الإمساك عَنّْد الرضع قبل السنة الأولى

يعتبر الإمساك عَنّْد الرضع من المشاكل الصعبة التي يواجهها الأطفال فِيْ المرحلة الأولى من حياتهم، وبما أن هذه المرحلة العمرية من المراحل التي يصعب فِيْها التعبير عَنّْ نفسك، فهناك أعراض معينة تنبهك إلَّى المعاناة. طفلك، مثل الإجهاد والبكاء الشديد وخروج البراز بشكل قوي جدًا وبكَمْيات صغيرة، تبدأ مشكلة الإمساك عَنّْد الرضع بين شهرين وسبعة أشهر، بسبب اضطراب الحركة إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، اقرأ عَنّْ الطرق لعلاج الإمساك عَنّْد الرضع.

أعراض الإمساك عَنّْد الرضع

قبل معرفة طرق علاج الإمساك عَنّْد الرضع، يجب معرفة أعراض الإمساك عَنّْد الرضع، وخاصة

  • قلة عدد الحفاضات التي يستخدمها الطفل فِيْ اليوم وبطن صخري أو ثقيل.

  • فقدان الشهِيْة، اضطرابات النوم، الشخير وانتفاخ البطن قليلاً مع كثرة بكاء الطفل بسبب الغازات المتراكَمْة فِيْ المعدة.

علاج الإمساك عَنّْد الرضع

فِيْما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج إمساك طفلك

  • الرضاعة الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من الإمساك، لذا اعتمدي على الرضاعة بالحليب الطبيعي، خاصة وأن الحليب الاصطناعي يمكن أن يحتوي على بعض العَنّْاصر التي تسبب الإمساك.
  • نوع التركيبة إذا كان طفلك يعتمد على الحليب الصناعي للتغذية، فمن المحتمل أن أحد المكونات الموجودة فِيْ التركيبة التي تطعمينها لطفلك قد يسبب الانتفاخ أو الإمساك، لذا حاولي تغيير النوع الذي تستخدمينه.
  • الخضار والفواكه المهروسة إذا كان طفلك كبيرًا بما يكفِيْ لتناول بعض الأطعمة المهروسة، يمكنك تضمين الفواكه والخضروات الغنية بالألياف فِيْ نظامه الغذائي، مثل الكوسة والتفاح المطبوخ مع إزالة القشرة والخوخ والبروكلي والجزر. كل ذلك يحفز حركة الأمعاء ويساعد فِيْ علاج الإمساك، وتوخي الحذر عَنّْد تقديمه لطفلك إذا كان عمره أقل من ستة أشهر، حيث لا ينصح بإدخال الطعام الصلب.
  • تمرين الدراجة فِيْ غرفة دافئة، ضع الطفل على قطعة قماش ناعمة وابدأ فِيْ تحريك الأرجل بحركة دائرية تشبه حركة الدراجة، ادفع الرجل اليمنى إلَّى الكتف الأيمن وقم بتصويبها، ثم ادفع إلَّى اليسار ساق. تجاه الكتف الأيسر، بدل اليسار واليمين برفق.
  • تناول سوائل طبيعية يعتبر ترطيب الأمعاء بشكل مستمر أمرًا مهمًا جدًا لعلاج الإمساك، لذا اعتمدي على العصائر الطبيعية المغذية مثل عصير الخوخ أو الكَمْثرى لعلاج طفلك، وهذا مناسب لطفلك ما بين أربعة وستة أشهر من العمر.
  • تناول الأعشاب أعطه كَمْية قليلة من الأعشاب. قم بتسخين وعاء من الماء حتى يصبح الماء دافئًا وليس مغليًا. أضف كيسًا من الأعشاب إليها واغمسها فِيْ الماء خمس مرات. خدمة الطفل بوجبات مختلفة. الماء هُو أحد العَنّْاصر الطبيعية التي تساعد على تنشيط وظيفة الأمعاء وعملها بشكل صحيح، وتسهِيْل عملية الهضم.
  • شاهد هذه الحلقة للتعرف على 7 نصائح مهمة لعلاج الإمساك عَنّْد الأطفال

    علاج الإمساك عَنّْد الرضع بعمر شهر واحد

    يعد الإمساك من أصعب المواقف التي يمكن أن يمر بها طفلك فِيْ الشهر الأول من حياته، خاصة وأن الأطفال فِيْ هذه المرحلة لا يستطيعون تناول الألياف وبعض الأطعمة اللينة. اقرأ عَنّْ أهم الخطوات لمساعدة الأطفال على التخلص من الإمساك.