كَيْفَ أعرف أن عيون طفلي سليمة

لا توجد لحظة تكون فِيْها الأم أكثر سعادة مما كانت عليه عَنّْدما ينظر إليها طفلها، لكن هل تعلم أنه عَنّْدما يدير مولودك الجديد رأسه فِيْ حركتك، فهذا لا يعَنّْي أنه يميزك أو ينظر إليك تمر رؤية الطفل بمراحل التطور التدريجي، لذلك سنعرض هذا المقال يناقش مراحل تطور رؤية الطفل.

مراحل تطور رؤية الطفل

تبدأ رؤية الطفل فِيْ التطور قبل الولادة، من بداية الحمل إلَّى حالتها الطبيعية بعد السنة الأولى، لذلك بالإضافة إلَّى المكَمْلات الغذائية اللازمة للنمو الصحي، يجب أيضًا الحرص على اتباع نظام غذائي صحي. الجنين ويحميه من التعرض لمشاكل خطيرة فِيْ الرؤية.

بعد الولادة مباشرة، يجب على طبيب الأطفال فحص عيون طفلك للتأكد من أن عينيه بصحة جيدة وخالية من أي مشاكل تؤثر على رؤية الطفل فِيْ المستقبل، خاصة وأن الكشف المبكر عَنّْ المشاكل يسرع من علاجهم.

تطوير رؤية حديثي الولادة

يرى الأطفال فِيْ الأسبوع الأول بعد الولادة ألوانًا متباينة بشكل عام، لكنهم يجدون صعوبة فِيْ التمييز بين الألوان المتشابهة مثل الأحمر والبرتقالي أو الرمادي والأسود. استخدم الألعاب بالأبيض والأسود أو الألعاب عالية التباين مثل الأحمر والأصفر والأزرق.

لكن الأمر يستغرق وقتًا أطول لرؤية الأزرق والأسود وظلال الرمادي. أيضًا، لا يمكنهم الرؤية بعيدًا، لذلك لا يستطيع المولود الجديد سوى رؤية الأشياء الكبيرة والمتعددة الألوان والمشرقة والتمييز بينها ولن يكون قادرًا على التركيز على الأشياء القريبة بما فِيْ ذلك وجهك، لذلك لا تقلق. يستغرق الأمر وقتًا فقط.

لا يستطيع طفلك أن يرى بعيدًا. من المحتمل أن تكون قريبًا منه خلال الأسابيع الأولى من حياته. عَنّْدما تداعبه، حاولي التواصل بالعين معه وامنحيه متسعًا من الوقت لاستكشاف ملامحك.

رؤية طفل بعمر شهر واحد

اعلمي أن عيون طفلك ليست حساسة للغاية فِيْ الشهر الأول بعد الولادة، لأن الطفل يحتاج إلَّى 50 مرة من الضوء أكثر من الكبار.

رؤية طفل يبلغ من العمر شهرين

فِيْ عمر الشهرين تبدأ عيون الطفل بالتطور تدريجياً، ويبدأ فِيْ متابعة الأجسام المتحركة والملونة، ويمكنه تمييز الألوان والأشكال، وينجذب إلَّى الصور والألعاب ذات الألوان الزاهِيْة أو الزاهِيْة.

رؤية الطفل من الشهر الثالث حتى الشهر الخامس

فِيْ هذا العمر، يبدأ طفلك فِيْ تقدير المسافات والتقاط الأشياء الصغيرة بدقة أكبر. تتطور أيضًا قدرته على متابعة الأشياء المتحركة أمامه. فِيْ هذه المرحلة، يمكنهم تنسيق حركات البصر واليد، حتى يتمكنوا من تحديد مواقع الأشياء والتقاطها، والتعرف على الشخصيات المألوفة والابتسام لها.

فِيْ هذا العمر، بدأ طفلك يتحكَمْ بشكل أفضل فِيْ ذراعه، لذلك مع تطور بصره، يمكنه تقدير المسافات أثناء حمل الأشياء. تتحسن قدرة طفلك على إدراك الأشياء الصغيرة وتتبع الأشياء المتحركة، لذا جرب أفكارًا مختلفة للعبة، وستجدها تحبها، مثل

  • لعبة الغميضة مثل إخفاء وجهك بيديك

  • لعبة الغميضة هِيْ مثل إخفاء دبدوب خلف ظهرك

  • لعبة تقليد مثل نفخ الخدين ورفع الحاجبين أو إخراج اللسان وما إلَّى ذلك

رؤية الطفل فِيْ الشهر السادس حتى الشهر الثامن

يكون طفلك أكثر قدرة على الحركة وتتطور بصره معه إلَّى حد كبير، حتى يتمكن من رؤية الأشياء من مسافة بشكل أكثر وضوحًا واكتشاف الأشياء من حوله، ويساعد دورك كـ “الأم الخارقة” فِيْ هذه المرحلة طفلك على ربط الرؤية . والحركة، يمكنك الجلوس على الأرض مع طفلك، ووضع بعض الألعاب على مسافات مختلفة وتشجيعه على التقاطها.

رؤية الطفل بعد الشهر التاسع

من الشهر التاسع إلَّى الشهر الثاني عشر، وهُو اكتمال السنة الأولى، تبدأ المرحلة الأخيرة من نمو رؤية الطفل، وفِيْ هذه المرحلة تزداد حدة بصر طفلك حتى تصل إلَّى المستوى الطبيعي، عَنّْدما تصبح تمامًا مثل الكبار، ويمكن للطفل أن يميز بين الأشياء الموجودة على مسافات طويلة وقريبة. وسيكون قادرًا على التعرف على الناس من مسافة بعيدة قبل أن يصلوا إليه.

لكن يجب أن تعلم أنه على الرغم من تطور بصر طفلك فِيْ هذه المرحلة، فإن قدرته على تمييز الألوان والدرجات تكتمل فقط بعد منتصف العام الثاني، أي فِيْ الشهر الثامن عشر.

كَيْفَ أعرف أن عيون طفلي بصحة جيدة

هناك عدد من العلامات التي تشير إلَّى أن عيون طفلك بصحة جيدة أو لديها مشكلة فِيْ نمو الرؤية، وتشمل هذه

  • العيون مليئة بالدموع بشكل مفرط.
  • بياض التلميذ.
  • احمرار كبير فِيْ الجفن.
  • الحساسية المفرطة للضوء.
  • حركة غير طبيعية للعين، وغالبًا ما تكون عشوائية.
  • ضعف أو كسل فِيْ عين واحدة.
  • إمالة الرأس بشكل ملحوظ فِيْ محاولة للرؤية (تشير إلَّى زاوية رؤية ضيقة).

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض لدى طفلك، فِيْجب عليك استشارة أخصائي على الفور لتحديد المشكلة التي يعاني منها الطفل والوقاية من المضاعفات المحتملة.

أخيرًا، بعد التعرف على مراحل تطور رؤية الطفل، تنصحك “Supermom” بمراقبة رؤية طفلك باستمرار للتأكد من أن مهاراته البصرية صحيحة منذ صغره، وعدم وجود كسول فِيْ الرؤية، الأمر الذي قد يكون صعبًا. علاج فِيْ مراحل متقدمة إذا أهملته.

لمزيد من المقالات حول الأطفال، انقر هنا.