متى يأكل الطفل الرضيع

منذ اليوم الأول لولادة طفلك وحتى الشهر الرابع، يكون مصدر غذاءه الوحيد هُو الحليب سواء عَنّْ طريق الثدي أو التغذية الاصطناعية، وفِيْ هذا العمر يكون كافِيْاً تماماً لتلبية الحاجة إلَّى مختلف العَنّْاصر الغذائية مثل الفِيْتامينات والمعادن . والبروتينات.

عَنّْدما يكبر طفلك الصغير شهرًا بشهر، سيحتاج إلَّى مصادر أخرى مختلفة من الطعام، وهناك رأي يوصى بإدخال الطعام الصلب للطفل فِيْ الشهر الرابع وآخر يُنصح بالبدء من الشهر السادس. فِيْ هذا المقال نجيب على السؤال متى يأكل الطفل سنخبرك بأهم النصائح لتعريف الرضع بالأطعمة الصلبة والأطعمة المناسبة لكل عمر.

متى يأكل الطفل

قبل البدء فِيْ التفكير فِيْ إدخال الطعام الصلب لطفلك، استشيري أولاً الطبيب المشرف على حالة طفلك لتحديد الوقت المناسب لبدء إطعامه، سواء فِيْ الشهر الرابع أو السادس. ثم يمكنك أن تقدمي له الخضار المطهِيْة بعد هرس جيد دون إضافة الملح أو السكر، مثل الكوسة والجزر والفاصوليا والبروكلي والبطاطس، ثم إضافة الفواكه مثل البرتقال، والبطاطس، والموز، والجوافة، والتفاح، والكيوي. وتأكد من تقديم كل خضار وفاكهة سابقة على حدة لمدة ثلاثة أيام حتى لا يعاني من حساسية تجاه أي نوع.

نصائح لتغذية الأطفال

  • جرب كل نوع من الأطعمة على حدة، دون خلطها مع الآخرين، للتأكد من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه أي منها.
  • لا تضيفِيْ الملح أو السكر أو العسل أو الحليب إلَّى طعامه قبل نهاية العام.
  • لا تعطِ طفلك كَمْية كبيرة من الطعام فِيْ البداية وزدها تدريجياً.
  • اجعله جالسًا أثناء تناول الطعام حتى لا يختنق.
  • لا تجبره أبدًا على تناول أي نوع من الطعام حتى يكره ذلك.
  • فِيْ بداية مرحلة إدخال الأطعمة التكَمْيلية، لا تقلل من عدد الوجبات وأعطيه وجبتين إلَّى ثلاث وجبات كل منها ثلاث ملاعق، مع زيادة الكَمْية تدريجياً مع تقدم العمر.

طعام مناسب للطفل حسب عمره

  • من 4 إلَّى 6 أشهر يأكل الطفل حليب الثدي، مع إدخال العصيدة الطرية مثل البطاطس والجزر والكوسا والتفاح المسلوق والخوخ والموز والبروكلي والبطاطس، بالإضافة إلَّى حبوب الأرز والشعير والشوفان.
  • من 6 إلَّى 8 أشهر فِيْ هذا العمر، بالإضافة إلَّى أنواع معينة من الحبوب مثل الشوفان والشعير والأرز، يمكنك إدخال البروتين فِيْ النظام الغذائي للطفل، على سبيل المثال قطع صغيرة من صدور الدجاج المسلوقة.
  • من 8 إلَّى 12 شهرًا فِيْ هذا العمر، يمكن لطفلك أن يأكل جميع أنواع الفاكهة والخضروات والحبوب بجميع أنواعها، بالإضافة إلَّى صفار البيض وقطع اللحم المطبوخة الحمراء والبيضاء.
  • من 12 إلَّى 18 شهرًا فِيْ هذا العمر يمكن لطفلك التعبير عَنّْ شعوره بالجوع والشبع ويبدأ فِيْ شرب المشروبات والحليب مع كوب طفل، يمكنك تقديم البيض وحليب البقر له.

7 وصفات شهِيْة لأطفالك من سن 6 أشهر إلَّى سنة

لا تضطرب من الأطعمة التي يمكن أن تعطيها لطفلك من ستة أشهر، هنا ستتعرف على العديد من الوصفات اللذيذة من 6 أشهر إلَّى سنة واحدة، على سبيل المثال حساء الخضار، وعصيدة الأرز، وكبد الدجاج …. واشياء أخرى عديدة.

وأخيراً بعد أن أجبنا على السؤال متى يأكل الطفل وأنت تعرف الأطعمة التي تناسب الأطفال حسب أعمارهم، فقط كن على دراية بضرورة تجربة كل طعام على حدة حتى لا تتعرض للحساسية. اعطيه كَمْية قليلة فِيْ البداية ثم زدها تدريجياً حسب رغبته وقدرته على الأكل.

لمزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا.