متى يسبب انغلاق اليافوخ المبكر مشكلة للطفل الرضيع

تتكون الجمجمة من خمسة عظام أساسية عظامان أماميتان وعظمتان جداريتان وعظم قذالي، وبين هذه العظام توجد مساحات معينة تسمى اليافوخ. النمو الطبيعي للدماغ والجمجمة معًا ويمنع تلف الدماغ أثناء النمو، يتضاعف حجم الدماغ عَنّْدما يبلغ الطفل ستة أشهر، ثم يتضاعف ثلاث مرات عَنّْدما يبلغ الطفل سن عامين ونصف، وبعد ولادة أي طفل، هناك خوف مبالغ فِيْه من الجميع عَنّْد ارتدائه، لأن الرأس لم يغلق بعد، هناك دائمًا قول مأثور بين الأمهات “احترس، اليافوخ لم يغلق بعد”، فما هُو اليافوخ ومتى يغلق ما هِيْ آثار إغلاق اليافوخ قبل الأوان عَنّْد الرضع وكَيْفَ يمكن علاجه هذا ما سنتحدث عَنّْه فِيْ هذا المقال.

الأضرار التي لحقت الإغلاق المبكر لليافوخ عَنّْد الرضع

يوجد اليافوخ الأمامي واليافوخ الخلفِيْ، ولكل منهما منطقة وزمن مختلفان لإغلاقه، وإذا لم يتم علاج الطفل المصاب بهذه المشكلة فِيْ سن مبكرة، فقد يتعرض لبعض المشاكل التي يمكن اعتبارها بسيطة كالتغير فِيْ شكل الجمجمة مما يؤثر على الشكل والحالة العقلية للطفل أو يمنعه الانسداد هُو نمو الدماغ الذي يزيد الضغط داخل الجمجمة ويسبب مشاكل كبيرة ولا ينمو الطفل بشكل طبيعي، يؤدي إلَّى

  • التخلف العقلي للطفل.
  • عمى الأطفال.
  • تأخر الوعي لدى الطفل.
  • يصبح الطفل خاملًا أو مملًا، بحيث لا يملك أي طاقة طوال الوقت.
  • شاهد مراحل تطور الرأس عَنّْد الأطفال حديثي الولادة مع د. شيرين رضا استاذ طب الاطفال بكلية الطب جامعة عين شمس.

    الأضرار التي لحقت الإغلاق المبكر لليافوخ الأمامي عَنّْد الرضع

    هناك عدة أنواع من إغلاق اليافوخ المبكر عَنّْد الرضع. قد يتم إغلاق واحد أو أكثر من اليافوخ، ولكن فِيْ معظم الحالات، يعد إغلاق اليافوخ الفردي فِيْ الجمجمة واليافوخ الأمامي المغلق أكثر الأنواع شيوعًا عَنّْد الرضع.

    عَنّْد الولادة، يتراوح عرض اليافوخ الخلفِيْ من 0.5 إلَّى 0.7 سم ويغلق عَنّْدما يكَمْل الطفل الشهر الثاني. بالنسبة لليافوخ الأمامي، يتراوح حجمه من 0.6 إلَّى 3.6 سم ويختلف هذا الحجم من طفل خديج إلَّى طفل عادي، ولكن لا يؤثر الاختلاف عَنّْد إغلاق اليافوخ الأمامي بحلول الشهر الثالث، يغلق اليافوخ فِيْ 1٪ فقط من الأطفال وبنهاية 38٪ منهم يغلقون فِيْ السنة الأولى.

    علامات إغلاق اليافوخ عَنّْد الرضع المبكر

    قد يلاحظ طبيب الأطفال إغلاق اليافوخ المبكر أثناء الفحص المنتظم للرضيع، وهذا أمر طبيعي فِيْ بعض الأحيان. من خلال قياس محيط الرأس، سيعرف الطبيب ما إذا كان الرأس ينمو بمرور الوقت أم لا، ولكن إذا لم تذهب إلَّى الطبيب لفترة طويلة، ستلاحظ وجود الأعراض التالية

    • تغير فِيْ حجم جمجمة الطفل متأثرًا بموقع اليافوخ الذي انغلق مبكرًا.
    • وجود أجزاء صلبة فِيْ الدماغ حيث تلتقي اليافوخ.
    • توقف نمو جمجمة الرضيع.

    فِيْ مثل هذه الحالة، يجب عليك استشارة الطبيب فورًا الذي سيطلب إجراء أشعة سينية مناسبة، إما الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية، لمعرفة التشخيص الدقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

    ما هُو سبب إغلاق اليافوخ قبل الأوان

    غالبًا ما يكون سبب الإغلاق المبكر لليافوخ غير معروف، ولكنه يرتبط أحيانًا باضطرابات وراثية وينقسم إلَّى نوعين

    • إن إغلاق اليافوخ غير المتلازمي هُو النوع الأكثر شيوعًا وسببه غير معروف، على الرغم من أنه يعتقد أنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية.
    • متلازمة اليافوخ المغلقة، والتي تنتج عَنّْ متلازمات وراثية معينة مثل متلازمة أبيرت أو متلازمة فايفر أو متلازمة كروزون، والتي يمكن أن تؤثر على نمو جمجمة طفلك، وعادة ما تشمل هذه المتلازمات أيضًا سمات جسدية ومشاكل صحية أخرى.

    علاج اليافوخ المغلق عَنّْد الرضع المبكر

    قد لا تتطلب الحالات الخفِيْفة من إغلاق اليافوخ المبكر علاجًا. إذا كان شكل الرأس غير طبيعي، فقد يوصي الطبيب بأن يرتدي الطفل خوذة مصبوبة، خاصةً لإعادة تشكيل الرأس. فِيْ هذه الحالة، يمكن للخوذة ذات الشكل أن تساعد فِيْ نمو دماغ طفلك وتصحيح شكل الجمجمة.

    ومع ذلك، فإن الجراحة هِيْ العلاج الأساسي لمعظم الأطفال. يعتمد نوع الجراحة وتوقيتها على نوع إغلاق اليافوخ المبكر وما إذا كان السبب هُو متلازمة وراثية. فِيْ بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلَّى أكثر من عملية واحدة. الغرض من الجراحة هُو تصحيح شكل الرأس غير الطبيعي، وتقليل الضغط على الدماغ أو منعه، والسماح بنمو الدماغ الطبيعي وتحسين مظهر طفلك.

    فِيْ الختام، حاولنا من خلال المقال لفت الانتباه إلَّى أضرار الإغلاق المبكر لليافوخ عَنّْد الرضع، ويجب عليك مراقبة طفلك وزيارة طبيب الأطفال بانتظام، لأن الإغلاق المبكر لليافوخ الأمامي عَنّْد الرضع ليس بالأمر السهل. . وإذا لاحظت ظهُور الأعراض على طفلك فعليك العودة للطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن. الوقت، العلاج الوحيد هُو فِيْ البداية، من خلال عملية توسيع اليافوخ.

    لمزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحة الرضيع، انقر فوق الرَابِطْ التالي.