علاج الفشل الكلوي الحاد والمزمن

عَنّْدما نتحدث عَنّْ أمراض الكلى، هناك خوف سائد من الفشل الكلوي لأنه يمكن أن يعَنّْي اللجوء إلَّى غسيل الكلى مدى الحياة، لكنني أريد توضيح شيء ما، الفشل الكلوي من نوعين ؛ حاد ومفاجئ ويمكن علاجه ويمكن للكلى العودة للعمل بعد العلاجات المناسبة والفشل الكلوي المزمن الذي لا يمكن علاجه، فِيْ هذه المقالة سوف أخبركَمْ عَنّْ علاج الفشل الكلوي الحاد والمزمن والأعراض التي تدل على الشفاء من الفشل الكلوي .

علاج الفشل الكلوي

تختلف طرق علاج الفشل الكلوي الحاد عَنّْ طرق علاج الفشل الكلوي المزمن، وهنا طرق العلاج لكل منها

علاج الفشل الكلوي الحاد

بعد التأكد من الفشل الكلوي الحاد بالفحوصات والاختبارات اللازمة، سيطلب منك الطبيب البقاء فِيْ المستشفى طوال مدة العلاج ومحاولة إنقاذ حياتك وكليتيك بالطريقة التالية

  • علاج سبب الفشل الكلوي يحدث الفشل الكلوي الحاد لعدة أسباب، مثل النقص المفاجئ فِيْ إمدادات الدم إلَّى الكلى بسبب انخفاض شديد فِيْ ضغط الدم، أو الحروق الشديدة، أو الحساسية، أو بسبب جرعة زائدة من مسكنات الألم، أو بسبب جلطة فِيْ الأوعية الدموية المؤدية إلَّى الكلى، أو يمكن أن تحدث بسبب تسمم الدم، كل هذه الأسباب يجب معالجتها أولاً للحفاظ على الكلى والتعافِيْ من الفشل الكلوي الحاد.
  • الحفاظ على مستويات السوائل فِيْ جسمك إذا كان سبب الفشل الكلوي هُو نقص السوائل، يمكن لطبيبك أن يعطيك السوائل اللازمة من خلال المحاليل، ولكن إذا كان لديك سوائل زائدة فِيْ جسمك، فسوف يصف لك الطبيب مدرات البول.
  • أدوية للسيطرة على البوتاسيوم يتسبب الفشل الكلوي فِيْ تراكَمْ البوتاسيوم فِيْ الجسم مما قد يسبب مشاكل فِيْ القلب، لذلك سيصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تتحكَمْ فِيْ البوتاسيوم مثل الكالسيوم والصوديوم والجلوكوز.
  • غسيل الكلى قد يكون غسيل الكلى ضروريًا لتخليص الجسم من السموم حتى تلتئم الكليتان ويمكنهما العمل بشكل طبيعي مرة أخرى.

علاج الفشل الكلوي المزمن

يحدث الفشل الكلوي المزمن نتيجة الفشل الكلوي الكامل وهناك طريقتان لعلاجه

  • غسيل الكلى غسيل الكلى مدى الحياة ضروري للحفاظ على حياة الشخص المصاب بالفشل الكلوي، لأن غسيل الكلى يعمل على عمل الكلى لتطهِيْر الجسم من السموم.
  • زرع الكلى تتطلب عملية زرع الكلى متطوعًا ليقدم لك إحدى كليتيه السليمة. تعمل الكلى المزروعة مثل كليتك السليمة ويمكن أن توفر لك غسيل الكلى إذا نجحت العملية.

علامات الشفاء من الفشل الكلوي

يمكن أن يستغرق التعافِيْ من الفشل الكلوي الحاد ما بين سبعة أيام إلَّى ثلاثة أشهر، ويمكن أن يكون تأخر الشفاء علامة تحذيرية لفشل كلوي يتحول من حاد إلَّى مزمن، ويستنتج الأطباء أن الشفاء من خلال اختبارات وظائف الكلى يعود إلَّى طبيعته أو حتى يتحسن بمرور الوقت، تحسنت واقتربت من القيم الطبيعية، فقد تكون علامة على الانتعاش الجزئي. بعض الاختبارات التي يفكر فِيْها الأطباء فِيْ العلاج هِيْ

  • قياس مستوى الكرياتينين فِيْ الدم.
  • قياس نسبة البروتين فِيْ البول.
  • معدل الترشيح الكبيبي (GFR)

فِيْ هذا المقال، تعلمت عَنّْ طرق علاج الفشل الكلوي الحاد والمزمن، نوصيك عزيزي باتباع أسلوب حياة صحي يحافظ على كليتيك، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، والكثير من الماء، وتجنب الاستخدام غير الضروري للمواد غير الستيرويدية. مسكنات الألم والحد من تناول الملح فِيْ الطعام وننصح أيضًا بالحفاظ على وزنك ضمن المعدل الطبيعي.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.