7 فوائد مهمة لتناول عين الجمل خلال الحمل

تريد كل امرأة أثناء الحمل اتباع نظام غذائي صحي غني بجميع العَنّْاصر الغذائية لضمان صحة الجنين. لذلك ينصح الأطباء بالتخلي عَنّْ الأطعمة غير الصحية والابتعاد عَنّْ الأطعمة الغنية بالفِيْتامينات والمعادن والدهُون الصحية، وفِيْ مقدمتها الفواكه والخضروات والمكسرات. ولعل أبرز أنواع المكسرات التي تفضلها المرأة الحامل هِيْ الجوز أو الجوز. فِيْ هذا المقال، تعرفِيْ على أهم فوائد وأضرار الجوز للحامل.

فوائد عين الجمل للحامل

فوائد الجوز للحامل عديدة، فهُو غذاء آمن يسمح بتناوله أثناء الحمل، كَمْا أنه مصدر غذاء غني بالعَنّْاصر الأساسية من الفِيْتامينات والمعادن التي تساعد على نمو دماغ الجنين وتحسينه. الحالة العامة وصحة الأم.

أهم فوائد الجوز للحامل

تقوية العصب

يحتوي الجوز على نسبة عالية من المركبات الواقية من الأعصاب مثل فِيْتامين هـ، والميلاتونين، وحمض الفوليك، وأوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية الأساسية. تساعد هذه العَنّْاصر على تقوية الأعصاب وتحسين الإدراك والذاكرة، فضلاً عَنّْ تقوية الانتباه والتركيز. كَمْا أنه يساعد فِيْ نمو العيون وتحسين بصر الجنين.

اضبط مستوى ضغط الدم لديك

يساعد الجوز على موازنة مستويات ضغط الدم أثناء الحمل. لذلك، يُنصح النساء الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل بتناول الجوز بانتظام، حيث يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم فِيْ الإجهاض أو الولادة المبكرة.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الجوز على مادة البوليفِيْنول، وهِيْ من مضادات الأكسدة القوية فِيْ مكافحة الجذور الحرة التي تسبب أضرارًا لأنسجة الجسم والالتهابات الفطرية والأمراض المختلفة. كَمْا أنه يساعد فِيْ محاربة آثار الشيخوخة المبكرة.

موازنة مستويات الكوليسترول فِيْ الدم

يحتوي الجوز على الستيرولات النباتية التي تساعد على التحكَمْ فِيْ مستويات الكوليسترول وزيادة مستويات الكوليسترول الحميد فِيْ الجسم، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تقليل الالتهاب

يحتوي الجوز على كَمْيات هائلة من فِيْتامين (هـ)، وهُو أحد أشكال مركبات توكوفِيْرول التي لها خصائص ممتازة مضادة للالتهابات، مما يساعد على منع العديد من الأمراض الشائعة مثل أمراض القلب والسكري والزهايمر وبعض أنواع السرطان.

تحسين حركة الأمعاء

خلال فترة الحمل، تعاني العديد من النساء من مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والغازات وحرقة المعدة بسبب نمو الجنين والضغط على الأمعاء. يساعد تناول الجوز أثناء الحمل على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا كَمْا يعزز نمو البكتيريا المفِيْدة داخل الأمعاء.

الحفاظ على وزن صحي

تعتبر زيادة الوزن مشكلة شائعة أثناء الحمل، فإذا كنت ترغب فِيْ الحفاظ على وزن مثالي دون الإضرار بصحة الجنين، فتناول الجوز بانتظام. على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية، إلا أنه يتم امتصاصه بسرعة ويساعد على التحكَمْ فِيْ الشهِيْة والرغبة الشديدة. تؤكد العديد من الدراسات أن تناول الجوز يوميًا لمدة أسبوع يساعد فِيْ التخلص من الرغبة الشديدة فِيْ تناول السكر.

خطورة الجوز على المرأة الحامل

على الرغم من الفوائد المختلفة للجوز للحوامل، إلا أن استهلاكه المفرط يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الجسم. المقدار المسموح به فِيْ اليوم للحامل 30 غراماً، أو ما يقدر بحفنة كاملة من الجوز.

  • تناول كَمْيات كبيرة من الجوز يمكن أن يسبب الإسهال أثناء الحمل.
  • يمكن أن يتداخل تناول الجوز مع امتصاص الحديد ويسبب فقر الدم أو فقر الدم على المدى الطويل.
  • يمكن أن تسبب المكسرات رد فعل تحسسي للجسم، مثل احمرار الجلد، والحكة، والغثيان، إذا كان لديك حساسية من المكسرات.
  • قد يزيد الجوز من فرصة النزيف أثناء المخاض.
  • فوائد الجوز للحوامل عديدة، لكن لا ينصح بالإفراط فِيْ تناول الطعام أثناء الحمل من أجل الاستفادة القصوى منه ومنع الإضرار بالصحة.