كَيْفَ تستخدمين العلاجات الطبيعية لطفلك الرضيع بأمان

تعتبر العلاجات المنزلية الطبيعية للأطفال من أهم العلاجات التي تحتاج إلَّى معرفة كَيْفَِيْة استخدامها بشكل جيد من أجل التعامل بسرعة مع بعض أعراض المرض التي قد يعاني منها طفلك الصغير دون الحاجة إلَّى زيارة الطبيب. ولكن لبدء العلاج المناسب لطفلك، يجب عليك أولاً معرفة الحالات التي يمكن فِيْها استخدام علاج الأطفال بطرق طبيعية، دون الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى العيادات وتناول الأدوية.

العلاجات الطبيعية للأطفال

تعتبر الأطعمة والأعشاب والزيوت الطبيعية كنزًا يجب عليك استخدامه فِيْ المراحل الأولى من حياة طفلك، خاصة وأن عمره فِيْ هذا الوقت لا يحبذ استخدام العديد من الأدوية التي لا يستطيع جسده تحملها.

علاج طبيعي للمغص والمغص عَنّْد الرضع

تعتبر التشنجات والمغص والانتفاخ من المشاكل الصحية الشائعة لمعظم الأطفال منذ اليوم الأول، مما يتسبب فِيْ خوضهم نوبات طويلة من البكاء والتشنجات بسبب الألم. عادة ما يكون الهُواء المرتبط بحليب الثدي أو الحليب الاصطناعي هُو السبب الرئيسي لتعرضها.

إذا كان طفلك يعاني من تقلصات أو مغص، دلكي معدته بالزيوت الطبيعية مثل الزيتون، والبابونج، والسمسم، واللوز. وإذا كان عمر طفلك أكبر من 6 أشهر، قدمي له مجموعة من الأعشاب المضادة للتشنج مثل الكَمْون أو البابونج أو اليانسون.

فِيْ هذا الفِيْديو، ستتعرف أيضًا على نصائح الأم لمعالجة الغازات عَنّْد الأطفال

علاج البلغم عَنّْد الأطفال بشكل طبيعي

تسبب نزلات البرد والتهاب الشعب الهُوائية البلغم عَنّْد الأطفال، ويمكن التخفِيْف من أعراضه فِيْ المنزل عَنّْ طريق غسل أنف الطفل بمحلول ملحي قبل النوم وإزالة الوسائد المرتفعة تحت الرأس حتى يتمكن البلغم من التصريف من خلال أنف الطفل أو فمه. كذلك، دلكي صدره بزيت الزيتون قبل النوم، ودفئيه بالملابس القطنية، وأعطيه مشروبات عشبية دافئة إذا كان عمره يسمح بذلك.

طرق طبيعية لعلاج التهابات الحفاضات

تعد التهابات الحفاض من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الأطفال، وخاصة ذوي البشرة الحساسة. لكن لا تقلق، يمكنك علاج هذه المشكلة باستخدام المواد الطبيعية الموجودة فِيْ كل منزل بدلاً من استخدام الكريمات التي لا تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تضر بطفلك، بما فِيْ ذلك

  • علاج عدوى الحفاضات بالنشا يعتبر النشا من أفضل المواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها لعلاج منطقة حفاض طفلك بسبب قدرته على امتصاص الرطوبة، مما يجعله وسيلة فعالة للتخفِيْف من الطفح الجلدي لطفلك وكذلك لشد بشرته. جافة وغير جذابة للميكروبات والفطريات.
  • علاج طفح الحفاضات بزيت جوز الهند يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند لعلاج طفح الحفاض لطفلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات بينما يرطب بشرة طفلك الحساسة.
  • علاج عدوى الحفاضات بالجزر للجزر أيضًا دور فِيْ طفلك، فقم بتقطيعه جيدًا وخلطه بزيت الزيتون أو البابونج وافركه على جلد طفلك الملتهب ولاحظ النتيجة بنفسك.

العلاج الطبيعي للإسهال عَنّْد الرضع

يعتبر البابونج من أكثر الأعشاب فعالية فِيْ علاج الإسهال عَنّْد الأطفال الأكبر من ستة أشهر، ويمكن العثور على نفس القائد فِيْ الكَمْون والنعَنّْاع والكَمْون.

العلاج الطبيعي للإمساك عَنّْد الرضع

يمكنك الاعتماد على زيت الزيتون بالبابونج أو اليانسون أو الكَمْون كَمْلين لطيف لمعدة طفلك إذا كان عمره أقل من ستة أشهر، وكذلك عصير البرتقال الخالي من السكر المعروف بنتائجه السحرية فِيْ علاج الإمساك المزمن عَنّْد الرضع. اكتشف سبب إصابته بالإمساك. إذا كان نوعًا من الطعام، على الأقل خلال هذا الوقت، فلا تعطيه له واعتمدي أكثر على حليب الثدي والسوائل.

العلاج الطبيعي لنزلات البرد عَنّْد الأطفال

قبل سن ستة أشهر، يعتبر حليب الثدي هُو الطريقة الأكثر أمانًا لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا عَنّْد الأطفال ولن يحتاجوا إلَّى أي دواء آخر معه. إذا ارتفعت درجة حرارة طفلك بعد هذا العمر، يمكنك البدء بإعطائه أدوية للتحكَمْ فِيْ ارتفاع درجة الحرارة، على سبيل المثال باراسيتامول، وهُو مثالي عَنّْد درجة حرارة أقل من 38 درجة مئوية. الإيبوبروفِيْن مفِيْد للحالات الشديدة الحرارة والصداع ونزلات البرد والتسنين.

ولا تنس استخدام كَمْادات الماء فِيْ الحالات التي تتجاوز فِيْها درجة حرارة طفلك 38.5 درجة مئوية ومراقبته باستمرار حتى يرى الطبيب لمعرفة معدل استجابته للعلاج.

علاج فطريات الفم واللسان عَنّْد الرضع

عَنّْدما تظهر أي فطريات على لسان طفلك أو فمه، يمكنك علاجه بتدليك التمر. وإذا كان عمره أكثر من عام ويمكنه الغرغرة، فإن النعَنّْاع والبابونج واليانسون من أقوى المضادات الحيوية التي تقتل الفطريات.

علاج طبيعي للسعال عَنّْد الأطفال

يساعد مغلي النعَنّْاع على فك انسداد أنف طفلك، ويهدئ السعال ويجعله يشعر بالاسترخاء. فِيْ هذه الحالة، قدمي له مشروبًا دافئًا بالنعَنّْاع محلى بالعسل مرتين يوميًا ودعيه يستنشق البخار لتصفِيْة أنفه.

منتجات لا غنى عَنّْها لإنقاذ الأطفال

يتعرض جميع الأطفال لعدد من المواقف الطارئة التي تتطلب تدخلاً سريعًا من الأم، لذلك يجب أن تكون دائمًا على استعداد لمواجهة أي منهم بمنتجات لا غنى عَنّْها لتقديم مساعدة سريعة لطفلك.

أخيرًا، عَنّْدما تكون على دراية بأكثر علاجات الأطفال الطبيعية شيوعًا، استخدمها فقط للمشاكل الصحية الخفِيْفة التي يواجهها طفلك، ولكن إذا أصبحت خطيرة أو استمرت لفترة طويلة، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

لمزيد من المقالات حول صحة الرضع، انقر هنا.