متى يشير كبر محيط رأس الطفل الرضيع إلَّى وجود مشكلة

بعد الولادة، تبدأ الأم رحلة مراقبة نمو وتطور طفلها مع طبيب أطفال. من الأشياء التي يراقبها بانتظام هُو قياس محيط رأس الطفل، مما يطمئنه بشأن نمو الدماغ والدماغ. الشفاء الطبيعي لعظام الجمجمة. فِيْ معظم الحالات، تحدث هذه المشكلة بسبب عوامل وراثية وليست مدعاة للقلق، ولكن قد تتطلب بعض الحالات علاجًا مبكرًا. فِيْ هذا المقال، بالإضافة إلَّى كَيْفَِيْة قياس محيط رأسك بنفسك والعلامات التي تخبرك أن هناك شيئًا خطيرًا.

ما خطورة زيادة محيط رأس الطفل

أتساءل متى يشير محيط رأس الطفل الكبير إلَّى مشكلة تعد مراقبة تطور حجم رأس طفلك أمرًا مهمًا لمراقبة نموه، واكتشاف المشكلات الصحية المحتملة فِيْ المراحل المبكرة وتجنب المضاعفات المحتملة. لذلك، يجب عليك ة طبيبك على الفور إذا لاحظت أي زيادة أو نقصان فِيْ المعدل الطبيعي لنمو رأس طفلك. أنت بحاجة إلَّى معرفة محيط رأس طفلك عَنّْد الولادة لمعرفة مدى سرعة نمو دماغه فِيْ الأشهر الأولى من حياته وما إذا كان نموه طبيعيًا أم العكس.

إذا كان محيط رأس طفلك كبيرًا منذ الولادة، فمن المرجح أن يكون السبب وراثيًا وسينمو رأس طفلك بشكل طبيعي. فِيْ حالة وجود مشكلة مرضية، مثل استسقاء الرأس، أو نزيف، أو ورم، سيكون هناك اضطراب فِيْ نمو حجم الرأس، وغالبًا ما تضاف إليه أعراض أخرى، مثل ضيق الطفل وبكاءه. بسبب الصداع المستمر وآلام الدماغ.

كَيْفَِيْة قياس محيط رأس الطفل

باستخدام شريط قياس، يمكنك بسهُولة اتباع هذه الخطوات لتحديد محيط رأس طفلك

  • استخدم شريط قياس غير قابل للتمدد.
  • ابدأ بقياس محيط رأس طفلك عَنّْ طريق وضع الشريط بإحكام حول أوسع لفة فِيْ رأسه.
  • كرر القياس ثلاث مرات وسجل أكبر قيمة من النتائج الثلاث.
  • قارن درجة القياس بنطاق محيط الرأس الطبيعي للأطفال فِيْ سنه.

أسباب زيادة محيط رأس الطفل

تختلف قياسات محيط رأس الرضيع من طفل لآخر حسب وزنه ومحيط رأسه عَنّْد الولادة. لكن بشكل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هناك متوسط ​​طبيعي لمحيط رأس الطفل منذ الولادة وحتى سن عامين.

تعرف على “Supermama” مع رسم بياني للمعدل الطبيعي لنمو دماغ الطفل، شهرًا بشهر، من الولادة وحتى سن الثانية هنا.

بشكل عام، تتطلب سرعة العمل ووصف العلاج المناسب معرفة أسباب اتساع محيط رأس الرضيع، وهِيْ

  • عوامل وراثية إذا كان لديك أنت أو زوجك أقارب ذوو رؤوس كبيرة، فقد يرث الطفل هذه الصفة دون الإشارة إلَّى أي مشكلة صحية.
  • مشاكل الدماغ قد يشير محيط رأس الطفل الكبير إلَّى مشكلة فِيْ الدماغ، مثل استسقاء الرأس أو النزيف أو ورم فِيْ المخ.
  • نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم فِيْ جسم الطفل إلَّى تضخم الرأس وتأخر إغلاق فتحة اليافوخ، لذلك من الضروري تعريض جسمه لأشعة الشمس يوميًا فِيْ الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس بساعة. اعطيه فِيْتامين د للمساعدة فِيْ امتصاص الكالسيوم بشكل فعال. ويمكنك التعرف عليها
  • تلين العظام يؤدي هذا المرض إلَّى زيادة حجم رأس الطفل، بحيث يصبح أكبر بكثير من حجم الجسم.
  • فِيْ جميع الحالات، يجب مراقبة تطور محيط رأس طفلك بانتظام منذ الولادة مع طبيب الأطفال وتسجيل النتائج لتحديد ما إذا كان معدل النمو طبيعيًا أم لا ولتحديد أسباب نمو رأس الطفل. الدائرة، إن وجدت، وابدأ فِيْ علاج أي مشاكل مبكرًا قبل أن تزداد سوءًا.

    لمزيد من المقالات حول صحة الرضع، انقر هنا.