هل الإجهاض فِيْ الشهر الثاني يحتاج تنظيف

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، تشير الدراسات إلَّى أن ما بين 10٪ و 25٪ من حالات الحمل تنتهِيْ بالإجهاض، وتحدث معظم حالات الإجهاض خلال الأسابيع الثلاثة عشر الأولى من الحمل، وتزداد الخطورة فِيْ الأسابيع الستة الأولى، وهِيْ حوالي فِيْ منتصف الشهر الثاني.

الهدف الرئيسي من العلاج أثناء الإجهاض أو بعده هُو منع النزيف أو العدوى، وكلما كان الحمل مبكرًا، زاد احتمال قيام الجسم بطرد جميع أنسجة الجنين من تلقاء نفسه دون الحاجة إلَّى مزيد من التدخل الطبي، ولكن هناك هِيْ الحالات التي تحتاج إلَّى تدخل طبي للتنظيف، وفِيْ هذا المقال سنجيب على السؤال هل الإجهاض فِيْ الشهر الثاني يحتاج إلَّى تنظيف

هل الإجهاض فِيْ الشهر الثاني يحتاج إلَّى التنظيف

بعد أن يقوم طبيبك بإجراء الموجات فوق الصوتية على الحوض لتأكيد الإجهاض، إذا كان الإجهاض قد اكتمل والرحم فارغًا، فلا داعي عادةً لمزيد من العلاج.

لكن فِيْ بعض الأحيان لا يفرغ الرحم تمامًا، وفِيْ هذه الحالة سيكون لديك أحد الخيارات الثلاثة التي سيناقشها طبيبك معك

  • التعامل مع التوقعات إذا لم يكن لديك أي علامات للعدوى، يمكنك أنت وطبيبك أن تقررا ترك الإجهاض يحدث بشكل طبيعي، عادة فِيْ غضون أسبوعين من وفاة الجنين، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، وإذا كان هناك لا يوجد طرد. فِيْ حد ذاته، ستكون هناك حاجة إلَّى علاج طبي أو جراحي، والبعض لا يفضل هذا الخيار لأنه وقت يتطلب الكثير من الناحية العاطفِيْة للأم.
  • الأدوية إذا كنت ترغب فِيْ تسريع ذلك، يمكن أن يتسبب الدواء فِيْ قيام جسمك بطرد أنسجة الحمل والمشيمة. يمكن تناول الأقراص عَنّْ طريق الفم أو المهبل. قد يوصي الطبيب بإدخال الدواء فِيْ المهبل لزيادة الفعالية وتقليل الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال. بالنسبة لحوالي 70٪ إلَّى 90٪ من النساء، يعمل هذا العلاج فِيْ غضون 24 ساعة.
  • العلاج الجراحي الخيار الأخير هُو إجراء جراحي بسيط يسمى الكحت وشفط التوسيع، حيث يقوم الطبيب بتوسيع عَنّْق الرحم وإزالة الأنسجة من داخل الرحم. المضاعفات نادرة ولكنها قد تشمل تلف النسيج الضام لعَنّْق الرحم أو الرحم. هناك حاجة للجدران والعلاج الجراحي إذا كان الإجهاض مصحوبًا بنزيف حاد أو علامات التهاب.

انتعاش الإجهاض

لا شك أن الإجهاض من أصعب التجارب التي يمكن أن تمر بها أي امرأة، ويشمل التعافِيْ ما يلي

الشفاء الجسدي بعد الإجهاض

يعتمد شفاء جسمك على طول فترة الحمل قبل الإجهاض، وبعد الإجهاض، قد تعانين من أعراض مثل نزيف مهبلي وانزعاج فِيْ البطن، وإذا كنت تعانين من نزيف حاد أو حمى أو ألم شديد فِيْ البطن، فاتصلي بطبيبك.

يمكن أن تستمر هرمونات الحمل فِيْ الدم لعدة أشهر بعد الإجهاض، وعادة ما تبدأ الإباضة بعد أسبوعين من الإجهاض، وغالبًا ما يبدأ الحيض فِيْ غضون أربعة إلَّى ستة أسابيع.

يمكنك البدء فِيْ استخدام أي نوع من أنواع تحديد النسل بعد الإجهاض مباشرة، ولكن تجنبي ممارسة الجنس أو إدخال أي شيء فِيْ المهبل لمدة أسبوعين بعد الإجهاض.

الشفاء النفسي بعد الإجهاض

من الطبيعي أن تمر بمجموعة كبيرة من المشاعر بعد الإجهاض. قد تعاني أيضًا من أعراض مثل اضطرابات النوم ونقص الطاقة والبكاء المتكرر. فِيْما يلي بعض النقاط التي يمكن أن تساعدك فِيْ التغلب عليها

  • خذ وقتًا للحزن على خسارتك واطلب الدعم إذا لزم الأمر.
  • طلب المساعدة. قد لا تفهم عائلتك وأصدقائك ما تشعر به، فأخبرهم كَيْفَ يمكنهم المساعدة.
  • قم بإزالة كل آثار ملابس الرضيع أو ملابس الأمومة وضعها بعيدًا حتى تختفِيْ وتكون جاهزًا لرؤيتها مرة أخرى.
  • اطلب نصيحة المعالج الذي يمكنه مساعدتك فِيْ التعامل مع مشاعر الاكتئاب أو الخسارة أو الذنب.
  • انضم إلَّى مجموعات الدعم الشخصية أو عبر الإنترنت وتحدث إلَّى الآخرين الذين مروا بنفس التجربة.

فِيْ الختام، إذا كنت تهتم بصحتك الجسدية وتحاول الإجابة على السؤال هل يحتاج الإجهاض فِيْ الشهر الثاني إلَّى التنظيف يجب أيضًا الانتباه إلَّى صحتك العقلية ومحاولة التعافِيْ تمامًا من هذه التجربة الصعبة حتى تتمكن من المحاولة مرة أخرى عَنّْدما تكون جاهزًا.