متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية القلب المفتوح

عَنّْدما يخبرك الطبيب أنك قد تجري جراحة قلب مفتوح لأحدكَمْا، فإن آخر شيء يدور فِيْ ذهنك هُو علاقتك الزوجية، وغالبًا ما تشغل بالك بالمسائل الأكثر أهمية، مثل شدة الجراحة ووقت التعافِيْ و القدرة على ممارسة مهام الحياة بشكل طبيعي وقد تنسى أن تسأل الطبيب عَنّْ الوقت اللازم للعودة إلَّى العلاقة الحميمة الطبيعية، لكن بعد العملية سارت الأمور بسلاسة، ولبدأتك تشعر بتحسن، السؤال يخطر ببالك، متى تستطيع هل تمارسين علاقة زوجية بعد جراحة القلب المفتوح يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

متى يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية بعد جراحة القلب المفتوح

قبل الانخراط فِيْ أي نشاط بدني، بما فِيْ ذلك الزواج، عليك التأكد من أن عظمة القص قد شُفِيْت تمامًا. قد يستغرق التعافِيْ من ستة إلَّى ثمانية أسابيع، وقد يستغرق بعض الأشخاص وقتًا أطول قليلاً، وتختلف سرعة التئام الجروح من شخص لآخر.

هناك أيضًا شيء آخر يحكَمْ وقت ممارسة العلاقة الزوجية بعيدًا عَنّْ التئام الجرح، وهُو وجود الرغبة الجنسية من كلا الجانبين، يمكن أن تقل الرغبة الجنسية لدى الشخص الذي خضع لعملية جراحية لأسباب مختلفة، مثل النفسية. حالة أو خوف من الألم أو الخوف من تفشي أمراض القلب الحادة أو نتيجة تناول بعض الأدوية مثل

  • حاصرات بيتا مثل بروبرانولول، وهِيْ أدوية لارتفاع ضغط الدم، ومن آثارها الجانبية أنها تقلل من تدفق الدم إلَّى الأعضاء التناسلية.
  • مدرات البول مثل السبيرونولاكتون الذي يخفض ضغط الدم المرتفع وأحد آثاره الجانبية هُو انخفاض الدافع الجنسي لدى الرجال، حيث يقلل من إفراز هرمون التستوستيرون.
  • مضادات الاكتئاب قد يحتاج بعض المرضى إلَّى بعض مضادات الاكتئاب مثل فلوكستين، وهذه الأدوية تسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال وجفاف المهبل عَنّْد النساء.

يمكن أن تسبب هذه الأدوية انخفاضًا فِيْ الرغبة الجنسية، مما قد يزيد من الوقت المستغرق لاستعادة القدرة على ممارسة الجنس.

نصائح للزواج بعد جراحة القلب المفتوح

بعد ستة أو ثمانية أسابيع من إجراء جراحة القلب المفتوح والتأكد من شفاء عظمة القص تمامًا والرغبة الجنسية فِيْ كلا الجانبين، قد تكون مستعدًا للعودة إلَّى ممارسة الجنس والتحدث عَنّْ الأمور الحميمة، ولكن يجب اتباع النصائح التالية

  • تجنب أي موقف فِيْ العلاقة قد يضغط على عظمة القص خلال الأشهر الأولى من التعافِيْ.
  • ضع وسادة تحت كتفِيْك ورقبتك لتثبيت جسمك، مع الحرص على عدم الضغط على عظمة القص.
  • تأكد من أن كلا الطرفِيْن مستعدين عقليًا للمشاركة فِيْ العلاقة الزوجية، فقد تكون هناك أحيانًا مشكلة مع الطرف الذي لم يخضع لعملية جراحية خوفًا من ألم الشريك أو نوبة قلبية.
  • ناقش مع طبيبك الأدوية التي تتناولها أنت أو شريكك لمعرفة ما إذا كانت تتدخل فِيْ ممارسة الجنس.
  • احصل على قسط كافٍ من الراحة بين فترات النشاط البدني، بما فِيْ ذلك ممارسة الجنس، ويفضل أن يكون ذلك فِيْ ساعات الصباح الباكر من اليوم، واحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً.
  • تعاني العديد من النساء من آلام فِيْ الثدي وخدر وثقل بعد جراحة القلب المفتوح، ويمكنك تناول بعض المسكنات مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفِيْن قبل ممارسة الجنس، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

فِيْ هذا المقال أجبنا على سؤالك حول متى يمكن إقامة علاقة زوجية بعد جراحة القلب المفتوح. قد يستغرق الأمر شهُورًا للعودة إلَّى علاقتك الزوجية فِيْ الظروف التي اعتدت عليها قبل الجراحة، خذ الأمور بسهُولة وخذ وقتك.

تحتاج العلاقة الزوجية إلَّى الحكَمْة والإدارة والفن فِيْ التعامل، وإذا أردت تقوية علاقتك بزوجك ومعرفة المزيد من المعلومات حول العلاقة الزوجية، يمكنك زيارة قسم العلاقات الزوجية فِيْ “Supermama”.