ما تأثير الرضاعة الصناعية على تأخر النطق عَنّْد الأطفال

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية هِيْ الخيار الأفضل للطفل من حيث التغذية والصحة، حيث يحتوي حليب الثدي الطبيعي على كل ما يحتاجه الطفل للنمو والتطور السليمين، ولكن هل تعلم أنه يساعد أيضًا فِيْ تطوير مهارات النطق لديه وأن هناك العلاقة بين الرضاعة الصناعية وتأخر الكلام عَنّْد الأطفال

العلاقة بين التغذية الصناعية وتأخر الكلام عَنّْد الأطفال

تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية عضلات فك ولسان الطفل لأنه يحتاج إلَّى مص وتحريك عضلات الفك واللسان أثناء الرضاعة الطبيعية، وفِيْ حالة الرضاعة الصناعية، يتدفق الحليب تلقائيًا من الزجاجة إلَّى فمه، لذلك يجب أن يصنع نفس الجهد للحصول على الحليب.

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم عضلات فك ولسان أقوى من الأطفال الذين يرضعون لبنًا صناعيًا، وبالتالي فإن الرضاعة الطبيعية تلعب دورًا فِيْ دعم تطور النطق والنطق عَنّْد الأطفال، لأن العضلات التي يستخدمها الطفل فِيْ عملية الرضاعة الطبيعية هِيْ نفس العضلات التي يستخدمها للنطق ونطق الكلمات.

من ناحية أخرى، يؤكد أخصائيو أمراض النطق أن استمرار استخدام المصاصة وزجاجة الأطفال وكوب عدم الانسكاب من قبل الطفل بعد عام ونصف يؤدي إلَّى حركة اللسان غير الصحيحة فِيْ الفم، مما يضعف عضلات اللسان. وعضلات الفك ويؤدي إلَّى تأخر الكلام عَنّْد الرضيع، لذلك من الضروري البدء بالتمرين على الطفل أن يشرب من الكوب العادي، وكذلك فطامه عَنّْ اللهاية قبل بلوغه سن سنة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا ليس السبب الرئيسي وراء تأخر النطق عَنّْد الأطفال، فهناك أسباب أخرى أكثر خطورة لتأخر النطق عَنّْد الأطفال، والتي نقدمها لكَمْ فِيْ السطور التالية.

أسباب تأخر الكلام عَنّْد الأطفال

  • التأثير على الحالة العقلية للطفل تتأثر الحالة العقلية للطفل بالعديد من العوامل، مثل وصول أخ جديد دون الاستعداد العقلي لاستقباله، أو المقارنة المستمرة مع طفل آخر، أو الجدال المستمر بين الوالدين، أو الصراخ. فِيْ والتعامل المتوتر معه، مما يؤدي إلَّى تأخر لغته.
  • إبقاء طفلك أمام الشاشات ليلاً ونهارًا للشاشات تأثير سلبي على تنمية قدرات الطفل ومهاراته، لذا تأكد من تزويد طفلك ببدائل مفِيْدة وأنشطة تفاعلية متنوعة وحاول تقليل الوقت الذي يتعرض له التلفزيون والجوال والجهاز اللوحي وستلاحظ تطورًا ملحوظًا فِيْ مهاراته المختلفة وليس فقط فِيْ قدراته اللغوية.
  • التصحيح المستمر للكلمات للطفل علم طفلك النطق الصحيح للكلمات دون تعليق أو السخرية من نطقه، أو تصويبه أو مقارنته بأقرانه بطريقة النطق، كل ما عليك فعله هُو التحدث إليه بوضوح الكلمات وشجعه على نطقها لإصرارك فِيْ تصحيح الكلمات. إنه يؤثر سلبًا على تقدير طفلك لذاته، ويخلق الإحباط ويعيق تنمية مهاراته اللغوية.
  • لا تتحدث مع طفلك بشكل صحيح يتعلم الطفل لغته من البيئة المحيطة، لذلك يجب أن تتحدث مع طفلك بكلمات واضحة ونطق صحيح وصوت معتدل وتجنب التحدث بطريقة غريبة وغير واضحة.
  • تثبيط الطفل عَنّْ الكلام تتفهم الأم احتياجات طفلها جيدًا وتسارع فِيْ إشباعها بمجرد أن يلجأ إليها، على سبيل المثال، تشير إلَّى كوب من الماء وتسرع لتقدم له الماء، ولكن على الأم أن تفعل ذلك. تكلم معها. وحثه الطفل على التعبير عما يريده واغتنام كل فرصة لتطوير مهاراته اللغوية كَمْا لو كنت تقول له ماذا تريد هل تريد الماء هذا يسمى الماء. وهلم جرا.
  • وجود مشكلة عضوية فِيْ الطفل هناك بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على قدرة الطفل على التعلم واكتساب المفردات، مثل الإعاقات العقلية أو الإعاقات السمعية أو التشوهات فِيْ الفم أو الأسنان، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا شعرت بذلك. أن طفلك يعاني من مشكلة صحية، لفحصه وعلاجه فِيْ الوقت المناسب.
  • نصائح لتشجيع طفلك على الكلام

    تلعب الأم دورًا رئيسيًا فِيْ مساعدة الطفل على التحدث وتنمية المهارات اللغوية. قابل “Supermom” بشأن هذه النصائح للمساعدة فِيْ تشجيع طفلك على التحدث، وتوسيع مفرداته وتطوير مهاراته اللغوية.

    الآن بعد أن تعرفت على أسباب تأخر الكلام عَنّْد الأطفال، تجنبها من خلال توفِيْر بيئة صحية ومستقرة لطفلك، وتحدث معه باستمرار وعرفه بمفردات جديدة كل يوم ولا تتوقع نتائج سريعة، تحلى بالصبر ومتى جاهز، سوف يفاجئك بإجابته.

    أخيرًا، تذكري أن معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة المتخصصين، وإذا واجهت أي مشكلة أثناء الرضاعة الطبيعية ولم تستطع حلها، فلا تترددي فِيْ استشارة خبير فِيْ الرضاعة الطبيعية.