المدة المثالية للرضاعة الطبيعية

تعتمد مدة الرضاعة الطبيعية على عدة عوامل منها عمر الطفل وكَمْية اللبن فِيْ الثدي وتوقيت الرضاعة. قد تستغرق وجبة واحدة عشر دقائق وقد تستمر بعض الرضعات 40 دقيقة. هناك اختلافات كبيرة واختلافات كبيرة، لذا معَنّْا فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على طول فترة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، والرضاعة الطبيعية، وجدول الرضاعة الطبيعية لمختلف الفئات العمرية للأطفال.

مدة الرضاعة عَنّْد الوليد

التأثير الأكبر على طول فترة الرضاعة الطبيعية هُو عمر الطفل ويحتاج الأطفال حديثي الولادة إلَّى وقت لممارسة الرضاعة الطبيعية وتعلم كَيْفَِيْة إمساك الحلمات دون عَنّْاء، لذلك يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلَّى الرضاعة الطبيعية كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات على الأكثر والرضاعة الطبيعية لمدة 10-15 دقيقة بعد ذلك. كل ثدي فِيْ كل مرة، وهذا هُو الوقت الذي يحتاج فِيْه المولود الجديد فِيْ هذا العمر إلَّى الحصول على ما يكفِيْ من الحليب، ويشبع فِيْ هذه المرحلة وينمو بشكل جيد.

علامات الشبع عَنّْد الوليد

  • يغير المولود ستة حفاضات مبللة على الأقل يوميًا بعد اليوم الخامس بعد الولادة.
  • عادة ما ينام الطفل بسلام بعد الرضاعة وينام جيدا خلال النهار.
  • تشعرين بأن ثدييك أخف وزناً بعد كل رضعة.
  • يكتسب الرضيع فِيْ هذا العمر وزنًا جيدًا ومعقولًا.
  • جدول الرضاعة الطبيعية للرضع

    سن الطفولة

    فترة الرضاعة الطبيعية

    0-3 أشهر

    رضعة واحدة تستمر 30 دقيقة

    3-6 شهُور

    تستغرق كل رضعة 20 دقيقة

    من 6-9 شهُور

    انتشر على الثدي فِيْ كل مرة يرضع فِيْها الطفل لمدة 15 دقيقة على الأقل.

    مدة الرضاعة الطبيعية للطفل بالتفصيل

    • من 0 إلَّى 3 أشهر لا يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة الطبيعية أكثر من ثلاث ساعات ورضاعة واحدة تستمر 30 دقيقة (10-15 دقيقة من كل ثدي).
    • من 3 إلَّى 6 أشهر تنخفض مدة الرضاعة تدريجياً ويزداد الوقت بين الرضعات تدريجياً ويأخذ الطفل 20 دقيقة للرضاعة (5-10 دقائق من كل ثدي) ويفضل كل ثلاث إلَّى أربع ساعات.
    • 6-9 أشهر هذه هِيْ الفترة التي يتم فِيْها تقديم الطعام الصلب لطفلك وفِيْ هذا الوقت يحب الطفل إنهاءه بسرعة والعودة للعب طوال اليوم، ولكنه يقضي وقتًا أطول فِيْ الرضاعة فِيْ المساء قبل النوم. بين الوجبات تحددها الأم حسب أوقات الأكل، ولكن السرعة المثالية هِيْ كل أربع ساعات ومع كل رضعة يجب أن يتوزع الطفل بين الثديين لمدة 15 دقيقة على الأقل.
    • من 9 إلَّى 24 شهرًا بعد تسعة أشهر من عمر طفلك، يصبح الطعام هُو العامل الرئيسي فِيْ نظامه الغذائي اليومي، إلَّى جانب الرضاعة الطبيعية، ولا تتخلى عَنّْ الرضاعة الطبيعية، لكنها لا ينبغي أن تكون الجزء الأساسي فِيْ نظام طفلك الغذائي. المرحلة ويمكنك أن تكتفِيْ بثلاث رضعات خلال النهار إضافة إلَّى الطعام ويعتمد مَوعِد الرضاعة على توقيت الوجبات وذلك يعود لكل أم حسب طبيعة يومها وعملها.

    طفرات نمو الرضع

    تتأثر الرضاعة الطبيعية لطفلك بطفرات النمو التي يمر بها. خلال فترة النمو السريع، يرضع الطفل كثيرًا ويقضي وقتًا أطول فِيْ الرضاعة الطبيعية. وذلك لأن جسده يحاول الحصول على المزيد من الحليب والطاقة لدعم النمو، وجسمه يرسل إشارات تلقائية لتشجيعه على الرضاعة أكثر من ثدييك.إنتاج المزيد من الحليب.

    يمكن أن تحدث طفرات النمو فِيْ أي عمر وتكون أكثر شيوعًا فِيْ أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، ثم ستة أسابيع، ثم ثلاثة أشهر. تستمر طفرة النمو لبضعة أيام فقط، وبعدها يعود الطفل إلَّى روتينه المعتاد فِيْ النوم والرضاعة الطبيعية.

    لا أحد يجادل فِيْ أهمية إرضاع الطفل حتى يبلغ عامين، ولكن من المهم معرفة مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة والرضع فِيْ مراحل مختلفة من حياتهم، بحيث تدركين مقدمًا ما يحتاجه طفلك ويريده. يستغرق الأمر وقتًا ويمكنك تنظيم حياتك بشكل أفضل بعد شهُور من الرضاعة الطبيعية.