الوقت المثالي لإجراء الطهارة لطفلك الرضيع

ختان الذكور (الختان) هُو إجراء جراحي لإزالة قطعة أخرى من الجلد تسمى القلفة التي تغطي رأس قضيب المولود، ويتم إجراؤه فِيْ غضون دقائق وعادة لا يسبب مشاكل أو مضاعفات. الطفل باستثناء بعض الآلام التي تنحسر تدريجياً.

ما هُو أفضل وقت للختان ومن هُو الطبيب الذي يجب أن يقوم بها سوف تتعلم عَنّْ هذا بالتفصيل فِيْ الأسطر التالية.

ما هُو أفضل وقت للختان

يتم ختان معظم الأطفال فِيْ غضون يوم أو يومين من الولادة، حتى فِيْ غرفة العمليات نفسها، تحت إشراف طبيب التوليد. ولكن إذا لم يختنه بعد ذلك، يمكنك اصطحاب طفلك إلَّى الجراح أو طبيب الأطفال فِيْ غضون يومين، وسيجري أي منهما العملية.

أحيانًا يصاب الطفل بمرض يمنعه من الختان فِيْ الفترة الأولى من حياته، مثل اليرقان، تمر أسابيع أو شهُور قبل العملية وسيحدد ذلك الطبيب.

تعلم من خلال هذا الفِيْديو من المسؤول عَنّْ ختان الذكور

ما الخطأ فِيْ ختان الذكور

بالرغم من أن الختان إجراء آمن تمامًا للطفل، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تتطلب زيارة طبيب الأطفال، ومنها

  • نزيف حاد، مثل الدم الذي يغطي مساحة كبيرة من الحفاض.
  • يزداد الاحمرار والتورم مع استخدام المطهرات والكريمات.
  • ظهُور صديد تحت الجلد مما يدل على إصابة المولود بعدوى.
  • لا تتبول لمدة 12 ساعة بعد الختان.
  • فِيْ بعض الحالات، تلتصق القلفة بجلد قضيب الطفل، مما يؤدي إلَّى حدوث مشكلة التصاق ما بعد الختان والتي تتطور مع تقدم العمر، ولكنها عادة لا تتطلب جراحة، حيث تتحسن حالة الطفل من تلقاء نفسها.

    متى يجب تكرار الختان

    أثناء الختان، قد تحدث بعض المشاكل النادرة عَنّْد الطفل ويجب إعادة العملية مرة أخرى. وأبرزها على سبيل المثال وجود جلد زائد على القضيب أو غرق القضيب فِيْ منطقة الدهُون المحيطة به.

    فِيْ هاتين الحالتين، عليك ة الطبيب والختان.

    ما هِيْ المدة التي يستغرقها الطفل للتعافِيْ بعد الختان

    الختان عملية بسيطة للغاية ينتج عَنّْها ظهُور القليل من الدم فِيْ حفاضات الطفل. لكن الأمر يستغرق سبعة أو عشرة أيام للعَنّْاية بعضو الطفل وحمايته من الالتهابات المحتملة، وخطوات الرعاية كالتالي

    • اغسل الجرح بالماء الفاتر فقط، بدون صابون.
    • مع كل تغيير للحفاض، خلال اليومين الأولين بعد الختان، ضعي ضمادة جديدة على الجرح.

    بعد هذه الفترة، سيكون طفلك بصحة جيدة ولن يحتاج إلَّى أي رعاية خاصة مرة أخرى، والشيء الوحيد المتبقي هُو زيارة طبيب الأطفال للتأكد من شفائه تمامًا.

    شاهد هذا الفِيْديو كَيْفَ تعتني الأم بطفلها بعد الختان

    أخيرًا، استكَمْال هذه العملية فِيْ أفضل وقت للختان لا يمنع احتمال حدوث مشاكل مع قضيب طفلك، لذلك فِيْ جميع الحالات يجب عليك فحص الجرح يوميًا، وإذا لاحظت شيئًا غريبًا على قضيبه، فتوجه إلَّى الطبيب لتحديد المشكلة وكَيْفَِيْة حلها.

    لمزيد من المقالات حول صحة الرضع، انقر هنا.