متى يفهم رضيعكِ كلامكِ ويستجيب له

متى يفهم طفلك ويستجيب لكلماتك السؤال الذي يتبادر إلَّى الذهن عَنّْدما ترى طفلك الصغير يكبر أمام عينيك. فِيْ هذه الحلقة من “يوميات أم جديدة” نخبرك بكل شيء عَنّْ مراحل تطور فهم طفلك من سن أربعة أشهر.

متى يفهم طفلك ويستجيب لكلماتك

  • من أربعة إلَّى ثمانية أشهر، ستلاحظ أن طفلك يستطيع التمييز بين الكلمات والعواطف ونغمات الصوت المختلفة. قد يبكي عَنّْدما تقول له لا، لأنه أدرك معَنّْاها.
  • سيبدأ طفلك فِيْ التعرف على اسمه فِيْ عمر أربعة أشهر أو قبل ذلك بقليل، اعتمادًا على الوقت الذي تقضيه أنت ووالده فِيْ التحدث إليه كل يوم.
  • يمكن لطفلك أن يشعر بما إذا كنت متوتراً أو سعيداً أو حزيناً معك، لذلك لا تصرخ فِيْ وجهه لأنه ليس من اختصاصه. أفضل طريقة لمنعه من الإمساك بجسم حاد أو شيء خطير على سبيل المثال هُو إبعاده عَنّْ متناوله أو تشتيت انتباهه إذا صرخ أو بكى حتى لا يزال بحوزته.
  • فِيْ هذا العمر أو أكبر بقليل، يتعرف أيضًا على أسماء الأشياء من حوله، وكلما زاد الوقت الذي تقضيه فِيْ اللعب والتحدث معه، كان يلتقطها بشكل أسرع.
  • من 10 أشهر، يلاحظ الطفل سلوك محيطه جيدًا، لذا فهِيْ فرصة لتوجيهه إلَّى السلوك الصحيح، حتى إلَّى الأشياء غير المقبولة، وتذكر أنك قدوة له.
  • فِيْ هذا العمر لا ينصح بمعاقبته، فهُو لا يزال يستوعب ما يدور حوله.
  • يمكنك استخدام هذه المعلومات والنصائح مع طفلك من عمر أربعة أشهر وقراءة الأسطر التالية لمزيد من المعلومات حول تطور الفهم والاستجابة عَنّْد الرضع.

    متى يعرف الطفل اسمه

    عادة، يبدأ الطفل فِيْ التعرف على اسمه بين الشهرين الرابع والسابع، ولكن للوصول إلَّى هذه النقطة، يمر أولاً بعدة مراحل من فهم المشاعر، ثم الملاحظة، ثم إدراك واستيعاب مختلف الانتباه. تعرف على كل مرحلة من مراحل التطور المعرفِيْ للرضع وخصائص كل منها من خلال مخطط النمو المعرفِيْ للرضع فقط على “Supermama”.

    أخيرًا، امنح طفلك الرعاية والاهتمام فِيْ هذه السن المبكرة ولا تعتقد أنه لا يفهم أو يشعر. وتذكر أن تطوره وتطور قدراته، المهارة التي سيكتسبها بشكل أسرع، كلما تحدثت معه ولعبت معه لفترة طويلة. نتمنى أن تستمتع بالحلقة عَنّْدما يفهم الطفل كلامك ويستجيب لها، وهِيْ آخر يوميات أم جديدة نتمنى أن نكون قد أضفنا فِيْها معلومات مفِيْدة لمساعدتك فِيْ التعامل مع طفلك الصغير بالطريقة الصحيحة .