أسباب كثرة السوائل فِيْ المهبل

الإفرازات المهبلية طبيعية تمامًا لكل امرأة ومن الضروري تنظيف وترطيب وحماية المهبل من الالتهابات، ولكن أحيانًا يزداد هذا الإفراز بشكل كبير فِيْ فترات معينة مما يدفعك إلَّى التفكير فِيْ أسباب كثرة هذه الإفرازات. السوائل المهبلية ومدى خطورتها. يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

أسباب تورم المهبل من الخارج بعد العلاقة الحميمة

أسباب زيادة السوائل المهبلية

فِيْما يلي بعض أسباب زيادة السائل المهبلي

فترة التبويض

يزيد الإفراز بشكل طبيعي فِيْ جسم المرأة فِيْ منتصف الدورة الشهرية، حوالي اليوم 14 من بداية الدورة، حيث يستعد جسمك لإطلاق بويضة من المبيض.

الإثارة

تزداد السوائل والإفرازات فِيْ المهبل، إذا كانت المرأة فِيْ درجة عالية من الإثارة، تتوسع الأوعية الدموية فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية، ونتيجة لذلك يفرز المهبل سائلاً لترطيبه.

عدم التوازن الهرموني

يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الناتجة عَنّْ الإجهاد أو بعض الحالات الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض إلَّى زيادة الإفرازات المهبلية.

هل يلاحظ الزوج تضخم المهبل

حساسية المهبل

إذا كان المهبل مصابًا بالبكتيريا والجراثيم أو كانت العدوى ناجمة عَنّْ مرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، فِيْمكن أن يؤدي ذلك إلَّى رد فعل تحسسي من المهبل عَنّْ طريق زيادة الإفرازات ثم الشعور بالحكة والألم أثناء الجماع.

مضادات حيوية

عَنّْد تناول الكثير من المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى اختلال البكتيريا فِيْ المهبل، مما قد يؤدي إلَّى الإصابة بعدوى الخميرة، والتي غالبًا ما تتميز بزيادة الإفرازات المهبلية، والتي تكون إما إفرازات مائية صافِيْة أو بيضاء.

حمل

تعاني جميع النساء تقريبًا من زيادة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل، حيث يساعد ذلك على حماية الجنين من الالتهابات التي يمكن أن تنتقل عبر المهبل إلَّى الرحم.

هل يفضل الرجال المهبل الرطب أم الجاف

أخيرًا، عزيزي “Supermom”، إذا لاحظت شيئًا غريبًا بشأن إفرازاتك المهبلية، فعليك استشارة الطبيب فورًا للتحقق من صحتك.