أهم 7 أدوات لاستحمام حديثي الولادة

تعتبر رعاية الأطفال حديثي الولادة أمرًا ضروريًا خاصة من وجهة نظر النظافة الشخصية. وإذا كنت أماً لأول مرة، فقد تجد وقت الاستحمام لطفلك مقلقًا خوفًا من الإصابة. لذا استعد لهذه المهمة مع مجموعة حمام الأطفال حديثي الولادة التي ستساعدك على تحميم طفلك بسهُولة وأمان تام.

كَمْ مرة يجب أن يستحم الطفل

وفقًا لأطباء الأطفال، ليس من الضروري تحميم الأطفال حديثي الولادة يوميًا، لكن يكفِيْ الاهتمام بنظافتهم بانتظام حتى لا يصابوا بالتهابات أو طفح جلدي. من الأفضل عدم الاستحمام أكثر من مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع وهذا المعدل كافٍ تمامًا للحفاظ على نظافة جسم طفلك، ولكن فِيْ الصيف يمكنك تحميمه يوميًا إذا كان أكبر من 6 أشهر.

مع قدوم فصل الخريف المعروف بتقلبات الطقس مع اقتراب فصل الشتاء، يمكنك استبدال فكرة الاستحمام اليومي بالتنظيف المنتظم لثنيات الجلد على الفخذين والإبطين والرقبة بإسفنجة. أو قطعة قماش قطنية مبللة بالماء الدافئ ثم جففها بمنشفة جافة.

أساسيات الأطفال حديثي الولادة

حمام الطفل

يعتبر حمام الأطفال مهمًا جدًا لطفلك لأنه يتناسب مع حجمه، وهُو مريح للإمساك به فِيْ اليد وفِيْ نفس الوقت يدعم رأس طفلك ولا يسمح له بالانزلاق أو التعرض للأذى. يمكنك تأمينه عَنّْ طريق وضع قطعة قماش فِيْ الحوض فِيْ حالة انزلاقه أثناء الاستحمام.

اسفنجة حمام للاطفال

من أهم الأساسيات التي يجب على الأم الانتباه لها واختيارها بعَنّْاية هِيْ إسفنجة حمام الطفل والتي تحمي جلده ولا تسبب له أي ألم أو خدوش أثناء الاستحمام. لذلك اختاري نوعًا لطيفًا ولطيفًا يناسب بشرة طفلك الحساسة حتى لا يجرحه ويسبب له التهابات ويزيد خوفه من الحمام.

شامبو استحمام للأطفال

اعلمي أن طبيعة بشرة وشعر حديثي الولادة لطيفة جدًا، لذا احرصي على عدم استخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية. اختاري شامبو الأطفال الذي لا يحتوي على مواد ضارة مثل البارابين والصوديوم والكحول والقلويات، فهُو لطيف على البشرة الحساسة – فهُو لا يؤذي عينيه، ويضيف لمعانًا لشعر طفلك ورائحة منعشة لجسمه.

إبريق ماء صغير

ستحتاجين إلَّى دورق صغير من الماء لتخفِيْف الشامبو أو شطف رأس الطفل أو إزالة الصابون من جسم الطفل. من المهم اختياره من البلاستيك بحيث يكون خفِيْفًا بالنسبة لك لاستخدامه ومحميًا من الانكسار إذا سقط على الأرض.

مناشف قطنية

سيحتاج طفلك إلَّى مناشف قطنية ناعمة مناسبة لحجم طفلك لتجفِيْف جسمه ومن الأفضل اختيار المناشف المصممة للأطفال بغطاء رأس لحمايته من تيارات الهُواء البارد.

غطاء الاستحمام بالشامبو

من تجربتي الشخصية مع طفل رضيع، من الأفضل أن يكون لديك أحد الأغطية البلاستيكية حتى لا تتهِيْج عيون وأذني الطفل أثناء الاستحمام، خاصة عَنّْد غسل الشعر بالشامبو. لذا تأكد من أن لديك واحدة لطفلك لجعل وقت الاستحمام مريحًا وآمنًا لهم.

زيت اطفال

تحتاج بشرة الأطفال إلَّى ترطيب مستمر لحماية بشرتهم من الجفاف والالتهابات، لذلك يجب أن تحصل على أحد أنواع الزيوت الصديقة للأطفال المعروف أنها ترطب بشرتهم بشكل فعال. كَمْا أنه يساعدهم على الاسترخاء بعد الانتهاء من الحمام والنوم بعمق وعدم الاستيقاظ بين الحين والآخر أثناء الليل.

هذه هِيْ أهم ملحقات حمام حديثي الولادة لمساعدتك على الاعتناء بنظافة طفلك وصحته جيدًا، لذا احصلي عليها ولا تنسي مشاركة تجربتك مع الحمام الأول لطفلك.

لمزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا.