مراحل تكوين الجنين بالصور من أول يوم

عَنّْدما تحملين، فإن الشعور بحياة جديدة تتطور فِيْ جسمك أمر رائع ومثير رغم الصعوبات والتحديات. عادة ما يستمر الحمل الطبيعي حوالي 40 أسبوعًا، بدءًا من اليوم الأول لدورتك الشهرية الأخيرة، أي حوالي أسبوعين قبل الحمل الفعلي. فِيْ هذه المقالة، نناقش معًا مراحل تكوين الجنين بالصور من اليوم الأول.

مراحل تكوين الجنين فِيْ صور اليوم الأول

يتغير الجنين خلال الأشهر التسعة من الحمل وهذا التغيير يتغير فِيْ كل فترة حمل، لذلك تم تقسيم الحمل إلَّى ثلاث مراحل أو فترات، كل فترة تتكون من ثلاثة أشهر، والتي سنناقشها بالتفصيل.

شكل الجنين فِيْ الشهر الأول

خلال هذه الفترة، يمكنك رؤية وجه وعَنّْق الجنين على الموجات فوق الصوتية، وسيتشكل قلب الجنين ونظام الدورة الدموية البدائية، وستبدأ الرئتان والمعدة والكبد فِيْ النمو.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثاني

يبلغ حجم الثمرة الآن أكثر من نصف بوصة بقليل. تتشكل الجفون والأذنان واليدين والقدمين، وتنمو أصابع اليدين والقدمين، ويمكن رؤية طرف الأنف فِيْ الموجات فوق الصوتية.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثالث

يبلغ طول الجنين حوالي بوصتين ويبدأ فِيْ الحركة، لذلك يمكنك الشعور به فِيْ الرحم فوق عظم العانة. فِيْ هذه المرحلة، يمكن للطبيب سماع دقات قلب الجنين وستلاحظ فِيْ الموجات فوق الصوتية أن الأعضاء التناسلية قد بدأت فِيْ الظهُور.

شكل الجنين فِيْ الشهر الرابع

يبلغ طول الجنين الآن من 4.3 إلَّى 4.6 بوصات، ويمكن للطبيب أن يوضح لك أثناء الموجات فوق الصوتية أن جنينك يمكنه إغلاق عينيه وستلاحظ أن القلب والأوعية الدموية قد تشكلت بشكل كامل. سيكون لها بصمة الإصبع الخاصة بها.

شكل الجنين فِيْ الشهر الخامس

فِيْ هذا الوقت، يبلغ طول الجنين أكثر من ست بوصات وقد يظهر مص الإبهام أو التثاؤب على الموجات فوق الصوتية وقد يكون أيضًا منتفخًا. أيضًا مع هذه الموجات فوق الصوتية، سيتأكد الطبيب من أن المشيمة صحية وأن جنينك ينمو بشكل صحيح، يمكنك رؤية نبضاته وحركته وذراعيه وساقيه سواء كان صبيًا أو بنتًا.

شكل الجنين فِيْ الشهر السادس

يزن الجنين الآن حوالي 1.4 كيلوغرام وستكون حركته أكثر وضوحًا فِيْ الموجات فوق الصوتية وسيستجيب للأصوات عَنّْ طريق تحريك أو زيادة معدل ضربات قلبه. سيخبرك الطبيب أن الشعر بدأ ينمو على رأس الطفل.

شكل الجنين فِيْ الشهر السابع

يبلغ طول جنينك حوالي 14 بوصة ويزن من 2 إلَّى 4 أرطال. فِيْ هذه المرحلة، يمكن لطبيبك استخدام الموجات فوق الصوتية لمراقبة التطور الكامل لسمع الجنين ومدى تكرار تغيير وضعه واستجابته للمنبهات، بما فِيْ ذلك الصوت والألم والضوء . سيخبرك أن السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين سينخفض ​​فِيْ نهاية الشهر السابع.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثامن

يبلغ طول الجنين فِيْ هذه المرحلة حوالي 18.5 بوصة ويزن حوالي ستة أرطال. قد تلاحظ أنه يركل أكثر وأن دماغه يتطور بسرعة فِيْ هذا الوقت. سوف تظهر الموجات فوق الصوتية التطور الكامل للرئتين تقريبًا.

شكل الجنين فِيْ الشهر التاسع

يبلغ طول جنينك 18 إلَّى 20 بوصة ويزن حوالي سبعة أرطال. قد تلاحظ أنه يتحرك أقل بسبب قيود المساحة. يمكنك أن ترى أنه يخضع للموجات فوق الصوتية وقد تحرك رأسه إلَّى أسفل حوضه.

أعزائي استعرضنا معكَمْ مراحل تكوين الجنين بالصور من اليوم الأول ولابد أن تعلموا أن نمو المخ يستمر حتى بعد الولادة فلا تتوقفوا عَنّْ مشاهدته.