لماذا يفضل الطفل الرضاعة من ثدي عَنّْ الآخر

هناك العديد من المشاكل مع الرضاعة الطبيعية التي تواجهها الكثير من الأمهات، ومن أشهرها مشكلة الرضاعة الطبيعية من ثدي واحد، والتي قد تواجهها مع طفلك خلال فترة الرضاعة بأكَمْلها أو لفترة من الوقت، وقد تلاحظين ذلك. يفضل الرضاعة من ثدي دون معرفة الأسباب.

اليوم ستخبرك “Supermom” بأسباب الرضاعة من ثدي واحد، ولماذا تشعر الأم بنقص اللبن فِيْ أحد الثديين، وكَيْفَِيْة التعامل بشكل صحيح مع هذه المشكلة.

أسباب الرضاعة من ثدي واحد

هناك عدة أسباب وراء تفضيل الطفل الرضاعة من ثدي واحد، منها

  • كَمْية إنتاج الحليب قد تختلف كَمْية إنتاج الحليب فِيْ الأم من ثدي إلَّى آخر، وهذا يحدث عادة فِيْ الأشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية، لذلك يفضل الطفل الرضاعة من الثدي الذي ينتج المزيد من الحليب ويرفض الثدي الآخر التي تفرز حليب أقل لأن هذا يجعل الرضاعة أسهل.
  • وضعية الرضاعة تستطيع الأم حمل الطفل بطريقة معينة أثناء الرضاعة، وهذه الوضعية مريحة له من حيث وضعية الرأس والتنفس، فِيْعتاد عليها ويستمر فِيْ الرضاعة من ثدي واحد فقط.
  • شكل مختلف للحلمات يمكن أن يختلف شكل كلا الثديين عَنّْ بعضهما البعض، ويمكن رفع حلمة واحدة ومقلوبة.
  • عدوى التهاب الضرع إذا كانت الأم مصابة بعدوى فِيْ أحد الثديين، وشعرت باحتقان وتيبس شديد بالثدي، فقد يتأثر طعم الحليب وتتغير مكوناته فِيْ هذا الثدي، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الطفل يرفض ذلك. إرضاع منه.
  • ما سبب نقص اللبن فِيْ أحد الثديين

    يؤثر تفضيل الطفل للرضاعة من ثدي واحد على كَمْية إنتاج الحليب فِيْ كل ثدي، فالثدي الذي يرضع منه الطفل باستمرار ينتج المزيد من الحليب، والثدي الآخر الذي يرفضه الطفل يكون إنتاجه أقل من الحليب.

    شكل الثدي الذي يرضع منه الطفل له تأثير كبير، فكلما زاد إرضاع الطفل من ثدي معين، زاد إنتاج الحليب فِيْه وزاد حجمه. من ناحية أخرى، يتناقص إنتاج الحليب فِيْ الثدي الذي يرفض الطفل إرضاعه ويصبح مع مرور الوقت أصغر من الثدي الآخر.

    لمنع ذلك، قومي بضخ الحليب بانتظام كل ثلاث ساعات بمضخة الثدي من الثدي بحيث يرفض الطفل الحفاظ على إنتاج الحليب فِيْ هذا الثدي وعدم تغيير شكله. ويمكنك إرضاع طفلك منه أثناء النوم أو فِيْ مكان به إضاءة خافتة.

    على أي حال، لا تقلقي من الاختلاف فِيْ حجم ثدييك أثناء الرضاعة، فهذا يحدث لكثير من الأمهات وغالبًا ما يعود الثدي إلَّى طبيعته بعد فطام الطفل ولن يكون هناك فرق كبير بين الثديين.

    علاج الرضاعة الطبيعية

    للتغلب على مشكلة الرضاعة الطبيعية من ثدي واحد، عليك اتباع عدد من الطرق العملية للتغلب على هذه المشكلة، وهِيْ

  • استخدم مضخة الثدي لسحب الحليب من ثدي طفلك الرافض لزيادة إنتاج الحليب وزيادة تدفقه وتدفقه لتسهِيْل إرضاع طفلك.
  • جربي أوضاعًا مختلفة عَنّْ المواضع الصحيحة للرضاعة الطبيعية، فعَنّْد إرضاع الطفل يرفض من الثدي، على سبيل المثال وضع الرضاعة على الجانب، حتى تستقر فِيْ وضع مريح له ولك.
  • اختاري مكانًا هادئًا لإرضاع طفلك، وابدئي بالثدي الذي يرضع بشكل أفضل ثم استمري فِيْ الثدي الآخر. واحرصي على عدم تغيير الجانب الذي ينام عليه الطفل أثناء الرضاعة، حتى لا ينزعج ويرفض مرة أخرى.
  • إذا لاحظت أي التهاب فِيْ أحد الثديين، فاستشيري طبيبك على الفور لمساعدتك فِيْ حل المشكلة.
  • أخيرًا، إذا كان طفلك يفضل الرضاعة من ثدي واحد، فتأكدي من اتباع الأساليب التي ذكرناها لك فِيْ هذه المقالة للتغلب على هذه المشكلة.

    لمزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا.