متى تحتاجين لمضخة حليب الثدي

الرضاعة الطبيعية هِيْ الأفضل لكل أم وطفل، لذلك إذا كنت ترضعين، فلديك صحة جيدة و حياة أفضل. ومع ذلك، تلجأ بعض الأمهات إلَّى استخدام مضخة الثدي لأسباب مختلفة منها الذهاب إلَّى العمل أو الإرهاق الجسدي … وأكثر. الاعتماد الشديد على مضخة الثدي له جوانب سلبية، فهل تحتاج إلَّى الحصول على مضخة الثدي أم يمكنك الاستغناء عَنّْها سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

أهمية مضخة الثدي

يعد التواصل مع طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية والاتصال الجسدي أمرًا مهمًا للغاية، ولكن لمضخة الثدي أيضًا العديد من الفوائد، على الرغم من أنه يمكن تجاوزها إذا لم يكن ذلك ضروريًا، بما فِيْ ذلك

التحكَمْ فِيْ وقت التغذية

يمكنك التحكَمْ فِيْ وقت الرضاعة لطفلك إذا كنت ترغب فِيْ تنظيم أوقات الرضاعة والوجبات التي يتلقاها، خاصة عَنّْدما تذهب إلَّى العمل بعد الشهر الثالث.

تقاسم الزوج مع زوجته

تسمح مضخة الثدي وتخزين حليب الأم فِيْ زجاجة الرضاعة لزوجك بتقاسم المسؤوليات من اليوم الأول. هذا مهم لتقوية الرَابِطْة بين طفلك ووالده فِيْ الأيام الأولى عَنّْدما يشعر الأب أنه غير مهم بالنسبة له. كَمْا يمنحك الفرصة للراحة فِيْ الأوقات التي تشعر فِيْها بالتعب وترغب فِيْ النوم.

التقليل من بعض مشاكل الرضاعة الطبيعية

شفط حليب الثدي هُو وسيلة للتخفِيْف من مشاكل الرضاعة فِيْ البداية، وخاصة التهاب الحلمات ونقص اللبن فِيْ الثدي.

عيوب مضخة الثدي

إن شفط الحليب هُو الحل الأمثل لأي مشكلة قد تمنعك من الرضاعة الطبيعية بشكل طبيعي، ولكن يجب أن تدرك أيضًا العيوب التي تنجم عَنّْ ذلك من أجل تجنبها أو تقليلها قدر الإمكان. من أهم عيوب استخدام مضخة الثدي الثابتة

  • يقلل الضخ قليلاً من استفادة طفلك من جميع فوائد الحليب، لذلك من الأفضل تناوله مباشرة من الثدي بدلاً من الحصول عليه بعد بضع ساعات من الشفط.
  • قد تنسى أحيانًا وضع الحليب فِيْ الفريزر، لذا فإن استخدام الحليب القديم جدًا قد يضر بالطفل. لذا تأكد من كتابة التاريخ بوضوح على كل زجاجة قبل وضعها فِيْ الفريزر.
  • قلة الاتصال الجسدي بينك وبين طفلك وحَقيْقَة أن الطفل فِيْ هذه المرحلة يعتمد على علاقتك به فِيْ هذا الأمر، وهُو فِيْ أفضل حالاته أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • تعويد الطفل ببطء على حلمات الأم الطبيعية.
  • السعر مرتفع وخاصة مضخة الثدي الكهربائية.
  • على الرغم من كل العيوب المذكورة أعلاه، يظل استخدام مضخة الثدي هُو الحل للعديد من المشكلات التي تضغط على الأمهات اللاتي يرغبن فِيْ إرضاع أطفالهن طبيعياً. لذلك إذا كان هذا حلاً لمشكلة كبيرة بالنسبة لك، فلا تتردد فِيْ استخدامه.

    عوامل اختيار مضخة الثدي

    هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تساعدك فِيْ تحديد ما إذا كانت حاجتك إلَّى مضخة الثدي ضرورية أو يمكنك التخلي عَنّْها

    • الحصول على دعم مستمر بعد الولادة من زوجك وعائلتك وأصدقائك.
    • سواء كنت تعمل لساعات طويلة خلال النهار أم لا.
    • كَمْية الحليب التي ينتجها ثدياك خلال النهار.
    • حالتك العقلية التي تتحكَمْ فِيْ قدرتك على إرضاع طفلك باستمرار.
    • أسلوب حياتك والأوقات التي تكون فِيْها فِيْ المنزل أو بعيدًا.

    كل هذه العوامل وأكثر يمكن أن تؤثر على قرارك باستخدام مضخة الثدي أم لا.

    فِيْ جميع الأحوال، لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة على سؤال ما إذا كانت مضخة الثدي ضرورية أم لا. يعتمد ذلك على العديد من العوامل التي تحددها أنت فقط، اعتمادًا على رؤيتك الشخصية والطريقة التي تعيش بها مع طفلك الصغير. قد تختلف الإجابة فِيْ الحمل الأول عَنّْ الحمل الثاني وهكذا، من المهم أن تحاولي قدر الإمكان إعطاء طفلك حليب الثدي.

    لمزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا.