هل حلاقة شعر المولود بالموس تزيد من كثافته

هناك مجموعة من العادات التي تتناقلها الأمهات من جيل إلَّى جيل، منها ضرورة ترغية شعر المولود. سنجيب على ذلك فِيْ هذا المقال.

فوائد حلق شعر طفلك بعد الولادة

اعلمي أن حلاقة شعر طفلك لها فوائد عديدة، ولكن فقط إذا تمت عملية الحلاقة بعد أيام قليلة من الولادة. يؤكد الأطباء أن إزالة الشعر من رأس الطفل بعد فترة طويلة لا جدوى منه، لأن البصيلات تضعف وتدخل العديد من الميكروبات إلَّى لبها، ويجب حلق الشعر برفق فِيْ اتجاه النمو حتى لا يضر المولود.

يؤكد الأطباء أن شعر رأس الجنين الذي يولد به الطفل لن يرافقه طوال حياته، لأنه بعد شهُور قليلة يفقد الطفل بعض أو كل الشعر الذي ولد به. يتساقط شعر الرحم الناعم الرقيق ويحل محله شعر آخر يختلف عَنّْه فِيْ اللون أو الكثافة أو النوع.

يمكن تلخيص فوائد حلق شعر الطفل بعد الولادة على النحو التالي

  • حماية بصيلات الشعر من الميكروبات التي تنشأ من دم الولادة.
  • إزالة ما كان عالقًا فِيْ شعر المولود منذ الولادة حتى يخرج نظيفًا من جديد.
  • تتم إزالة الشعر الضعيف لاستبداله بشعر أقوى وأكثر نعومة وخالٍ من التقشر ودهني.
  • فتح مسام الرأس مما يقوي حواس البصر والشم والسمع عَنّْد الوليد.

على الرغم من كل هذه المزايا، فمن الأفضل عدم حلق شعر طفلك قبل السنة الأولى لحمايته من التلف الذي يصيب منطقة اليافوخ فِيْ مقدمة الرأس، والتي تلتئم تمامًا بعد سن الثانية، بحيث تكون رأس طفلك سليمة. لا يتعرض لأي ضرر وهُو أهم من كثافة شعره.

هل حلق شعر المولود بالرغوة يزيد من كثافته

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تطرحها الكثير من الأمهات خاصة الجديدة منها، والإجابة التي أكدها العديد من أطباء الجلد أن حلق شعر الطفل بالرغوة ليس له دور فِيْ زيادة كثافته أو مضاعفة طوله أو حتى تسريع نموه، إلا أنه هِيْ فقط عادة موروثة وغير مؤكدة.

يولد كل طفل بعدد معين من بصيلات الشعر تزداد بمرور الوقت بسبب المواد التي تغذي الجسم، كَمْا أن الحلاقة بالرغوة لا تزيل فقط الجزء الخارجي من الشعر ولا تصل إلَّى جذوره أو بصيلاته، لذلك عَنّْدما ينمو مرة أخرى، لن تتحسن حالته. وهذا يثبت أن كثافة الشعر تتأثر بالغذاء وإمداد الجسم بالعَنّْاصر المفِيْدة والفِيْتامينات.

يفقد معظم الأطفال شعرهم فِيْ الأشهر الأولى من العمر ويبدأ ظهُور شعر جديد، ويتم تحديد لون الشعر ونعومته وكثافته بواسطة عوامل وراثية أو وراثية. لذلك إذا كنت تريد أن يتكاثف شعر طفلك، فلا داعي لحلقه، ولكن من الأفضل الاهتمام بالرضاعة الطبيعية أولاً، ثم جودة النظام الغذائي والفِيْتامينات التي ستقوي جسمه وتساعده على النمو بشكل صحيح. .

نصائح للعَنّْاية بشعر الطفل

يمكنك الاعتناء بشعر طفلك باتباع الخطوات التالية

  • استخدم منتجات الأطفال اللطيفة على بشرتهم وعينهم ولا تحتوي على مواد مسرطنة مثل البارابين والصوديوم والكحول.
  • عَنّْد غسل الشعر، ضعي قطرة واحدة من الشامبو على يد طفلك، أضيفِيْ الماء ودلكي فروة رأسه برفق.
  • لا يغسل شعره أكثر من مرتين فِيْ الأسبوع لمنعه من الجفاف ونقص الزيوت التي يحتاجها لينمو بشكل أسرع.
  • عَنّْد الغسيل، قم بتمشيط شعره عكس اتجاه نموه لإزالة القشرة قبل الشطف.
  • جفف شعره بمجرد خروجه من الحمام وامشطه بفرشاة ناعمة.

لتلخيص ذلك يا عزيزي، فإن نمو شعر طفلك وزيادة كثافته لا علاقة له بالعوامل الخارجية، سواء كان ذلك فِيْ حلق شعر مولودك الجديد بالرغوة أو قصه أو حتى باستخدامه.

لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا.