أضرار الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

إذا كنت حاملاً، فلا شك أنك سترغب فِيْ رؤية طفلك ينمو فِيْ بطنك، وقد يبدو أن تسعة أشهر قد تكون فترة طويلة لرؤية تلك الأيدي والأصابع الصغيرة، وبما أن الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد تسمح لك برؤية طفلك الذي لم يولد بعد. مزيد من العمق والتفاصيل، مقارنة بالموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد، ويمكنك رؤيتها تتحرك بداخلك، قد تكون حريصًا على تصوير طفلك الصغير وهُو لا يزال بداخلك، ولكن قبل القيام بذلك، من المهم فهم الضرر الناجم عَنّْ أشعة رباعية الأبعاد للجنين ومتى يجب استخدامها أثناء الحمل، تأكد من القيام بكل ما فِيْ وسعك للحفاظ على سلامتك أنت وطفلك الذي لم يولد بعد.

آثار الأشعة الرباعية الأبعاد على الجنين

إذا شاهدت هذه الصور ومقاطع الفِيْديو المذهلة للأطفال عبر الإنترنت، فقد تميل إلَّى التقاط صور رباعية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد لطفلك، وللأسف تظهر الدراسات التي تقيم سلامة تقنية الموجات فوق الصوتية عَنّْد الأطفال حديثي الولادة نتائج مختلفة.

وفقًا للكونغرس الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض النساء، على الرغم من عدم وجود مخاطر معروفة للموجات فوق الصوتية للحوامل، يجب استخدامها بحذر ولأغراض طبية فقط.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، عَنّْدما تدخل الموجات فوق الصوتية الجسم، فإنها تقوم بتسخين الأنسجة قليلاً، والتي فِيْ بعض الحالات يمكن أن تخلق فقاعات صغيرة (جيوب) من الغاز فِيْ سوائل الجسم أو أنسجته. الآثار طويلة المدى لهذا غير معروفة حتى الآن.

من المستحسن أن يكون لدى المرأة الحامل صورة واحدة على الأقل بالموجات فوق الصوتية بين الأسبوعين 18 و 22 من الحمل، على الرغم من أن بعض النساء قد يحتاجن إلَّى الموجات فوق الصوتية فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

يحذر الخبراء أيضًا من استخدام أي نوع من الموجات فوق الصوتية كتذكار لأنه، بالإضافة إلَّى احتمال تعريض صحة طفلك الذي لم يولد بعد، قد لا يتمكن الفنيون الذين يجرون الموجات فوق الصوتية التجارية من الإجابة على أسئلتك ومن المحتمل ألا يكون لديهم الخبرة لاكتشاف أي مشاكل . فِيْ نمو جنينك، بالإضافة إلَّى أن بعض الجلسات التجارية تستغرق 45 دقيقة، وهِيْ أطول بكثير من الفحص الطبي.

تظهر بعض هذه المراكز أن الجلسات الطويلة أو الجلسات المتكررة يمكن أن تكون مزعجة ومزعجة للجنين.

تعتبر مقاطع الفِيْديو التذكارية مثيرة للجدل لأنه لا توجد فائدة طبية من تعريض الجنين للموجات فوق الصوتية.

فِيْ الختام، يجب تجنب استخدام الأشعة السينية رباعية الأبعاد ما لم يكن ذلك ضروريًا طبيًا.

أفضل وقت لأخذ أشعة للجنين

إذا قررت أنت وطبيبك اختيارًا واحدًا، فإن أفضل وقت لإجراء فحص 4D هُو بين الأسبوع السابع والعشرين والثاني والثلاثين من الحمل.

أخيرًا، بعد أن نشرنا ضرر الإشعاع رباعي الأبعاد على الجنين، تذكر أنه ستكون هناك الكثير من الفرص لالتقاط الصور والذكريات بعد ولادة جنينك، وحتى ذلك الحين حاول تعريض الجنين لأدنى حد من الموجات فوق الصوتية وتطلع إلَّى اليوم. تراها وجها لوجه.