4 نصائح بعد استئصال المرارة

إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ المرارة مثل الالتهاب المتكرر أو الحصوات أو غيرها، فقد يلجأ طبيبك إلَّى إزالتها إذا لم تستجب للعلاج، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، لا يؤدي هذا غالبًا إلَّى أي مشاكل صحية، ولكن قد يواجه البعض منهم. بعض المضاعفات، إذا كنت أحدها، فقد تعاني من عسر الهضم أو الإسهال أو الألم. فِيْ هذا المقال، هناك بعض النصائح بعد استئصال المرارة، بالإضافة إلَّى بعض المشكلات التي قد تواجهك وطرق التعامل معها.

نصائح بعد استئصال المرارة

وظيفة المرارة فِيْ جسمك هِيْ تخزين وإفراز الصفراء فِيْ الأمعاء الدقيقة بعد تناول الأطعمة الدهنية والدهنية، ولكن بعد استئصال المرارة، تفرز الصفراء مباشرة فِيْ الأمعاء دون تركيز مسبق أو تخزين. يتم إفرازه أيضًا بشكل مستمر وليس فقط عَنّْد تناول الدهُون، لذلك يمكن أن تصاب بالعدوى بعد إزالة المرارة. الإسهال الذي يستمر لعدة أسابيع إلَّى عدة أشهر بسبب التأثير الملين للصفراء.

أيضًا، قد يكون من الصعب هضم الأطعمة الدهنية جدًا بعد استئصال المرارة، مما يؤدي إلَّى الغازات والانتفاخ والإسهال. فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك فِيْ التعامل مع هذه المشكلات

الغذاء السليم بعد استئصال المرارة

  • تناول الدهُون بكَمْيات قليلة تجنب تناول الأطعمة الدهنية جدًا، مثل الأطعمة المقلية، واستبدلها بالأطعمة الخالية من الدهُون أو قليلة الدسم، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان، والشعير، والفواكه والخضروات، والألياف تساعد على تطبيع حركة الأمعاء، مما يقلل من الإسهال، ولكن إدخال الأطعمة الغنية بالألياف إلَّى نظامك الغذائي تدريجيًا، وتناول كَمْيات كبيرة من الألياف بعد الجراحة مباشرة يمكن أن يؤدي إلَّى تفاقم الانتفاخ والمغص. .
  • تناول كَمْيات صغيرة فكلما كان الطعام أصغر، كان من الأفضل اختلاطه بالصفراء، وبالتالي تجنب مشاكل الجهاز الهضمي.
  • خلال الأسابيع الأولى، تجنب بعض الأطعمة تلك التي تحتوي على الكافِيْين والحلويات ومنتجات الألبان، لأنها تؤدي إلَّى تفاقم عسر الهضم.

كَيْفَ تنام بعد استئصال المرارة

بعد استئصال المرارة، قد يكون من الصعب جدًا النوم على جانبك الأيمن وكذلك على معدتك. يمكنك النوم على ظهرك، وهِيْ أفضل وضعية خاصة خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد العملية. يمكنك النوم على جانبك الأيسر إذا أردت ويمكنك النوم عليه، وبدون ألم، ستساعدك الوسائد بشكل كبير على النوم بشكل مريح فِيْ الأيام والأسابيع الأولى بعد استئصال المرارة.

آلام الكبد بعد استئصال المرارة

بعد استئصال المرارة، تحدث أحيانًا متلازمة ما بعد استئصال المرارة، مما يسبب الألم، مثل ألم حصوات المرارة فِيْ البطن والكبد، وتنشأ هذه المشكلة بسبب تسرب جزء من الصفراء إلَّى البطن أثناء العملية أو بسبب هذا الجزء. من الحجر المتبقي فِيْ القناة الصفراوية، إليك أعراض هذه المتلازمة

  • آلام فِيْ البطن وخاصة فِيْ منطقة الكبد.
  • درجة حرارة عالية.
  • سوء الهضم.
  • إسهال.
  • اصفرار الجلد

غالبًا ما تكون الأعراض خفِيْفة وستختفِيْ من تلقاء نفسها، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تستمر لأشهر ويجب استشارة الطبيب.

استئصال المرارة وزيادة الوزن

لا يؤدي استئصال المرارة إلَّى زيادة الوزن، بل على العكس من ذلك، قد تفقد الوزن فورًا بعد العملية للأسباب التالية

  • امتصاص الدهُون بعد الجراحة لا يتم تخزين العصارة الصفراوية كَمْا ذكرنا سابقاً مما يجعل من الصعب امتصاص وتخزين الدهُون ويمكن أن يتسبب ذلك فِيْ خروج كل الدهُون فِيْ البراز وبالتأكيد بعد فترة زمنية معينة بعد ذلك. عملية جراحية، يتكَيْفَ الجسم مع الوضع الجديد ويفرز ما يكفِيْ من الصفراء للتعامل مع الدهُون وامتصاصها.
  • الإسهال يعتبر الإسهال أحد مضاعفات الجراحة، وقد يتسبب الإسهال المستمر لفترة طويلة فِيْ فقدان بعض الوزن.

فِيْ هذا المقال قدمنا ​​لك بعض النصائح بعد استئصال المرارة وننصحك باستشارة الطبيب إذا استمرت مشاكل الهضم والإسهال لفترة طويلة حتى لا تتعرض لسوء التغذية ونقص الفِيْتامينات المهمة وطبيبك يصف لك الأدوية اللازمة، أتمنى لك الصحة والعافِيْة.

يمكنك العثور على مزيد من النصائح والمعلومات الصحية حول الأمراض المختلفة وعلاجها والوقاية منها فِيْ قسم الصحة.