فوائد زبدة الفول السوداني للأم والجنين

زبدة الفول السوداني من الأطعمة المغذية التي يوصى بتضمينها فِيْ النظام الغذائي، وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية والبروتينات وغيرها، ولكن ما يجب تناوله أثناء الحمل، حيث تحب كل امرأة اختيار الأطعمة الصحية التي لا تحتوي عليها. تؤثر سلباً على جنينها وفِيْ نفس الوقت تساعد على نمو الجنين وتزويده بالعَنّْاصر الغذائية اللازمة لنموه فِيْ الحَقيْقَة، فوائد زبدة الفول السوداني للحوامل عديدة ومتنوعة، من تخفِيْف أعراض الحمل إلَّى حماية الجنين من العيوب الخلقية وغيرها من الفوائد التي سنبرزها فِيْ السطور التالية.

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل

  • تقليل مخاطر الإصابة بحساسية الفول السوداني أكد العلماء أن تناول زبدة الفول السوداني أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بحساسية الفول السوداني لدى الطفل لاحقًا. التفسير العلمي لذلك هُو أن جهاز المناعة لدى الطفل يتعرف على هذا الطعام مبكرًا ولا يطور أجسامًا مناعية ضده، وبالتالي لا يظهر رد فعل تحسسي فِيْما بعد عَنّْد تناوله.
  • مصدر غني بالدهُون الصحية زبدة الفول السوداني هِيْ مصدر غني بالدهُون الأحادية غير المشبعة وهِيْ من الدهُون الصحية التي تحتاجها المرأة الحامل فِيْ نظامها الغذائي، كَمْا أنها تخفض مستوى الكوليسترول لدى الأم عَنّْد الولادة.
  • مصدر جيد للبروتين تعاني الكثير من النساء فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من عدم القدرة على تناول أطعمة معينة وخاصة اللحوم والدجاج، ويشعرن بالغثيان عَنّْد تناولها أو شمها، والمشكلة أن معظم هذه الأطعمة هِيْ مصادر غنية بالبروتين و يمكن أن يؤثر عدم تناولها بشكل كبير على نمو الجنين، خاصة وأن البروتين هُو لبنة البناء الأساسية لجميع أنسجة الجسم تقريبًا، لذلك قد تحتاجين إلَّى مصدر مختلف للبروتين أثناء الحمل وزبدة الفول السوداني مصدر غني بالبروتين وقد لا تسبب مشاعر. من الغثيان مقارنة بمصادر البروتين الأخرى.
  • مصدر غني بحمض الفوليك حمض الفوليك فِيْتامين لا غنى عَنّْه فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأن الجنين يحتاج إليه لتكوين الأنبوب العصبي، ما يقرب من 60٪ من حاجة المرأة الحامل اليومية لحمض الفوليك. لذلك يوصى بإدراجه فِيْ النظام الغذائي للمرأة الحامل خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى.
  • حماية الجنين من التشوهات يلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا مهمًا فِيْ حماية الجنين من العديد من التشوهات والعيوب الخلقية، لأن الحصول على العَنّْاصر الغذائية التي تغطي احتياجات الجنين يساعد على نموه وتطوره بشكل صحي، لذلك تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة المثالية . خيارات تحتوي على العديد من الفِيْتامينات التي تقلل من احتمالية حدوث تشوهات خلقية وخاصة حمض الفوليك، وكذلك عَنّْاصر مثل الحديد والكالسيوم التي تضمن نمو عظام جنينية قوية وتقلل من فرص الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.
  • التخلص من التوتر الشعور بالتعب والإرهاق من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، مما يعَنّْي أنك بحاجة إلَّى المزيد من السعرات الحرارية للحصول على الطاقة والتخلص من الشعور المستمر بالخمول، وقطعة من الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني وكوب من العصير الطازج على الإفطار. وجبة متوازنة تمنحك سعرات حرارية كافِيْة حتى تتمكن من أداء مهامك اليومية دون الشعور بالتعب.
  • تحسين الحالة المزاجية لسوء الحظ، يرتبط الحمل ارتباطًا وثيقًا باضطرابات المزاج التي يمكن أن تصل إلَّى الاكتئاب بسبب التغيرات فِيْ هرمونات الجسم. الحمل عَنّْ طريق تناول زبدة الفول السوداني التي تحتوي على التربتوفان، وهُو حمض أميني مهم يحتاجه الجسم لإنتاج السيروتونين، أو كَمْا يعرف بهرمون السعادة، لذلك فإن تناول زبدة الفول السوداني يمكن أن يحميك بشكل كبير من اكتئاب الحمل.
  • عيوب زبدة الفول السوداني للحوامل

    بالرغم من الفوائد التي ذكرناها سابقاً، لا ينصح بتناول زبدة الفول السوداني فِيْ بعض حالات الحمل لأنها يمكن أن تضر الأم أو الجنين أو كليهما، وأهمها

  • ردود الفعل التحسسية على الرغم من أن أعراض حساسية الفول السوداني يمكن أن تكون بسيطة ولا تتجاوز الغازات وعسر الهضم، إلا أن بعضها قد يكون خطيرًا للغاية ويمكن أن يعرض حياة الأم والجنين للخطر. تناول زبدة الفول السوداني أثناء الحمل.
  • زيادة الوزن يمكن أن تعرض السمنة وزيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل للخطر حياة الجنين واستمرار الحمل، لذا حاولي تجنب تناول المكسرات بشكل عام وزبدة الفول السوداني والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية إذا كنت تميل إلَّى زيادة الوزن، وهُو أمر مرتبط بذلك. مع زيادة احتمالية الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدلات العمليات القيصرية والإجهاض.
  • أخيرًا، فوائد زبدة الفول السوداني للحوامل كثيرة، وقد قمنا بإدراج أهمها فِيْ هذا المقال، لذا يمكنك تضمينها فِيْ نظامك الغذائي والاستمتاع بقيمتها الغذائية العالية، لكن احرصي على تناولها باعتدال حتى تتسبب فِيْ حدوث ذلك لك. لزيادة الوزن بشكل يؤثر سلبًا على حملك.