كَيْفَِيْة إدخال الطعام الصلب للرضع

تتساءل العديد من الأمهات عَنّْ كَيْفَِيْة تقديم الطعام الصلب لأطفالهن بشكل صحيح حتى يحصلوا على التغذية التي يحتاجونها لنموهم وتطورهم. تقدم لك أخصائية التغذية ماي ديا نصائح مهمة حول تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال اليوم فِيْ هذه الحلقة الجديدة من New Mom Diary.

كَيْفَِيْة إدخال الطعام الصلب للرضع

  • ابتداءً من الشهر الخامس، قدمي الطفل بكَمْيات صغيرة، وجبة واحدة فِيْ اليوم، ثم فِيْ الشهر السادس حضري وجبتين … وهكذا.
  • توقع أن يرفض الطفل الطعام فِيْ البداية، فمن المهم عدم إجباره على تناول طعام معين، وإذا رفض، فحاول تقديمه مرة أخرى فِيْ اليوم التالي واعلم أن طفلك لن يأكل أكثر من 3-5 ملاعق يوم فِيْ سن مبكرة.
  • العب مع طفلك أثناء تناول الطعام لجعل التجربة ممتعة.
  • قدمي له البطاطس المسلوقة أو المهروسة، وهِيْ من الأطعمة المفضلة للرضع، أو هريس اليقطين، أو الفواكه المهروسة مثل الأفوكادو والموز والتفاح المسلوق.
  • من الشهر السادس، قدمي له أرزًا مطبوخًا أو مهروسًا وخلطه مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي، أو اجعلي الطفل خليطًا من البطاطس والكوسا والجزر، لكن الأهم أنه بدون بهارات وملح وفلفل.
  • قم بتضمينه فِيْ الطعام خلال شهر حزين وقدم له مكونات جديدة مثل الزبادي، بسكويت الأطفال، الدجاج المطبوخ والمهروس وصفار البيض.
  • استخدم ملاعق السيليكون والأطباق الملونة لخدمة أغذية الأطفال وتنظيف وجهه وفمه بمناديل مبللة بعد الأكل.

اتبع هذه النصائح والخطوات عَنّْد تقديم الطعام الصلب لأول مرة، واقرأ الأسطر التالية للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المرحلة المهمة من نمو الطفل.

متى أبدأ بإدخال الطعام لطفلي

لا يعتبر العمر العامل الوحيد فِيْ تحديد مَوعِد تقديم الطعام لطفلك فحسب، بل هناك علامات تدل على أن طفلك جاهز، بما فِيْ ذلك التحكَمْ فِيْ الرأس والجسم والتوازن والجلوس بشكل جيد دون مساعدة خارجية. فلا تحاولي إطعامه قبل ذلك.

مراحل إدخال الطعام للرضع

هناك عدة مراحل لتقديم الطعام للطفل، ستتعرفِيْن عليها من خلال الفِيْديو التالي.

كَيْفَ تصنف أغذية الأطفال

هناك العديد من الآراء حول تصنيف الأطعمة لطفلك، ستتعرفِيْن على إحداها من خلال هذا الفِيْديو.

يتطلب تقديم الأطعمة الصلبة للأطفال القليل من الصبر لتعود الطفل عليها وتأكدت من حصولهم على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمهم، لذلك لا تملي الأمر بسرعة وسيصبح الأمر أسهل بمرور الوقت.