هل زيادة وزن الجنين تشكل خطر على صحته

فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، هناك تطور كبير فِيْ نمو جنينك ويخضع لتغيرات عديدة استعدادًا للولادة، أهمها زيادة وزنه، وتسمى هذه الحالة بـ “عملقة الجنين”. هل زيادة وزن الجنين تعرض صحته أو صحة الأم للخطر كَيْفَ تؤثر على عملية الولادة ستجد إجابات لهذه الأسئلة وغيرها فِيْ هذه المقالة.

هل زيادة وزن الجنين خطرة

يولد حوالي 9٪ من الأطفال فِيْ جميع أنحاء العالم ويزن وزنهم أكثر من 4000 جرام، ومع ذلك، تزداد المخاطر المرتبطة بعملقة الجنين بشكل كبير عَنّْدما يزيد وزنهم عَنّْ 4500 جرام، لأن الزيادة غير الطبيعية فِيْ الوزن تشكل مخاطر صحية للأم والجنين نفسه، سواء أثناء الحمل، وذلك بعد الولادة.

مخاطر زيادة وزن الجنين بالنسبة للأم

قد تشمل المضاعفات المحتملة للأم من عملقة الجنين ما يلي

  • مشاكل أثناء الولادة مثل صعوبة خروج الجنين من فتحة المهبل مما يزيد من احتمالية حدوث إصابات عَنّْد الولادة، أو الحاجة إلَّى استخدام ملقط أو جهاز شفط (ولادة مهبلية جراحية). فِيْ بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلَّى الولادة القيصرية.
  • تمزقات الأعضاء التناسلية أثناء الولادة يمكن أن تؤدي عملقة الجنين إلَّى تمزقات فِيْ قناة الولادة، مثل تمزق الأنسجة والعضلات المهبلية بين المهبل والشرج، وتسمى منطقة العجان.
  • النزيف بعد الولادة تزيد عملقة الجنين من خطر عدم تقلص عضلات الرحم بشكل صحيح بعد الولادة، وهذا ما يسمى ونى الرحم. هذا يمكن أن يؤدي إلَّى نزيف حاد بعد الولادة.
  • تمزق الرحم إذا تم إجراء عملية قيصرية أو جراحة سابقة للرحم، فإن عملقة الجنين تزيد من خطر تمزق الرحم، وهِيْ مضاعفات نادرة ولكنها خطيرة حيث يتمزق الرحم على طول خط الشق فِيْ الولادة القيصرية السابقة أو جراحة الرحم، وحالة طارئة الولادة عملية قيصرية ضرورية لتجنب المضاعفات التي تهدد حياة الأم.

مخاطر زيادة الوزن على الجنين

تشمل مخاطر العملقة الجنينية لحديثي الولادة ما يلي

  • انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم غالبًا ما يولد الطفل المصاب بعملقة الجنين بسكر دم أقل من الطبيعي.
  • سمنة الأطفال تشير الأبحاث إلَّى زيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال إذا كان وزن الولادة مرتفعًا.
  • متلازمة التمثيل الغذائي إذا تم تشخيص إصابة الجنين بعملقة الجنين، فقد يواجه خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي فِيْ مرحلة الطفولة، وهِيْ مجموعة من الحالات التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، وزيادة الدهُون فِيْ الجسم حول الخصر، ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول و كل هذه الأعراض مجتمعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

هناك حاجة إلَّى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هذه الآثار قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب لدى البالغين.

زيادة وزن الجنين والولادة

يمكن أن تسبب زيادة وزن الجنين هذه المشاكل أثناء المخاض

  • تدخل كتف المولود فِيْ قناة الولادة.
  • كسر الترقوة أو عظام أخرى لحديثي الولادة.
  • يستغرق المخاض وقتًا أطول من المعتاد.
  • تلجأ إلَّى استخدام ملقط أو مضخة شفط لإكَمْال الولادة.
  • لا يحصل الجنين على كَمْية كافِيْة من الأكسجين.

إذا اعتقد طبيبك أن حجم جنينك قد يسبب مضاعفات أثناء الولادة المهبلية الطبيعية، فقد يلجأ إلَّى الولادة القيصرية حرصًا على صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد.

أخيرًا، بعد معرفة ما إذا كانت زيادة وزن الجنين خطيرة، فهِيْ إحدى الطرق الوقائية لمساعدتك على تجنب الوزن الطبيعي لجنينك، والحفاظ على وزن مثالي أثناء الحمل، وكذلك القيام بنشاط بدني كافٍ أثناء الحمل، فاستخدميها من أجل تجنب مشاكل زيادة وزن الجنين.

اقرأ المزيد من المقالات حول تطور الجنين فِيْ Supermama.