولا فِيْ الكتاب ولا فِيْ السنة يذكر عدد ركعات صلاة الليل فِيْ العشر الأواخر من رمضان. قال أحد ركعة الوتر وآخرون اثنتان على الأقل، ومعظمها لا حصر له، ولكن السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وهِيْ واجب المسلم أن يهتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وانظر أيضا عدد ركعات السنة التي دعاها النبي صلى الله عليه وسلم

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل وصلاة التراويح

صلاة التهجد والتراويح وقيام الليل كلها مجتمعة كصلاة نافلة وتؤدى فِيْ الليل والفرق بينها كالتالي

  • صلاة الليل هِيْ صلاة تؤدى فِيْ الليل فِيْ أي وقت من الليل ويمكن قضاء الليل أو جزء منه ولو لساعة صغيرة فِيْ عبادات مختلفة كقراءة القرآن. وسبحان الله وذكره، أو الدعاء على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أي انشغال الليل بالطاعة، والأفضل الصلاة كَمْا ثبت عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – من صلاة الليل إذ صلاها ركعتين بعد ركعتين، وإطالة السجود فِيْ كل ركعة وسجود الله تعالى.
  • صلاة التهجد وهِيْ من الصلوات النافلة التي يحبها الله سبحانه وتعالى، وتؤدى فِيْ الليل، ولكنها تؤدى بعد النوم، وقد عرفها العلماء بأنها صلاة فِيْ الثلث الأخير من الليل، أو – يتطوع صلاة غير الفريضة ويؤدى فِيْ الثلث الأخير من الليل.
  • صلاة التراويح وهِيْ صلاة خاصة نافلة فِيْ شهر رمضان المبارك، وتؤدى فِيْ أول الليل بعد صلاة العشاء.

شاهدي أيضاً هل صلاة التراويح صلاة الليل

فضل صلاة قيام الليل فِيْ رمضان

تتميز صلاة الليل فِيْ شهر رمضان بفضائل وبركات كثيرة، منها ما يلي

  • صلاة الليل فِيْ شهر رمضان المبارك هِيْ سبب مغفرة الذنوب وقبول العبادات وتحقيق أجر عظيم وأجر عظيم.
  • الصلاة فِيْ رمضان من صفات العقيدة التي يسارع المسلم إلَّى ممارستها، تحسبا لثواب الله وأجره – تعالى – وكَمْذاق للرحمة والمغفرة.
  • صلاة الوقوف فِيْ شهر رمضان سبب لدخول المسلم الجنة وتجنب النار. وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم غرف الجنة لمن يقوم فِيْ الليل بقوله مالك الأشعري قال له يا رسول الله من الذي أحسن الكلام يعطي الطعام ويقضي الليالي واقفًا بينما ينام الناس
  • من خلال قيامه ليلاً ينال المسلم نعمة الله – العلي – وبالتالي يتجنب أن يكون من الناس المهملين الذين استحوذ عليهم الشيطان، حتى ينسى ذكر الله – العلي – ويبتعد عَنّْ الطاعة. له.
  • جعل الله – العلي – صلاة الليل وسيلة للمسلم ليصبح من أهل الخير.

أفضل وقت لأداء صلاة القيام فِيْ رمضان

كَيْفَِيْة أداء صلاة القيام فِيْ شهر رمضان

تُعرف صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان المبارك بأنها صلاة صحيحة، ويصلي المثنى، أي ركعتين من ركعتين ؛ لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد المساء. صلاة تسمى صلاة القيام، ولكن فِيْ رمضان سميت صلاة التراويح ويسن صلاتها جماعة فِيْ المسجد. من السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عليك أن تصلي قيام الليل لأنه فعل الصالحين أمامك، وهُو يقترب من ربك كفارة عَنّْ الشر. الأفعال وردع المعاصي). وقد نقل الإجماع جمع من العلماء، منهم حجر النووي، ومن العلماء أ ابن عبد البر، فِيْ سنة صلاة الليل فِيْ شريعة الأمة.

وصلنا هنا إلَّى نهاية مقالنا الذي تعلمنا فِيْه كَمْ عدد الركعات فِيْ صلاة الليل فِيْ رمضان وتعلمنا أيضًا كَيْفَِيْة أداء صلاة القيام أو صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان ووقت أدائها، حيث قمنا تسليط الضوء على عدد ركعات صلاة القيام وتفضيلها فِيْ شهر رمضان. تبارك فِيْ رأي معظم المحامين.