بالصور كَيْفَ تقصين أظافر صغيرك

يعتبر تقليم أظافر الأطفال مهمة قد تجدها بعض الأمهات صعبة فِيْ البداية بسبب صغر أيادي أطفالهن وورق أظافرهم، ولكنه أمر لا بد منه لأنهم قد يؤذون أنفسهم، وليس فقط تلك التي يرتدونها عادةً. أصابع فِيْ الفم، والتي يمكن أن تحمل الجراثيم المسببة للأمراض الملتصقة بالأظافر، بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن استخدامها أيضًا فِيْ خدش جلد الأم أثناء الرضاعة. فِيْ هذا المقال، ستخبرك Supermama بالطريقة الصحيحة لقص أظافر الأطفال بالصور، لذا تابع القراءة لمعرفة ذلك.

هل يجوز قص أظافر المولود

هذا السؤال يطرحه العديد من الأمهات حديثات الولادة، والإجابة نعم، يمكنهم القص أو القطع، خاصة عَنّْدما يولد الأطفال بأظافر طويلة وحادة يمكن قطعها، ويتم ذلك بالمقص (الملقط). أو مقص مخصص لقص أظافر الأطفال.

من ناحية أخرى، يفضل بعض الأطباء الانتظار حتى يبلغ الطفل شهرًا من العمر قبل البدء فِيْ قص الأظافر لتخفِيْف بصيلات الشعر فِيْ المنطقة، ويمكن للمقص أو الملقط أن يجرحهم بسهُولة عَنّْد استخدام أي منهما. ونصحوا بأنه يكفِيْ ارتداء قفازات حديثي الولادة أو الاعتماد على ملف غير معدني لحمايتهم من تلف الأظافر هذا الشهر، خاصة إذا كانت الأظافر رقيقة وليست طويلة. لمزيد من النصائح حول قص أظافر طفلك بعد الولادة مباشرة، انقر هنا.

الطريقة الصحيحة لقص أظافر الطفل

لا يستطيع الطفل التحكَمْ فِيْ ما تفعله يديه وقدميه حتى يبلغ من العمر ستة أسابيع، وتأتي الحركة المتعمدة فِيْ وقت لاحق، حوالي أربعة إلَّى ستة أشهر، لذلك يجب الحرص على تقليم أظافره لتجنب إيذاء نفسه عَنّْ طريق الخطأ.

  • جهزي كل مستلزمات قص أظافرك قطعة قماش، ومبرد غير معدني، ومقص أو مقص، ومنشفة، ووعاء من الماء الدافئ.
  • احرصي على أن يكون الطفل هادئًا وفِيْ وضع مريح حتى لا يتحرك أثناء تقليم أظافره ويفضل أن يكون نائمًا وإذا كان مستيقظًا فغني له أو تحدث معه للحفاظ على هدوئه. تأكد من أنك فِيْ مكان جيد الإضاءة حتى تتمكن من رؤية حواف أظافره.
  • ابدأ بغسل يديه وقدميه بمنشفة وماء دافئ، ثم جففه بالمنشفة.
  • استخدم مقصًا أو مقصًا أو مبردًا تجده مناسبًا لطفلك إذا كان لديه أظافر فاتحة اللون، ويمكنك أيضًا استخدام المبرد بعد تقليم الأظافر لإزالة الزوائد الجلدية.
  • خذ وقتك فِيْ تقليم أظافر طفلك ولا تستعجله حتى لا يتأذى فِيْ هذه العملية.
  • كَيْفَِيْة تنظيف أظافر الأطفال

    مع نمو أظافر الطفل، تتراكَمْ الأوساخ والجراثيم فِيْها، مما قد يعرضه للإصابة بالتهابات مختلفة، لذلك يحتاج الطفل إلَّى التنظيف المستمر باستخدام كرة قطنية معقمة ورطبة لإزالة هذه البكتيريا أولاً. تعلمي “Supermom” كَيْفَِيْة العَنّْاية بأظافر الأطفال بالتفصيل من خلال الموقع الرسمي.

    أخيرًا، بمعرفة خطوات تقليم أظافر الطفل، يمكنك الآن تقليم أظافر طفلك بشكل صحيح، وإذا كان هناك جرح بسيط، فقم بالضغط على المنطقة بقطعة قماش ناعمة حتى يتوقف النزيف، ثم نظفها. وإذا كنت تشك فِيْ أنها غارقة، اذهب إلَّى الطبيب.

    لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا.