حكم صيام يوم الجمعة بعد عاشوراء اسلام ويب

حكم صيام الجمعة بعد يوم جمعة عاشوراء من الأيام التي لا يجوز فيها التفرد بالصيام إلا إذا كان هناك سبب. لأنه يضعف المسلم من أفعال الجمعة ، ومن هذه المعطيات يقدم تفصيلاً في حكم صيام يوم الجمعة بعد عاشوراء ، كما أوضح موقع إسلام ويب.

حكم صيام يوم الجمعة بعد يوم عاشوراء ويب

وأوضح إسلام ويب أنه لا يجوز إفراد الجمعة بالصيام ، والأفضل صيام يوم قبلها أو بعده. وقد ثبت عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ولا تفرد يوم الجمعة بالصوم بين الأيام إلا إنه في صوم يصوم أحدكم “. كما يجوز له صيام يوم الجمعة من تلقاء نفسه ، وهذا ما يسميه الصيام لسبب.

هل يجوز صيام يوم الجمعة يوم عرفات؟

يجوز ولا حرج في ذلك إطلاقا ، كما أن المسلم لا يلزمه صيام قبله بيوم ، أما إذا نوى صيام يوم الجمعة بغير سبب فلا يجوز له ذلك ، فهو مكروه عند جمهور علماء المسلمين. في عون المعبود: قال الطيبي ، والجمعة أجمعوا على أن هذا النهي وتحريم صلاة الجمعة حرام لا تحريم.

حكم صيام يوم الجمعة

اتفق أهل العلم على جواز صيام يوم الجمعة لقضاء أيام رمضان ؛ لأن الغرض منه إتمام حق الله تعالى ، فيصح صيام يوم الجمعة لقضاء. هو – هي. كثير من المسلمين ليس لديهم فرصة للصيام إلا يوم الجمعة. لأنه في كثير من الأحيان يوم إجازة ويوم عطلة ، فيعمد المسلم قضاء ما فاته من صيام هذا اليوم ، وهذا صحيح ومباح ، لأنه الأفضل أن يصوم يوم الجمعة مثل يوم السبت أو الخميس ، وبهذا يزول الكراهية ، وأفادت اللجنة الدائمة للإفتاء أنه حيث يجوز للمسلم ولا يكره صيام يوم الجمعة لقضاء أيام رمضان ، والله أعلم.

هل يجوز صيام يوم الجمعة وحده لقضاء إسلام ويب؟

يجوز ؛ لأن صيام يوم الجمعة في هذه الحال جائز ؛ لأن النية صيام قضاء أيام رمضان ، وعدم صيام يوم الجمعة ، فيصح الصوم إن شاء الله ، والله أعلم ، والجدير بالذكر أنه لا يجوز إفراد الجمعة بالصوم إلا إذا صام المسلم قبلها بيوم أو بعده ، فليس من سنة رسول الله أن يميّز الجمعة بالأيام الأخرى بالصيام. فقد أشار أهل العلم إلى جواز صيام الجمعة من تلقاء نفسه في عدة حالات ، كأن يكون عادة صيام مثل صيام أول الشهر أو نهايته ، أو صيام عاشوراء أو عرفة ، ووافقوا. الجمعة فالصوم وقت.

وها نحن نختتم مقالنا لهذا اليوم حيث علمنا بحكم صيام يوم الجمعة بعد عاشوراء ، حيث ذكرنا حكم صيام يوم الجمعة من تلقاء نفسه وقضاءه.