مرض الصدفِيْة والزواج

عَنّْد الإصابة بمرض مزمن، يعتبر الزواج من الأمور الملتهبة، خاصة إذا كان المرض جلديًا، لأنه دائمًا ما يثار عدد من الأسئلة، هل المرض معدي هل يؤثر على أعضائك التناسلية أو قدرتك على الحمل هل سيؤثر هذا المرض على الجنين إذا حملت الصدفِيْة من الأمراض التي يمكن أن تثير الجدل أثناء الزواج، وسوف تتعرف فِيْ هذه المقالة على كل ما يقلقك بشأن الصدفِيْة والزواج، وتعرف تأثير الصدفِيْة على الأعضاء التناسلية وأيضاً تأثيرها على الحمل.

الصدفِيْة والزواج

عَنّْد الرغبة فِيْ الزواج، قد يقلق بعض الناس من انتقال الصدفِيْة من الزوجة إلَّى الزوج أو العكس إذا كان الزوج هُو المصاب بهذا المرض، لكن أعزائي القراء، يجب أن تعلموا أن الصدفِيْة غير معدية. مرض جلدي مناعي لا ينتقل عَنّْ طريق اللمس أو التقبيل أو الجماع. يتسبب الجهاز المناعي فِيْ نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة، مما يتسبب فِيْ تكوين بقع سميكة متقشرة فوق بعضها البعض. هناك العديد من أنواع الصدفِيْة، وأشهرها الصدفِيْة المتقشرة، والتي تسبب التورم والبثور والحكة، ويمكن أن تتقشر ونزيف فِيْ بعض الأحيان.

يجب أن تعلم أيضًا أن الصدفِيْة تظهر على شكل نوبات، وأحيانًا تكون النوبات شديدة ومزعجة وأحيانًا تختفِيْ الأعراض تمامًا وقد تختفِيْ، وهناك أيضًا عدة طرق علاجية للسيطرة على أعراض الصدفِيْة مما يسهل الحياة على المصاب .

الصدفِيْة التناسلية

النوع الأكثر شيوعًا من الصدفِيْة هُو الصدفِيْة المتقشرة. غالبًا ما تظهر الصدفِيْة المتقشرة على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكنها يمكن أن تظهر فِيْ أي مكان آخر على الجسم، بما فِيْ ذلك الأعضاء التناسلية. أكثر من ثلث المصابين بالصدفِيْة سيصابون بأعراض الصدفِيْة على أعضائهم التناسلية فِيْ مرحلة ما من حياتهم. فِيْ حياتهم، هناك نوع آخر من الصدفِيْة الأكثر شهرة على الأعضاء التناسلية، وهُو الصدفِيْة العكسية. تظهر الصدفِيْة المعكوسة فِيْ ثنايا الجسم مثل الإبطين وتحت الثديين وفِيْ منطقة الأعضاء التناسلية، وتتسبب الصدفِيْة المعكوسة فِيْ احمرار وتهِيْج الجلد ولا تشكل قشور مثل الصدفِيْة المتقشرة، وتتفاقم الأعراض بالتعرق والحكة. .

هناك العديد من الأدوية لعلاج الصدفِيْة التناسلية، مثل الكورتيزون الموضعي والمطريات التي تقلل الحكة والالتهاب والألم، وهناك بعض طرق العلاج الأخرى، مثل العلاج بالضوء وبعض الأدوية عَنّْ طريق الفم.

هل الصدفِيْة تمنع الحمل

لا تؤثر الصدفِيْة على قدرتك على الحمل، ولا تؤثر على جنينك إذا أصبحت حاملاً. يمكن أن يكون الحمل فرصة عظيمة للتخلص من أعراض الصدفِيْة لمدة تسعة أشهر، حيث أن أكثر من 60٪ من النساء الحوامل يعانين من أعراض الصدفِيْة التي تتضح أثناء الحمل، ولكن حوالي 10٪ من النساء الحوامل قد يعانين من أعراض أسوأ أثناء الحمل. أنت من غير المحظوظين، يجب استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب، حيث قد لا يُسمح ببعض الأدوية أثناء الحمل.

أدوية الصدفِيْة مسموح بها أثناء الحمل

  • المرطبات مثل الفازلين.
  • الستيرويدات القشرية الموضعية.
  • العلاج بالضوء UVB.

الأدوية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

  • بعض الأدوية الموضعية، مثل قطران الفحم والتازاروتين.
  • الأدوية البيولوجية مثل هِيْوميرا.

أدوية الصدفِيْة أثناء الحمل محظورة

  • الميثوتريكسات يرتبط الميثوتريكسات بالإجهاض، وشق سقف الحلق، وتشوهات جنينية أخرى، ويجب إيقاف الدواء قبل ثلاثة أشهر من محاولة الحمل.
  • الريتينويد الفموي يسبب تشوهات جنينية خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

أعزائي القراء، سواء كنت مصابة بالصدفِيْة أم لا، يجب أن تعلم أن الصدفِيْة والزواج ليسا متعارضين ولا يمكن أن تنتقل الصدفِيْة من شخص لآخر لأن الصدفِيْة مرض مناعي ولا يمكن أن تؤثر الصدفِيْة على قدرتك على الحمل.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.