ما فوائد زيت الكانولا

تحولت معظم الخيارات الغذائية مؤخرًا إلَّى استخدام الزيوت النباتية، ولم يعد الأمر مجرد زيت زيتون أو زيت فول الصويا أو زيت عباد الشمس، بل ظهرت خيارات أخرى خاصة زيت بذور اللفت، وهُو خيار مثالي لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا. وذلك بفضل قيمتها الغذائية ومحتواها من الدهُون المفِيْدة. يعتبر زيت الكانولا أيضًا من أفضل الزيوت لصحة القلب، فهُو زيت مستخلص من بذور اللفت المطحونة، ويحتوي على دهُون مشبعة أقل من معظم الزيوت النباتية التي يشيع استخدامها فِيْ المطبخ، لذا فهُو يساعد فِيْ تقليل نسبة الكولسترول السيئ فِيْ الدم. إذا كنت تفكر فِيْ تضمين زيت بذور اللفت فِيْ نظامك الغذائي، فاكتشف فِيْ السطور التالية فوائده العديدة للصحة العامة وفوائده الجمالية للبشرة والشعر.

الفوائد الصحية لزيت الكانولا

تعود فوائد زيت الكانولا إلَّى محتواه من الأحماض الدهنية، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الدهُون المشبعة الضارة ونسبة عالية من الدهُون الأحادية غير المشبعة، وهِيْ دهُون مفِيْدة مرتبطة بصحة القلب. إذا كنت تتساءل عَنّْ سبب حاجتك إلَّى تضمين زيت الكانولا فِيْ نظامك الغذائي، فاكتشف فوائده الصحية أدناه

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية تشير العديد من الدراسات الطبية إلَّى أن تناول ملعقة ونصف من زيت الكانولا يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وذلك بفضل محتواه من الدهُون غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 المرتبطة بصحة القلب والأوعية الدموية.
  • خفض الكوليسترول تساعد الأحماض الدهنية فِيْ زيت الكانولا، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، على خفض الكوليسترول وتقليل احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين وتقليل الالتهابات فِيْ الجسم.
  • خفض مستويات السكر فِيْ الدم أظهرت الأبحاث التي أجريت على عدد من مرضى السكر بعد الاستهلاك المنتظم لزيت الكانولا أن إدراجه فِيْ النظام الغذائي ساعد بشكل كبير على خفض مستويات السكر فِيْ الدم.
  • تحسين الوظائف الخلوية يشير خبراء التغذية إلَّى أن أحماض أوميغا 6 الدهنية تساهم فِيْ تحسين وظائف خلايا الجسم، وهُو أمر مهم بشكل خاص لنمو وتطور الجنين بشكل طبيعي أثناء الحمل، وخاصة لنمو الدماغ والخلايا العصبية.
  • الوقاية من الأمراض نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يساعد زيت الكانولا أيضًا فِيْ الوقاية من الأمراض الأخرى مثل مرض الزهايمر والسرطان والتنكس البقعي المرتبط بالعمر (وهِيْ حالة تؤدي إلَّى تدهُور الرؤية وفقدان البصر لدى كبار السن) والتهاب المفاصل الروماتويدي وجفاف العين مرض.
  • يفِيْد زيت الكانولا البشرة

    لا تقتصر فوائد زيت الكانولا على الصحة العامة فقط، لكن خبراء التجميل يؤكدون أنه يمكنك دمجه فِيْ روتين العَنّْاية بالبشرة، مما يوفر لك الكثير من منتجات العَنّْاية بالبشرة باهظة الثمن والحصول على نفس النتائج.

  • كَيْفَِيْة التخلص من حب الشباب وتأخير الشيخوخة يحتوي زيت بذور اللفت على كَمْيات عالية من الفِيْتامينات E و K والتي تساعد فِيْ تقليل مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد، وفِيْتامين E بشكل خاص يساعد على ترطيب البشرة. تخلص من الهالات السوداء وتأخير الشيخوخة بفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي البشرة من آثار الجذور الحرة لإطلالة أكثر شباباً وإشراقًا.
  • تحسين ملمس البشرة إذا كنت تعانين من ترهل الجلد أو بشرة باهتة بشكل دائم، يمكن أن يكون زيت الكانولا الحل الأمثل لتحسين ملمس ومظهر وثبات بشرتك، وذلك بفضل محتواه من فِيْتامين سي، الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويمنحك بشرة متوهجة. ويساعدك على التخلص من آثار الحبوب والبقع والندبات.
  • علاج التهابات الجلد يحتوي زيت الكانولا على خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، مما يساعد على منع التهابات الجلد، كَمْا أن أحماضه الدهنية تهدئ وترطب البشرة الجافة والمتهِيْجة، كَمْا يمكنك استخدامه لعلاج احمرار الجلد والالتهابات المصاحبة لحروق الشمس. بالإضافة إلَّى الوقاية من الإكزيما (التهاب الجلد).
  • كَيْفَِيْة استخدام زيت الكانولا للبشرة

    • لتأخير ظهُور التجاعيد أضيفِيْ بضع قطرات من زيت الكانولا إلَّى مرطبك واستخدميه مرة واحدة يوميًا قبل النوم.
    • علاج حب الشباب اخلطي 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 30 مل من زيت الكانولا وضعي المزيج على البشرة مرتين فِيْ اليوم.
    • لحماية البشرة من الترهل خذ بضع قطرات من زيت الكانولا وقم بتدليكه على الجلد من الأسفل إلَّى الأعلى قبل الذهاب إلَّى الفراش، اتركه طوال الليل واشطفه فِيْ الصباح.
    • علاج التهاب الجلد اخلطي 30 ملل من زيت بذور اللفت مع خمس قطرات من زيت اللافندر وضعيه على المناطق الملتهبة أو بعد التعرض لأشعة الشمس.

    فوائد زيت بذور اللفت للشعر

    هل تريدين الحصول على شعر كثيف وصحي بدون نهايات متقصفة ستجد أدناه أهم فوائد زيت الكانولا للشعر وكَيْفَِيْة استخدامه لعلاج تساقط الشعر وتقصف الأطراف وقشرة الرأس.

  • علاج تساقط الشعر إذا كنت تعانين من تساقط الشعر الشديد، فِيْمكن أن يساعد زيت الكانولا فِيْ وقف هذا التساقط وتحفِيْز نمو شعر جديد، بالإضافة إلَّى خصائصه المرطبة التي تحمي من التقصف وجفاف فروة الرأس التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر وقشرة الرأس.
  • التخلص من قشرة الرأس يحتوي زيت بذور اللفت على عدد من الخصائص المضادة للبكتيريا التي تساعد فِيْ الحفاظ على فروة رأس صحية والتخلص من القشرة التي تؤدي إلَّى تساقط الشعر.
  • علاج تقصف الأطراف يحتوي زيت بذور اللفت على مركب الستيرول الذي يساعد على التئام الشعر التالف ويقلل من التقصف، وكذلك محتوى فِيْتامينات “E” و “K” التي تساهم فِيْ ترطيب الشعر، مما يقلل من احتمالية تقصف الأطراف وتقصفها. يعالج التجعد والجفاف.
  • كَيْفَِيْة استخدام زيت الكانولا للشعر

    • علاج تساقط الشعر اخلطي كَمْيات متساوية من زيت الكانولا وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون مع قطرات من زيت اللافندر ودلكي المزيج فِيْ فروة الرأس لمدة خمس دقائق، اتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بشامبو خفِيْف. يشطف بالماء.
    • كَيْفَِيْة التخلص من القشرة امزج خمس قطرات من زيت شجرة الشاي مع 30 مليلتر من زيت الكانولا، وقم بتدفئة المزيج قليلاً، ثم ضعه بانتظام على فروة الرأس يومياً، وقم بالتدليك لمدة ثلاث دقائق وكرر ذلك لمدة ثلاثة إلَّى أربعة أسابيع أو حتى ظهُور القشرة. يختفِيْ تماما.
    • علاج النهايات المتقصفة سخني القليل من زيت الكانولا وضعيه على الشعر ودلكي الرأس لمدة خمس دقائق ثم غطيه بمنشفة دافئة لمدة عشرين دقيقة ثم أزيلي المنشفة واتركي الزيت على الشعر طوال الليل ثم اغسليه. فِيْ اليوم التالي بشامبو خفِيْف وشطفه بالماء.

    أخيرًا عزيزتي يمكنك الاستمتاع بجميع الفوائد الصحية العامة لزيت الكانولا من خلال إدراجه فِيْ نظامك الغذائي، وإضافته إلَّى السلطات والتوابل، وتحضير المعجنات أو قلي الأطعمة المختلفة، ولأن له نكهة خفِيْفة لا تؤثر على مذاقه. على عكس بعض الزيوت الأخرى، فقط احرصي على عدم تسخينه لدرجة حرارة عالية لتجنب الضرر المحتمل، بالإضافة إلَّى فوائده للبشرة والشعر كَمْا ذكرنا فِيْ المقال.

    لمزيد من الوصفات الطبيعية المفِيْدة لصحتك، راجع قسم الصحة فِيْ موقع ويب “Supermama”.