12 مشروبًا يعزز صحة المرارة

هُو عضو يخزن وينتج الصفراء فِيْ الجهاز الهضمي، مما يساعد على الهضم عَنّْ طريق التكسير الدهُون من الطعام، والتي تنتقل إلَّى الأمعاء. كَمْا ترسل المرارة الصفراء إلَّى الأمعاء الدقيقة، وهِيْ عملية تساعد مجرى الدم على امتصاص الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية بسهُولة أكبر.كَمْا تعاني من ألم فِيْ الجزء العلوي الأيمن من البطن ويمكن أن ينتشر الألم إلَّى أعلى الظهر، لذلك لتقليل هذا الألم، ستحتاج إلَّى اختيار الطعام والشراب بعَنّْاية، وتعلم معًا شرب لمرضى المرارة لتخفِيْف الألم.

مشروبات لمرضى المرارة

إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ المرارة وترغب فِيْ تحسين وظيفتها، يمكنك تجربة بعض العلاجات الطبيعية الآمنة والفعالة ويمكن أن تنقذك من الجراحة لضمان التدفق الحر للصفراء داخل وخارج المرارة. إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بحصوات المرارة أو غيرها من مشاكل المرارة، نوصيك بة طبيبك أولاً لاستبعاد احتمال وجود حصوات مرارية كبيرة ومتكلسة قد لا تتمكن من المرور عبر القناة الصفراوية أثناء التطهِيْر. ومع ذلك، لا توجد أدلة علمية كافِيْة تدعم هذه النظرية، فالجسم قادر على تطهِيْر نفسه، ولكن يمكن أن يساعد شرب خليط من زيت الزيتون والعصير والأعشاب لمدة يومين أو أكثر، يمكنك القيام بأحد الأمور التالية

  • عصير الليمون وزيت الزيتون تتضمن هذه الطريقة عدم تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، ثم شرب أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة واحدة من عصير الليمون ثماني مرات كل 15 دقيقة فِيْ الساعة السابعة مساءً.
  • عصير التفاح وعصير الخضار تتضمن هذه الطريقة شرب عصير التفاح وعصير الخضار فقط حتى الساعة 5 مساءً، وبعد الساعة 5 مساءً، اشرب 18 مليلترًا من زيت الزيتون وتسعة مليلتر من عصير الليمون كل 15 دقيقة حتى تشرب 236.5 مليلترًا من زيت الزيتون، تحدث إلَّى أطبائك قبل البدء فِيْ أي نوع من التطهِيْر قد لا يكون آمنًا للجميع لأن هذا المزيج قد يكون خطيرًا على مرضى السكري أو الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم.

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

لا ينصح بشرب أو تناول أطعمة غنية بالدهُون والسكر مثل

  • يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهُون.
  • منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون (الحليب).
  • كوكتيل شوكولاتة.
  • كوكتيل ايس كريم.
  • المشروبات الغازية قد تزيد المشروبات الغازية المحلاة بالسكر المفرط من خطر الإصابة بأمراض المرارة، ولكن لا توجد أدلة كافِيْة للتوصية بتجنب الأشخاص المصابين بمرض المرارة المشروبات الغازية تمامًا.

تعرف الآن على المشروبات التي تحتاجها إذا كنت تعاني من آلام فِيْ المرارة.

مشروبات مفِيْدة لمرضى المرارة

يمكن أن تساعدك هذه المشروبات فِيْ علاج مشاكل المرارة وحصى المرارة والألم

  • النعَنّْاع يحتوي النعَنّْاع على المنثول، وهُو مركب مهدئ يمكن استخدامه لتخفِيْف آلام المعدة، وتحسين الهضم، وتخفِيْف الغثيان، بالإضافة إلَّى مادة التربين، وهُو مركب موجود فِيْ النعَنّْاع يساعد على إذابة حصوات المرارة. لصنع كوب من عصير النعَنّْاع الطازج، انقع أوراق النعَنّْاع الطازجة والمجففة فِيْ وعاء من الماء، واشرب هذا الشاي ساخناً عدة مرات فِيْ اليوم.
  • خل التفاح يحتوي خل التفاح الخام على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف آلام المرارة. امزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء الدافئ واشربه. من المهم عدم شرب خل التفاح مباشرة، لأن الحمض يمكن أن يضر أسنانك وبطانة المعدة.
  • شاي الكركَمْ يحفز الكركَمْ المرارة على إفراز العصارة الصفراوية ويساعد على إفرازها، وإدراج الكركَمْ فِيْ نظامك الغذائي يمكن أن يقلل الالتهاب والألم فِيْ المرارة، ويمكنك شرب شاي الكركَمْ يوميًا لتخفِيْف الألم.
  • عصير التفاح اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من عصير التفاح واشرب هذا العصير كل صباح، حمض الماليك الموجود فِيْ عصير التفاح مسؤول عَنّْ تليين حصوات المرارة والخل الموجود فِيْه يقلل من نسبة الكولسترول فِيْ الصفراء. يعمل المكونان على إذابة الأحجار ببطء ومنع تكوينها.
  • الهندباء وحليب الشوك تحفز أوراق الهندباء المرارة على إفراز الصفراء، ويساعد شوك الحليب الكبد على إنتاج عصارة صفراوية أقل تركيزًا. تساعد هذه المكونات معًا فِيْ التخلص من حصوات المرارة. ضعي كوبًا من أوراق الهندباء فِيْ الخلاط وأضيفِيْ ربع كوب من أوراق شوك الحليب واخلطي الاثنين معًا، وأضيفِيْ القليل من العسل أو التوت لتليين الطعم المر.استشيري طبيبك قبل استخدام عشبة السلبين المريمية، خاصة إذا كنتِ تعانين من مرض السكري. .
  • عصير الملح الإنجليزي تساعد أملاح إبسوم على تحريك حصوات المرارة بسهُولة عبر القنوات الصفراوية. أضف ملعقة صغيرة من ملح إبسوم إلَّى ماء بدرجة حرارة الغرفة واشربه كل ليلة لمدة أسبوع. يمكنك أيضًا شرب كوبين أو ثلاثة أكواب على مدار عدة ساعات، لكن اعلم أن بعض الأشخاص قد يعانون من الإسهال الشديد بعد تناول عصير الملح الإنجليزي.
  • عصير الليمون يمكن أن يساعدك على التخلص من حصوات المرارة دون ألم شرب الكثير من السوائل يحفز القضاء الطبيعي على حصوات المرارة.اعصر أربع حبات ليمون طازجة كل يوم وشربها على معدة فارغة لمدة أسبوع (تجنبها إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ المعدة).
  • عصير الكَمْثرى يذيب البكتين الموجود فِيْ عصير الكَمْثرى حصوات المرارة بشكل طبيعي. أضف ملعقة من العسل إلَّى نصف كوب ماء ساخن، ثم أضف عصير الكَمْثرى واشربه.
  • عصير مخلل الملفوف مع الاستخدام المنتظم، فإن مخلل الملفوف وعصيره يدعمان إنتاج الصفراء، اشرب كوبًا من العصير نفسه مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع قبل الإفطار.
  • شرب الكثير من الماء يساعد الماء على تفريغ المرارة ويمنع تراكَمْ الصفراء، وبالتالي يحمي من حصوات المرارة وغيرها من المشاكل.
  • القهُوة وجدت دراسات جديدة أن شرب فنجانين من القهُوة يوميًا يمكن أن يمنع تكوّن حصوات المرارة.
  • زيت الزيتون غير المكرر أظهرت الدراسات الحديثة أن الاستهلاك المعتدل لزيت الزيتون (حوالي ملعقتين كبيرتين يوميًا) يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة.
  • الآن بعد أن فهمت كَيْفَِيْة عمل المرارة، مع أمثلة من مشروبات المرارة التي يمكنك شربها لتعزيز وظيفتها، فأنت فِيْ طريقك إلَّى الشعور بالتحسن وتعلم أن العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف آلام المرارة، ولكن لا ينبغي تجاهل الإجراءات الطبية التقليدية فِيْ حين أن العلاجات المنزلية يمكن أن تقلل من أعراض مرض المرارة والعدوى، لأنها لا تحتاج إلَّى علاج السبب الأساسي.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.