شكل الجنين فِيْ الشهر الثامن بالسونار

من المؤكد أنها كانت رحلة طويلة ومرهقة لكنها كانت ممتعة وستكون ذكرى جميلة لبقية حياتك وحياة أطفالك وأنت الآن فِيْ الشهر الثامن وبضعة أسابيع فقط حتى مَوعِد ولادتك وكلما كنت. فِيْ انتظار وصول الولادة، تعرف معَنّْا على كل ما هُو جديد فِيْ شكل الجنين فِيْ الشهر الثامن بالموجات فوق الصوتية وما يحدث داخل الرحم خلال الأسابيع المتبقية من حياة الجنين بداخله.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثامن بالموجات فوق الصوتية

أصبح الجنين الآن مكتمل التكوين ورأسه متناسب تمامًا مع جسمه، وإذا ولدت فِيْ هذه المرحلة، فستخضعين لجميع أعراض الولادة المبكرة وعواقبها، لكن فرصة حياة الجنين لديك تزيد عَنّْ 95٪، فلا داعي للقلق، كل شيء سيكون مستقرًا للغاية، لكن يجب أن تذهب للطبيب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية خلال هذه الفترة بما لا يزيد عَنّْ أسبوعين واتخاذ جميع الاحتياطات المتعلقة بإمكانية الولادة المبكرة.

هذا الشهر يستمر الشعر فِيْ تغطية جسم الجنين بالكامل وتستمر طبقة من الدهُون فِيْ النمو تحت الجلد لحماية الطفل من البرد، فِيْ هذه المرحلة سيرى الطبيب فِيْ الموجات فوق الصوتية أن جنينك يتحرك برأسه لأسفل. المهبل استعدادًا لوضعية الولادة، على الرغم من أنه ما زال يركل بقوة. ومع ذلك، لا يستطيع التحرك بسهُولة داخل الرحم لأن الرحم ضيق للغاية بالنسبة له.

الآن يبلغ طول الجنين 48.26 ووزنه حوالي 2.26 كيلوجرام، فِيْ نهاية الشهر الثامن توقع أن تحدث الولادة فِيْ أي وقت، لذا جهزي نفسك.

ماذا تفعل الحامل فِيْ الشهر الثامن

هناك قائمة بالمهام التي عليك القيام بها فِيْ الشهر الثامن استعدادًا للولادة فِيْ غضون أسابيع قليلة وهِيْ

  • أكَمْل خطة الولادة، بما فِيْ ذلك من سيكون معك عَنّْد الولادة ومن سيكَمْل المهام الفردية التي كتبتها بنفسك فِيْ الغرفة وبعد عودتك إلَّى المنزل.
  • جهزي حقيبة مستشفى وحقيبة أطفال، يجب أن تحتوي الحقيبة على جميع الملابس والأشياء التي ستحتاجين إليها أنت وزوجك وطفلك للإقامة فِيْ المستشفى.
  • تأكيد واستقرار المستشفى وتوفِيْر غرف التمريض وبنك الدم ودور الحضانة وكل ما قد يتعلق بحالة طارئة محتملة أثناء الولادة والاتفاق مع الطبيب على اسم المستشفى وطاقم التمريض.
  • قم بضبط منزلك، سواء كان التنظيف بمساعدة عامل أو قريب، وتحضير وجبات الطعام فِيْ الفريزر لفترة ما بعد الولادة، وغيرها من المعدات المتعلقة بغرفة الطفل وأشياءها الخاصة.
  • خلال هذه الفترة، انخرطي فِيْ تمارين كيجل والمشي لتسهِيْل عملية الولادة الطبيعية.
  • نصائح للحامل فِيْ الشهر الثامن

  • احرص على تناول وجبات صغيرة لتجنب عسر الهضم وحرقة المعدة.
  • لا تنسي تناول جميع المكَمْلات الغذائية التي يصفها الطبيب خلال هذه الفترة، لأن جسمك يحتاج إلَّى توازن جميع العَنّْاصر استعدادًا للولادة والرضاعة الطبيعية اللاحقة.
  • تعلمي كَيْفَِيْة الرضاعة الطبيعية وتدليك الحلمتين بانتظام لتجنب تشقق الحلمات الخطيرة.
  • احصلي على أكبر قدر ممكن من النوم واستخدمي وسادة الحمل وكل ما تحتاجينه لنوم مريح فِيْ الأسابيع التي تسبق الولادة.
  • العلاقة الحميمة مفِيْدة ومهمة فِيْ الشهرين الثامن والتاسع وتساعد على الولادة الطبيعية بشرط ألا يكون حملك خطيرًا أو أنك من بين المعرضين للولادة المبكرة.
  • وأخيرًا، تذكري أنه فِيْ نهاية الشهر الثامن من المحتمل أن تلد فِيْ أي وقت، ولكن الوقت المثالي للولادة هُو أسبوعين بعد الشهر التاسع، لذا استعدي لتكون فِيْ أي وقت من هذه النقطة وافعلي ذلك. ولا تنسى التقاط صورة قد تكون آخر شكل للجنين فِيْ الشهر الثامن من الموجات فوق الصوتية.