هل تؤثر سرعة القذف على فرصة الحمل

القذف المبكر هُو حالة مرضية يفقد فِيْها الرجل القدرة على التحكَمْ فِيْ السائل المنوي، فِيْقوم بالقذف مبكرًا، إما قبل الإيلاج أو بعد الإيلاج مباشرة. يتسبب هذا فِيْ فقدان المتعة بين الزوجين أثناء العلاقة الحميمة ويصاحب ذلك العديد من المشكلات مثل القلق والضيق. لكن يبقى السؤال الأهم بين العديد من الأزواج، “هل القذف المبكر والحمل مرتبطان” استمر فِيْ قراءة هذا المقال للحصول على إجابة لهذا السؤال.

سرعة القذف والحمل

عَنّْدما يتعلق الأمر بعملية الإخصاب، لابد من حدوث شيئين، إيلاج المهبل والقذف، وسرعة القذف بعد الإيلاج مشكلة شائعة لكثير من الرجال من وقت لآخر، لكنها قد لا تؤثر على معدلات الخصوبة والحمل.

بينما فِيْ حالة حدوث القذف المبكر عدة مرات قبل الإيلاج، فمن الضروري الحصول على المساعدة الطبية والعلاج ولا تقلق إذا كنت ترغب فِيْ الحمل، إذا حدث القذف بعد اختراق المهبل، يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي، ولا يؤثر القذف المبكر بأي شكل من الأشكال طبيعة أو عدد أو قدرة الحيوانات المنوية التي تخترق البويضة ليست من أسباب العقم أو انخفاض الخصوبة عَنّْد الرجال.

تلعب بعض العوامل النفسية والبيولوجية دورًا رئيسيًا فِيْ سرعة القذف وقد يشعر بعض الرجال بالحرج من الحديث عَنّْها، لكنها حالة شائعة ويمكن علاجها والاستشارات والتقنيات الجنسية يمكن أن تساعد فِيْ تأخير القذف ويمكن للزوجة تقديم المساعدة. زوجها فِيْ إيجاد الحلول المناسبة لحل هذه المشكلة.

أعراض سرعة القذف

من أهم أعراض القذف المبكر عدم القدرة على تأخيره لأكثر من دقيقة بعد الإيلاج أو الاستمناء. يمكن تقسيم سرعة القذف إلَّى

  • سرعة القذف الأولية يحدث القذف المبكر طوال الحياة بدءًا من أول لقاء جنسي.
  • سرعة القذف الثانوية هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا لأنه يؤثر على الرجال العاملين بعد العديد من التجارب الجنسية ويمكن علاجه.
  • يشعر بعض الرجال أن لديهم أعراض سرعة القذف، ولكن هذه الأعراض لا تكفِيْ للحكَمْ، فقد يكون السبب تغيرات أثناء عملية القذف، والحالة مؤقتة وتحكَمْها ظروف معينة وليست دائمة.

    علاج سرعة القذف

    تشمل خيارات علاج سرعة القذف العديد من الطرق، بما فِيْ ذلك الأساليب السلوكية والعلاجات الموضعية وبعض التمارين.

    • العلاج السلوكي فِيْ بعض الحالات، قد يتطلب علاج سرعة القذف بعض التعديلات السلوكية للمساعدة فِيْ التحكَمْ فِيْ القذف لفترات أطول من الوقت أثناء العلاقة الحميمة.
    • التمارين بعض التمارين التي تستهدف منطقة الحوض تساعد فِيْ تحسين القدرة على القذف، وأهمها تمارين كيجل.
    • الواقي الذكري استخدام الواقي الذكري يساعد فِيْ تقليل الإحساس المفرط فِيْ القضيب مما يساعد على تأخير القذف. تحتوي بعض أنواع الواقي الذكري أيضًا على نسبة مئوية من المخدرات الخفِيْفة مثل البنزوكائين أو الليدوكائين، أو أنواع أقوى لتأخير القذف.
    • إجراءات العلاج تستخدم بعض الكريمات المخدرة أيضًا لعلاج سرعة القذف ويتم وضعها على القضيب قبل 10 إلَّى 15 دقيقة من العلاقة الحميمة. فِيْ بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلَّى تناول مضادات الاكتئاب لتحسين الحالة المزاجية والتخلص من الضغوط النفسية التي تؤثر على سرعة القذف.

    أخيرًا، غالبًا ما لا يرتبط القذف والحمل بشكل مباشر. مع القذف بعد الإيلاج داخل المهبل يكون الحمل ممكناً، أما إذا حدث القذف خارج المهبل أي قبل الإيلاج فلا فرصة للحمل.