علاج التهاب جفن العين بالأعشاب والقطرات

التهاب الجفن هُو مرض مزعج ومزعج فِيْ العين يحدث بسبب انسداد إحدى الغدد الدهنية الصغيرة فِيْ الجفن من الخارج أو من الداخل، وغالبًا ما يحدث هذا الانسداد نتيجة عدوى أو حساسية أو خلل فِيْ الجفن. وظيفة الغدة الدهنية نفسها والتي تسبب الألم والاحمرار والحكة فِيْ الجفن احمرار وألم العين نفسها، هناك طرق عديدة لعلاج التهاب الجفن منها طرق منزلية بسيطة ومنها بعض الأعشاب ومنها بعض قطرات العين والمراهم. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على طرق علاج التهاب الجفن.

علاج التهاب الجفن

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك فِيْ علاج التهاب الجفن. فِيْما يلي بعض منهم

  • الكَمْادات الدافئة استخدمي قطعة قماش نظيفة مبللة بماء دافئ، ضعيها على العين لمدة دقيقة، ثم افركيها برفق، ثم رطبيها مرة أخرى بالماء الدافئ وضعيها على العين وهكذا عدة مرات، يساعد الماء الدافئ على ذلك. تهدئة الالتهاب وإزالة القشرة الملتصقة بالرموش وفتح الغدد الدهنية المسدودة.
  • تدليك الجفن بشامبو الأطفال بلل قطعة قطنية نظيفة بشامبو الأطفال المخفف بالماء الدافئ وافركها على الجفن لمدة 15 ثانية.
  • اغسلي عينيك ووجهك بانتظام حافظي على وجهك نظيفًا ولا تستخدمي مستحضرات التجميل إن أمكن، اغسلي وجهك مرتين يوميًا بماء الوجه واغسلي عينيك بالماء الدافئ عدة مرات لتجنب البكتيريا والجراثيم على الجفن، كَمْا ينصح لغسل شعرك شامبو قوي ضد القشرة.
  • تدليك الجفن بالأعشاب هناك العديد من الأعشاب المضادة للالتهابات التي يمكن أن تهدئ من التهاب الجفن، وبعضها سوف تتعرف عليه فِيْ السطور التالية.

العلاج بالاعشاب لالتهاب الجفن

بعض الأعشاب والمواد الطبيعية لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. تساعد هذه المواد فِيْ تهدئة التهاب الجفن. فِيْما يلي بعض منهم

  • زيت شجرة الشاي زيت شجرة الشاي زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، مما يخفف بشكل كبير من مشكلة التهاب الجفن، ويخفف بزيت مرطب مثل زيت جوز الهند، ضع كرة قطنية نظيفة على العين، واتركه حتى خمس دقائق وتكرر ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • جل الصبار يتميز جل الصبار بخصائصه المرطبة والمضادة للالتهابات. ضعيها على العين باستخدام كرة قطنية نظيفة، واتركيها لمدة خمس دقائق ثم امسحيها برفق. استخدم ثلاث مرات فِيْ اليوم. يهدئ جل الصبار شعورك بالألم والالتهابات ويساعد على إزالة القشرة المتراكَمْة على الرموش.
  • زيت جوز الهند تساعد الخصائص المرطبة والمضادة للالتهابات فِيْ زيت جوز الهند على تقليل الألم والالتهابات.

بعد أن تعرفت على الأعشاب التي تساعد فِيْ تهدئة التهاب الجفن، إليك أكثر القطرات شيوعًا المستخدمة لهذا الغرض فِيْ السطور التالية.

قطرات للعين لعلاج التهاب الجفن

يمكن أن يكون التهاب الجفن ناتجًا عَنّْ عدوى بكتيرية وفِيْ هذه الحالة يصف الأطباء قطرات تحتوي على مضاد حيوي وأحيانًا يمكن أن يكون ناتجًا عَنّْ حساسية أو مرض مناعي آخر أو لا يستجيب للمضادات الحيوية وهنا يصف الطبيب قطرات تحتوي على الكورتيزون، يمكن للطبيب أن وصف القطرات قطرات العين، والتي تحتوي فِيْ بعض الحالات على كل من المضادات الحيوية والكورتيزون، وإليك أكثر قطرات العين شيوعًا

  • القطرات التي تحتوي على مضادات حيوية مثل القطرات التي تحتوي على توبراميسين، مثل توبريكس وتوبرين.
  • القطرات المحتوية على الكورتيزون مثل القطرات التي تحتوي على بريدنيزولون، مثل بريد-فورتي وديسبريلون.
  • قطرات الكورتيزون والمضادات الحيوية مثل توبراديكس.

فِيْ بعض الحالات، قد يصف الطبيب مراهم للعين بدلًا من القطرات لأن المراهم تدوم لفترة أطول.

فِيْ هذه المقالة، تعلمت طرقًا مختلفة لعلاج التهاب الجفن. إذا كنت ترغب فِيْ استخدام الأعشاب لتهدئة التهاب الجفن، فننصحك باختيار الأنواع الجيدة والتأكد من سلامتها من أي تلوث قبل البدء فِيْ استخدامها.

يمكنك أيضًا، أيها الأعزاء، معرفة المزيد حول الموضوعات الصحية التي تهمك على موقع “Supermama” من خلال الموقع الرسمي