ما سبب ثقب القلب عَنّْد الرضع

كثيرا ما نسمع عَنّْ طفل ولد بثقب فِيْ القلب ونرى كَيْفَ تخاف الأم من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الطفل فِيْ مثل هذه السن المبكرة وتفكر كَيْفَ يمكن لطفل صغير أن يتحمل مثل هذا المرض، ولكن حفرة فِيْ القلب حقا يسبب المشاكل فكَيْفَ تتخيل الامهات فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ ثقب فِيْ القلب وأعراضه وعملية سد ثقب فِيْ القلب.

ما هُو ثقب القلب

ثقب القلب هُو ثقب طبيعي فِيْ قلب الجنين ولكنه يصبح غير طبيعي إذا ولد به طفل ولكن دعَنّْا نشرح الفكرة من البداية ونتحدث عَنّْ كَيْفَِيْة عمل رئتي الجنين وضربات قلبه.

يحتوي القلب على أربع حجرات، اثنتان فِيْ الأعلى (الأذينان) واثنتان فِيْ الأسفل (البطينان). فِيْ الشخص السليم، يتم توصيل الأذينين بالرئتين، لذلك تأخذ الرئتان الدم المشبع بثاني أكسيد الكربون من الأذين الأيسر وتملأ الأذين الأيمن بدم جديد غني بالأكسجين بعد مروره وتنظيفه فِيْ الرئتين.

وبما أن رئتي الجنين لا تعملان بعد، يتم نقل الدم بين الأذينين من خلال الفتحة بينهما، بينما يتم تنقية الدم من خلال المشيمة طوال فترة بقاء الجنين فِيْ رحم الأم (الشكل من القلب على اليمين فِيْ الصورة التالية) وبعد الولادة، عَنّْدما تبدأ الرئتان فِيْ العمل، يبدأ الدم فِيْ أخذ أطول رحلة من الأذين إلَّى الآخر وتغلق الفتحة تلقائيًا بالضغط داخل القلب (يظهر شكل القلب على اليسار فِيْ الصورة التالية).

ما الذي يسبب ثقب فِيْ القلب عَنّْد الرضع

فِيْ ظل الظروف العادية ينغلق الثقب الموجود فِيْ القلب بين الأذينين بعد بضعة أشهر من عمر الطفل، لكن حوالي 25٪ من الأشخاص يعانون من ثقب فِيْ القلب لسبب غير معروف، فلا يوجد مرض محدد يسبب الثقب. القلب، ولكنه عيب خلقي فِيْ القلب عَنّْد الرضع.

أعراض انثقاب القلب عَنّْد الأطفال

بشكل عام، لا توجد أعراض لثقب فِيْ القلب، ولكن قد يعاني بعض من يعاني منه من مشاكل فِيْ التنفس. ينقبض تنفس الطفل عَنّْدما يبكي ويتحول وجهه إلَّى اللون الأزرق. أحيانًا يعيش الطفل ثقبًا فِيْ قلبه دون أن يدرك ذلك ويكبر دون أن يسبب له أي مشاكل ولا يكتشفه إلا فِيْ سن الشيخوخة. فِيْ بعض الحالات، سيجد الطبيب ثقبًا فِيْ القلب أثناء فحص الطفل، حتى يتمكن من سماع صوت مختلف من القلب، ويطلب بعض الفحوصات، حتى يعلم أن الثقب موجود.

علاج ثقب القلب

إذا كان حجم الحفرة صغيرا، فإنها ستغلق من تلقاء نفسها بعد الولادة بأشهر، وإذا كانت متوسطة، فقد يستغرق الأمر عدة سنوات لتغلق دون جراحة، وفِيْ حالة وجود ثقب كبير يضطر الطبيب فِيْ بعض الأحيان لإجراء عملية مناسبة لإغلاق الحفرة.

لذلك لا يصاب الطفل بثقب فِيْ القلب فِيْ السنوات الأولى إلا فِيْ حالات نادرة، فالطبيب ينتظر حتى يكبر الطفل قليلاً، ويأمل أن ينغلق الثقب من تلقاء نفسه، وخلال هذه الفترة يأخذ الطفل بعض الأدوية التي يصف الطبيب تدفق الدم ويساعد فِيْ منع حدوث جلطات أو مشاكل محتملة داخل القلب.

جراحة لإغلاق ثقب فِيْ القلب

إذا احتاج الطفل إلَّى جراحة لإغلاق الفتحة فِيْ القلب، فِيْتم ذلك عَنّْ طريق إدخال قسطرة عبر الأوعية الدموية لإغلاق الفتحة، ووضع جهاز فِيْ مكانه يتمدد ليحل محل الفتحة ويغلقها، ويعود الطفل إلَّى مكانه. المنزل فِيْ نفس اليوم أو فِيْ اليوم التالي.

هل ثقب القلب وراثي

سبب وجود ثقب فِيْ القلب غير معروف على الإطلاق ويصنف على أنه عيب خلقي عَنّْد الرضيع ومن المحتمل أن يكون مشكلة وراثية.

فِيْ النهاية، هذه المعلومات هِيْ مجرد وصف مبسط لتوضيح مشكلة ثقب القلب التي قد تسمع عَنّْها أو تعاني منها، لكن هذا لا يعَنّْي أنه يجب عليك اتباع نصيحة طبيبك وكلماته بعَنّْاية ومتابعتها طوال الوقت.