طريقة تحميم الرضيع خطوة خطوة

يعتبر الاستحمام الأول للمولود من أصعب الخطوات التي تخشى كل أم جديدة اتخاذها خوفًا من إيذاء نفسها بسبب ضعف بنيتها. لكن لا داعي للقلق، فِيْ هذه المقالة، جمعَنّْا لك كَيْفَِيْة تحميم الطفل بالخطوات والصور، بحيث يمكنك الاستمتاع بوقت الاستحمام لطفلك دون أي قلق.

كَيْفَِيْة تحميم الطفل بالصور

لا داعي لتحميم المولود الجديد فِيْ الحمام، يمكنك تحميمه أولاً فِيْ غرفة دافئة باستخدام إسفنجة ناعمة حتى لا يكشف الماء بقايا الحبل السري.

جهز الملحقات الضرورية وضعها فِيْ المكان الذي ستحمم فِيْه طفلك الصغير، حتى يتمكن من الوصول إليها قبل أن تبدأ فِيْ تحميمه. ستحتاجين إلَّى حوض من الماء الدافئ، وإسفنجة ناعمة، ومنشفة قطنية، بالإضافة إلَّى ملابس طفلك الداخلية، وملابس خارجية، وحفاضات، وغسول.

ضعي طفلك على سطح مستوٍ، مثل منضدة تغيير أو غير ذلك، مغطاة بمنشفة قطنية، ثم انزعي ملابسه واتركي الحفاض فقط.

لفِيْ طفلك بمنشفة قطنية نظيفة وناعمة، واكشفِيْ المنطقة التي تريدين تنظيفها فقط وغطي باقي جسده، وابدئي فِيْ تنظيف جسده من الأعلى إلَّى الأسفل. ولا تنس تنظيف المناطق الحساسة بين أصابع القدم وخلف الأذنين وحول الرقبة، ثم تجفِيْف جسده جيدًا.

انزع الحفاض ونظف مكانه جيداً، ولا تنسي تنظيف منطقة السرة أيضاً وامسحها بقطعة قطن نظيفة مبللة بالكحول الطبي إذا لم تسقط بقايا الحبل السري بعد.

لفِيْ جسم الطفل جيدًا بمنشفة، ثم ابدئي بغسل شعره، واستخدمي إسفنجة لمنع وصول الماء إلَّى عيني طفلك، ولا تستخدمي الشامبو، فقط الماء للتنظيف. ولست مضطرًا لغسل شعر طفلك فِيْ كل مرة تقوم فِيْها بالاستحمام، مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع.

ضعي المرطب على منطقة الحفاض، وضعي طفلك الصغير فِيْ حفاض جديد، ثم ارتدي ملابس نظيفة.

نصائح استحمام الطفل

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها لجعل الاستحمام أسهل بالنسبة لك ولطفلك، وأهمها

  • أحضر جميع المستلزمات والأشياء التي قد تحتاجها أثناء الاستحمام لطفلك لإبقائها فِيْ متناول اليد.
  • قبل البدء فِيْ الاستحمام، تأكدي من أن درجة حرارة الماء فِيْ الحمام تتوافق مع درجة حرارة جسم طفلك.
  • لا تترك إطلاق الريح بمفردك على المنضدة أو فِيْ حوض الاستحمام.
  • تجنبي استخدام جل الاستحمام العادي للبالغين على بشرة طفلك، ولا ينصح باستخدام أي منتجات لتنظيف بشرة الأطفال حديثي الولادة، حتى تلك المخصصة للأطفال، لأن الماء يكفِيْ للتنظيف فِيْ الأسابيع الأولى من حياتهم.
  • اختبر جل استحمام الأطفال – إذا كنت ترغب فِيْ استخدامه – على منطقة صغيرة من جلد طفلك قبل وضعه فِيْ كل مكان للتأكد من أنه لا يعاني من الحساسية تجاهه.
  • فِيْ الفترة الأولى من عمر الطفل، اتبعي طريقة التنظيف بإسفنجة، وبعد سقوط الحبل السري يمكنك تحميمه عَنّْ طريق سكب الماء مباشرة على جسده فِيْ الحمام.
  • لا تقلق إذا تبللت منطقة السرة أثناء الاستحمام، جففِيْها برفق على الفور واتركيها تجف.
  • احرصي على ألا يتجاوز وقت الاستحمام 10 دقائق، حتى لا تنخفض درجة حرارة جسم الطفل ولا يتعرض للبرد، حيث يصاب الأطفال حديثي الولادة بالبرد بسرعة.
  • لا تقلقي من بكاء طفلك كثيرًا أثناء الاستحمام، فمعظم الأطفال يبكون أثناء الاستحمام كرد فعل طبيعي لتجربة جديدة. كن هادئًا بما يكفِيْ لاحتوائه وفِيْ الوقت المناسب سوف يتلاشى خوفه وسوف يستمتع بالماء وينضم إليك فِيْ هذا الوقت الخاص.

شاهد هذا الفِيْديو كَيْفَ تستحم طفل

الآن بعد أن تعرفت على كَيْفَِيْة تحميم طفلك بخطوات، استعد لتحميم طفلك الصغير بسهُولة ولا تنسى أن تغني أغنية هادئة بصوتك الناعم لتجعله يشعر بالاسترخاء وتقليل توتره أثناء وقت الاستحمام.

لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا.