ما هِيْ أسباب تورم القدم بعد الجبس

عَنّْدما تُصاب عظام أو أربطة قدمك بإصابات خطيرة، فقد يقرر جراح العظام وضع قدمك فِيْ جبيرة. الجص عبارة عَنّْ مسحوق يتحول عَنّْد إضافته إلَّى الماء إلَّى كتلة لزجة تأخذ شكل العضو الذي توضع فِيْه، ثم يتحول إلَّى مادة شديدة الصلابة تدعم العضو وتمنعه ​​من الحركة حتى يصبح تمامًا. تلتئم، عَنّْد إصابة ساقك، قد تحتاج إلَّى وضعها فِيْ لاصق لبضعة أسابيع إلَّى بضعة أشهر حسب نوع الإصابة، يمكن أن تحدث أشياء غير سارة عَنّْدما تضع ساقك فِيْ جبيرة، مثل تورم الساق، فِيْ سأخبرك فِيْ هذا المقال عَنّْ أسباب تورم الساق بعد الجبيرة وطرق علاج تورم الساقين بعد الجبيرة.

أسباب تورم الساقين بعد الصب

قد تنتفخ ساقك بعد وضع اللاصقة، وهذا رد فعل طبيعي للجسم بسبب الإصابة، وليس بسبب الرقعة، وقد يستمر التورم لبضعة أيام بعد التصحيح حتى يبدأ الجسم والأدوية فِيْ علاج الورم. سوف يشرح بالتفصيل كَيْفَ تسبب الإصابة تورم الساق عَنّْد إصابة قدمك إصابة خطيرة يتفاعل جسمك بثلاث طرق التهاب وتورم وألم. إليك سبب كل

  • الالتهاب يحدث نتيجة زيادة تدفق الدم إلَّى الساقين.
  • التورم يحدث هذا بسبب تراكَمْ خلايا الدم البيضاء فِيْ الساق.
  • الألم يحدث نتيجة إفراز الخلايا العصبية لمواد كيميائية معينة تسبب الألم.

إن حدوث التورم والألم له فائدة كبيرة فِيْ بداية الإصابة، حيث يصعب تحريك القدم لحمايتك من تفاقم الإصابة، ويمكن أن يستمر هذا التورم والألم لعدة أيام حتى تعود الأمور إلَّى طبيعتها، فهناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعدك على تقليل التورم بعد الجص، وإليك بعض الأسطر التالية.

علاج تورم الساق بعد الصب

على الرغم من أن تورم الساق هُو رد فعل طبيعي للإصابة، إلا أنه غير مريح، خاصة بعد الجبيرة. فِيْما يلي بعض الطرق لمعالجة هذه المشكلة

  • ارفع ساقك فوق مستوى القلب يمكنك القيام بذلك عَنّْ طريق الاستلقاء على ظهرك وإراحة ساقك على وسادة أو اثنتين. يساعد ذلك على تصريف الدم والسوائل من المنطقة المصابة، مما يقلل التورم فِيْ الساقين.
  • تحريك أصابع القدم السليمة فِيْ القدم المصابة إذا لم يكن لديك إصبع مصاب أو كان أحد أصابع القدم سليمًا، فقم بتحريكه بشكل متكرر طوال اليوم. هذا يساعد فِيْ تقليل التورم ويساعد على منع تصلب وتيبس الأصابع السليمة.
  • استخدم الثلج على السطح الخارجي للجبيرة ضع كيسًا بلاستيكيًا من الثلج فِيْ منشفة وضعه على السطح الخارجي للجبيرة لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات. يساعد هذا كثيرًا فِيْ تقليل التورم، ولكن احرص على عدم تبليل الجص، فِيْجب أن يظل اللاصق جافًا.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات والتورم التي يصفها طبيبك قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية مثل الباراسيتامول والأيبوبروفِيْن وبعض مضادات الالتهاب، احرص على تناولها بانتظام.
  • استشر الطبيب إذا استمر التورم لفترة طويلة أو كان الألم شديدًا، استشر طبيبك على الفور.

كَيْفَِيْة العَنّْاية بالجص

قد يكون الجص مزعجًا فِيْ بعض الأحيان، فإليك بعض النصائح للتعامل معه

  • الحفاظ على الجص جاف قد يؤدي ترطيب الجص إلَّى إضعافه والتسبب فِيْ التهاب الجلد تحته، والابتعاد عَنّْ الجص عَنّْد الاستحمام وتغطيته بكيس بلاستيكي.
  • حافظ على نظافة الجبيرة تجنب الأوساخ والرمل والأوساخ ولا تذهب إلَّى الجبيرة بدون أحذية مناسبة أو كيس بلاستيكي.
  • خذ الأمر بسهُولة مع الحكة لا تحاول إدخال شيء حاد فِيْ الرقعة لتخفِيْف الحكة، فقد يعلق الجسم الحاد ويسبب التهاب الجلد.

فِيْ هذا المقال، تعرفت على أسباب تورم الساق بعد الجبائر وكَيْفَِيْة علاجها. نوصي بفحص الجبيرة بشكل متكرر للتأكد من أنها فِيْ حالة جيدة وإذا كانت تشققات أو شيء ما نوصيك بة الطبيب فهناك بقع عليها وننصحك أيضًا بة الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من الحمى أو اللون الأزرق. واحد من الأصابع أو القدم أو الخدر.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.