دعاء سيدنا يعقوب لرد ابنه يوسف

دعاء سيدنا يعقوب لاستجابة ابنه يوسف

الدعاء هُو اللغة التي يتبعها العبد مع ربه ويتواصل دائمًا من أجل الاقتراب من الرب – القدير الجليل. وأمرنا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بقوله “الدعاء عبادة” وهذا الدعاء يساعد على التفريغ وإحضار الرزق الُغُزير، وللعبد من أهم الأمور التي يفرغها. الصبر ثم الصبر.

الصبر ليس مجرد كلام يقال على هذا النحو، ولكن الله – سبحانه وتعالى – يكافئ الصابرين على صبرهم، والدليل على ذلك قوله “إنني أجزيت. عليهم اليوم لصبرهم “.إذا امتحن الله أحدهم فِيْ ولده، سواء كان مريضا أو يحتضر.

قال الله تعالى للملائكة الذين ينادون “يا ملائكتكَمْ أسرتم ابن عبدي، قالوا نعم يا رب، قال ماذا فعل” قالوا سبحوا وخذوا. فقال إنا لله وإنا إليه راجعون

فنجد أن العبد الذي يؤمن بما كتبه الله تعالى يشبه قِصَّة سيدنا يعقوب وصبره على فراق سيدنا يوسف – عليهم السلام – حتى لقاه، وكذلك صبره على مرضه.، هرب دون تعب، ولكن كل ما فعله هُو الدعاء إلَّى الرب القدير، فنقدم الآن صلاة فاجاب سيدنا يعقوب ابنه يوسف على النحو التالي

  • ونداء سيدنا يعقوب رداً على ابنه يوسف قال أشتكي من حزني وحزني إلَّى الله وحده، ومن الله أعلم ما لا تعلمون. وهذا يعَنّْي أنه يشكو إلَّى الرب – تعالى – ويعترف له بمصيبته التي لا يعلمها إلا هُو وحده، سبحانه وتعالى، لأنه يدرك خير الله له ويعتمد على ما يظنه العبد. له.
  • كَمْا دعا ربه عَنّْدما أخبره أبناؤه أن ابنه يوسف – صلى الله عليه وسلم – قد أكله ذئب وكذبوا قال سألتم أنفسكَمْ أمرًا فاصبروا وجميلًا. والله يعينك فِيْما تصفه “. وهذا يعَنّْي أنه سيصبر دون قلق أو شكوى وسيستعين الله فقط بهذه الكذبة التي ارتكبوها.
  • هناك نداء آخر لربنا يعقوب عَنّْدما أخبره أبناؤه أن ابنه الصغير “بنيامين” قد اعتقل من قبل عزيزة مصر “قال لقد أعطيت أنفسكَمْ أمرًا، تحلى بالصبر الجميل، لعل الله سيأتي به. كلهم إليّ. حكَمْه.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك دعاء لسيدنا يعقوب ليجيب ابنه يوسف وهُو أمر منتشر على نطاق واسع ولكن لا أساس له من الصحة لأنه جاء فِيْ حديث مدان نصه “يا رب! ألا ترحم الشيخ العظيم فاخذت بصري وثنيت ظهري فارجع لي الريحان اشعر به قبل الموت ثم افعل بي ما شئت فقال فجاء جبرائيل اليه وقال الله يعطيك السلام ويقول لك افرحي. وافرحوا ويفرح قلبك.

وهذا الحديث لا أصل له ولم يرد عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا يجوز مطلقا اتباعه أو الرجوع إلَّى سيدنا يعقوب عليه السلام.

هل سمع الله القدير صلاة سيدنا يعقوب

نعلم جميعًا أن دعاء الأنبياء من الأمور التي يتم الرد عليها دائمًا، بسبب يقينهم المطلق وإيمانهم بالله – القدير والسامي – وقدرته على صنع المعجزات.

وهِيْ أيضا شفتا العمى ورممت بصره أيضا بعد إلقاء قميص يوسف عليه وذكر المعلقون والمؤرخون المسلمون أن الفترة بين صلاة سيدنا يعقوب لعودة ابنه يوسف والإجابة هِيْ حوالي 40 عاما.

كَيْفَ كان سيّدنا يعقوب عَنّْدما دعا الله

صلى نبي الله يعقوب إلَّى ربه وكان قلبه يملؤه الحزن والألم والشوق الشديد لابنه، لدرجة أنه فقد بصره بسبب هذا الحزن الشديد على فقدان ابنيه، لكنه أخفى هذا الحزن فِيْ ولم يشكو قلبه لغير ربه -تعالى- فله خير معين لعمله ويقينه أن الله وحده هُو الذي يعينه.

دعاء الفرج من صنى

كجزء من عرض نداء سيدنا يعقوب لإجابة ابنه يوسف، من الضروري الإشارة إلَّى بعض الطلبات التي يتم الرد عليها والتي يمكن أيضًا دعوتها للتخفِيْف والكشف عَنّْ القلق والقلق، ولأن وهذا أفضل ما يمكن فعله عَنّْد تعرضك لموقف صعب أو أمر صعب، سنعرض لك هذه الأدعية من خلال الأسطر التالية

  • “اللهم إني أسألك أسباب رحمتك، قدر غفرانك، وغنيمة كل عدالة، وسلامة من كل ذنب، ونصر فِيْ الجنة، وخلاص من نار جهنم. يا أرحم الرحمن”.
  • لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، المجد لله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أرجو منك أسباب رحمتك وقراراتك. المغفرة غنيمة من كل بر وسلامة من كل خطيئة. تسرني إلا باختيارك يا أرحم الرحمن.
  • “اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن، ومن الضعف والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن أعباء الديون ومن طغيان الناس”.
  • “اللهم إني أرجو رحمتك فلا توكلني إلَّى نفسي ولو طرفة عين، وأصلح لي كل شئوني، لا إله إلا أنت، وبعضهم أكثر من ملكهم. ” . ”
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر الهم والحزن والمرض والفقر والدين وخبث الأعداء والبشر، من كل امرأة ورجل، من كل متكلم بالشر، ومن عيون الظالمين ومنهم. يبتعد.
  • لا اله الا الله العظيم الرحيم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات والارض الرب الاله.
  • “اللهم إنني عبدك ابن عبدك وابن جاريتك، أبي فِيْ يدك، أسير بحكَمْك، أنا بار حسب حكَمْك. تصبح نافورة “. قلبي نور صدري ومزيل حزني ومزيل قلقي.
  • “اللهم من يسمع الصوت، ومن ينقصه أكثر، وكأس عظام اللحم بعد الموت، أسألك أن تريحني ومخرجا فِيْ هذه الساعة وتزودني من حيث أتوقع و حيث لا أتوقع ومن أين أعرف وأين لا أعرف ومن أين أرجو وأين لا أرجو المجد للملك المقدس، المجد لله والحمد له “.