أشهر 3 أمراض لفروة الرأس

تؤدي معظم أمراض فروة الرأس إلَّى العديد من الأعراض غير السارة على الشعر مثل تساقط الشعر أو الحكة أو التهِيْج أو ظهُور الحبوب، وتختلف أسباب هذه الأمراض، فقد تكون وراثية، بسبب العدوى أو سوء التغذية أو قلة العَنّْاية بالشعر. نظافة شعر الجلد، وبالطبع فإن علاج الحالة يعتمد على سبب المشكلة. تعرف “Supermama” أن مشاكل فروة الرأس تزعج النساء بشكل رئيسي، لذلك فِيْ هذا المقال تلخص معكَمْ أشهر أمراض فروة الرأس وأسبابها وعلاجها، لأن معرفة أسباب هذه الحالة يساهم كثيراً فِيْ علاجها، وبالتالي لحماية فروة الرأس والتمتع بشعر صحي.

مرض فروة الرأس

أمراض فروة الرأس تصيب كلا الجنسين من جميع الأعمار وهِيْ أرض خصبة للإصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات والميكروبات، وذلك لطبيعة بشرتها الحساسة وحرارتها ووجود العديد من الغدد الدهنية فِيْها مقارنة بأنواع البشرة الأخرى مما يؤثر بدوره على صحة الشعر ويستغرق العلاج وقتاً طويلاً.

كَمْا أن استخدام الشامبو الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية على الشعر يفقد الشعر وفروة الرأس رطوبتهما الطبيعية ويؤدي إلَّى مشاكل فروة الرأس، بالإضافة إلَّى سوء التغذية وقلة مياه الشرب والسوائل والماء. فِيْ الفقرات التالية، سوف نستعرض أكثر أمراض فروة الرأس شهرةً وأسبابها وطرق علاجها.

مكبرات

لا شك أن قشرة الرأس هِيْ المشكلة الأكثر شيوعًا بين مشاكل الشعر التي عانيت منها من قبل أو ما زلت تعاني منها، وهِيْ انتشار قشور بيضاء جافة أو قشور دهنية رقيقة على الشعر نتيجة تراكَمْ الجلد الميت على فروة الرأس. ، ويمكن أن يسبب الشعور بالحكة، وله أسباب عديدة ويعتمد العلاج على السبب.

أسباب قشرة الرأس

تتعدد أسباب ظهُور قشرة الرأس، ومنها

  • تهِيْج الجلد أو الطبيعة الدهنية.
  • عدم الاهتمام بنظافة الشعر وعدم غسله بالشامبو المناسب.
  • فطر الملاسيزية الذي يتغذى على زيوت فروة الرأس.
  • جفاف الجلد نتيجة استخدام الشامبو أو المنظفات القاسية أو الغسل المفرط مما يؤدي إلَّى فقدان زيوتها الطبيعية.
  • حساسية من منتجات العَنّْاية بالشعر (التهاب الجلد التماسي) بسبب التلامس المباشر مع المهِيْج.
  • الأمراض الجلدية مثل الصدفِيْة أو الإكزيما.

علاج قشرة الرأس

يعتمد علاج قشرة الرأس على السبب ويمكن السيطرة عليه بالطرق التالية

  • إذا كانت القشرة خفِيْفة وسبب القشرة هُو تراكَمْ الزيت أو الجلد الميت يمكن غسل الشعر يوميا بشامبو خفِيْف وإذا لم ينجح ذلك يمكن استخدام الشامبو العلاجي ثلاث مرات أسبوعيا مع تركه. على الشعر لمدة خمس دقائق أو حسب الوقت الموصوف على الزجاجة واستخدام نوع آخر من الشامبو العلاجي إذا اعتاد الشعر على النوع الأول واستمريت به لعدة أسابيع، ثم توقف تدريجياً عَنّْ ذلك وأنواع الشامبو الطبي

    • شامبو يحتوي على بيريثيون الزنك، مضاد للجراثيم.
    • شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك.
    • شامبو بالفحم.
    • شامبو مع كبريتيد السيلينيوم.
    • شامبو يحتوي على كيتوكونازول، مركب مضاد للفطريات.
  • إذا كان هناك تهِيْج أو حكة أو احمرار أو إحساس حارق فِيْ الرأس بسبب استخدام منتج معين للشعر، مثل الأصباغ، فِيْجب إيقافه على الفور وإذا تسبب فِيْ رد فعل تحسسي، مثل طفح جلدي أو ضيق فِيْ التنفس .
  • التهاب الجريبات

    مشكلة جلدية تلتهب فِيْها بصيلات الشعر (بصيلات الشعر)، وتسببها البكتيريا، عادةً بكتيريا المكورات العَنّْقودية، التي تدخل الجلد من خلال بصيلات الشعر التالفة، مسببة التهاباً ودوائر حمراء مليئة بالصديد حول كل بصيلة شعر ويمكن أن تسبب الألم أو الحكة .

    أسباب التهاب الجريبات

    يمكن أن يتطور التهاب الجريبات على فروة الرأس

    • احلق فروة الرأس لإزالة أو نتف الشعر.
    • كثرة ملامسة فروة الرأس، خاصة إذا كانت اليدين متسخة.
    • ارتدِ قبعات ضيقة ولا تهُوي فروة رأسك.
    • منطقة فروة الرأس ساخنة ومتعرقة لفترة طويلة.
    • استخدام منتجات الشعر التي تهِيْج فروة الرأس، مثل الأصباغ والشامبو غير المعالج.

    علاج التهاب الجريبات

    إذا كانت الحالة بسيطة، فقد تلتئم الحالة من تلقاء نفسها وسيتم تخفِيْف الأعراض عَنّْ طريق وضع قطعة قماش دافئة على موقع الإصابة. فِيْ الحالات الشديدة، قد يتطلب الأمر أدوية مثل المضادات الحيوية أو الكريمات العلاجية أو الشامبو أو الضوء. كَمْا يساعد وقف سبب العدوى لبضعة أسابيع عَنّْ طريق الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وباردة وجافة فِيْ العلاج.

    التهاب الجلد الدهني

    التهاب الجلد الدهني هُو حالة شائعة تسبب التهاب وجفاف وتقشر واحمرار فِيْ الجلد بالإضافة إلَّى الحكة. عَنّْد البالغين، يعد من أهم أسباب ظهُور قشرة الرأس، خاصة فِيْ الشتاء والخريف، ويحدث عَنّْد الأطفال بسبب ما يسمى بـ “غطاء المهد”، وهُو تكوين قشور صفراء على فروة الرأس عَنّْد الرضع حتى سن السادسة. شهُور من العمر.

    أسباب التهاب الجلد الدهني

    السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني غير معروف، ولكن غالبًا ما تحدث الحالة بسبب التغيرات الهرمونية أو المناعية أو المزاجية أو التغيرات الخارجية مثل التغييرات فِيْ النظام الغذائي أو ممارسات النظافة أو العدوى الفطرية، وهِيْ شائعة عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية أو الشعر أو حب الشباب أو الصدفِيْة .

    علاج التهاب الجلد الدهني

    عادةً ما يُشفى غطاء المهد من تلقاء نفسه، أو باستحمام الطفل بشامبو الأطفال، وفرك القشور برفق بفرشاة مبللة بزيت معدني. كَمْا هُو الحال فِيْ البالغين، يتم استخدام شامبو طبي يحتوي على مركب الكيتوكونازول بلطف ويزيل القشور فِيْ حالات الالتهاب البسيط. إذا كانت الحالة شديدة، يجب أن يُطلب من الطبيب وصف الأدوية التي توضع على فروة الرأس، ومعظمها من كريمات الكورتيزون، وتستعمل لفترة قصيرة من الزمن.

    فِيْ الختام عزيزي، بعد معرفة أكثر أمراض فروة الرأس شيوعًا وأسبابها وعلاجها، ننصحك فِيْ حالة الشك فِيْ أي منها الذهاب إلَّى الطبيب وتشخيصه سريعًا ووصف العلاج المناسب لمنع تدهُور حالتك.

    تواجه كل أم العديد من المشاكل الصحية، يمكنك العثور على المزيد من المقالات مع النصائح والحلول لعلاج الأمراض المختلفة فِيْ قسم الصحة.