الغسيل الكلوي ومضاعفاته

الكلى السليمة تنظف جسمك من السموم وتتخلص من الماء الزائد وتزيل السموم والمياه الزائدة من الجسم على شكل بول وكذلك توازن الماء والأملاح والمعادن فِيْ الجسم عَنّْد تلف الكلى وتوقف العمل أو الصحة. جزء منها اقل من 15٪ يتم الغسل. حول كل ما يتعلق بغسيل الكلى من حيث الطريقة وعدد الجلسات اللازمة ومدة كل جلسة.

غسيل الكلى

يتم إجراء غسيل الكلى باستخدام جهاز متخصص يحتوي على سائل منظف يقوم بإخراج المواد السامة من الدم مثل اليوريا والكرياتينين والبوتاسيوم الزائد عَنّْ حاجتك، مما يترك الدم نظيفًا وخاليًا من السموم. مرة أخرى فِيْ جسمك. لا يؤثر غسيل الكلى على خلايا الدم الحمراء أو بروتينات الدم أو العَنّْاصر المهمة فِيْ الدم.

أين يتم إجراء غسيل الكلى

يتم إجراء غسيل الكلى فِيْ المستشفِيْات أو مراكز غسيل الكلى المتخصصة، ويمكن إجراء غسيل الكلى فِيْ المنزل، لكنها بالتأكيد عملية مكلفة للغاية وتتطلب معدات باهظة الثمن.

كَمْ من الوقت يستغرق غسيل الكلى

إذا كان الفشل الكلوي لديك مؤقتًا، فسوف تتوقف عَنّْ غسيل الكلى بعد أن تبدأ الكليتان فِيْ العمل مرة أخرى.إذا كان الفشل الكلوي مزمنًا، فقد تحتاج إلَّى غسيل الكلى مدى الحياة أو زرع الكلى، إذا كان ذلك متاحًا.

غالبًا ما يتم إجراء غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، وتستغرق كل جلسة حوالي أربع ساعات.

هل أحتاج إلَّى طعام خاص للفشل الكلوي وغسيل الكلى

نعم، ينصح بزيادة كَمْية البروتين فِيْ النظام الغذائي وتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم.

مضاعفات غسيل الكلى

على الرغم من أن غسيل الكلى ينقذ حياة الكثيرين ويعتبر بديلاً لوظيفة الكلى، إلا أن هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث لشخص يخضع لغسيل الكلى، مثل

  • انخفاض ضغط الدم يعتبر انخفاض ضغط الدم من الآثار الجانبية الشائعة لغسيل الكلى، وخاصة عَنّْد مرضى السكري، حيث يتسبب انخفاض ضغط الدم فِيْ الغثيان والقيء وآلام البطن.
  • تشنجات العضلات تشنجات العضلات شائعة أيضًا لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، والتي يمكن أن تنتج عَنّْ اختلال توازن السوائل والأملاح والمعادن فِيْ الجسم.
  • فقر الدم يعد انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء من أكثر المضاعفات شيوعًا التي تحدث لمرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون لغسيل الكلى، وذلك بسبب عدم قدرة الكلى على إنتاج هرمون الإريثروبويتين الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء. يتم تعويض هذا النقص عَنّْ طريق المكَمْلات الغذائية ونقل الدم فِيْ بعض الأحيان.
  • العدوى يمكن أن يسبب غسيل الكلى عدوى بسبب دخول البكتيريا إلَّى موقع غسيل الكلى. تسبب العدوى احمراراً وانتفاخاً وألم فِيْ مكان الدخول، فضلاً عَنّْ ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، وفِيْ هذه الحالات يعطى الأطباء مضادات حيوية.
  • متلازمة غسيل الكلى هِيْ حالة عصبية غير عادية تحدث عَنّْد بعض المرضى فِيْ بداية غسيل الكلى كاستجابة الجسم لرفض غسيل الكلى. تسبب هذه الحالة التعب الشديد والصداع وآلام العضلات وتسبب تغيرات فِيْ سلوك المريض واضطرابات عقلية. حالة.

أريد أن أؤكد لك عزيزتي أنه ليس من الضروري أن تتعرضي لكل مضاعفات غسيل الكلى وقد لا يصيبك أي منها، حتى لو كان هناك بعض الأطباء سيتعاملون معهم وسيقوم الأطباء بإجراء فحوصات شهرية و فحوصات للتأكد من عدم وجود خلل أو مشكلة.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.