فوائد البرتقال للحامل

يعد اختيار الأطعمة التي تتناولها أثناء الحمل أمرًا فِيْ غاية الأهمية، فمن الضروري أن يغطي نظامك الغذائي جميع احتياجاتك الغذائية حتى يحصل الجنين أيضًا على جميع العَنّْاصر التي يحتاجها للنمو والتطور، وخاصة الفاكهة التي تعتبر غذاء أساسيًا للحامل بسبب محتواها العالي من الفِيْتامينات المهمة للحمل والألياف التي تساعد على دعم الهضم وتجنب الإمساك والبرتقال من الفواكه التي تفضلها المرأة الحامل بسبب مذاقها الحامض الذي يقلل من غثيان الصباح، فما هِيْ فوائد البرتقال للحامل هل الكثير من هذا له أي خطر على الحمل يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

فوائد البرتقال للحامل

يعتبر البرتقال من الأطعمة الصحية والمفِيْدة أثناء الحمل التي يوصى بتناولها بالكامل لفوائد الألياف، ولكن إذا لم تكن مرتاحًا لذلك، فِيْمكنك تناولها على شكل عصير طازج محضر فِيْ المنزل وتأكد من عدم ذلك. استخدام عصير البرتقال الجاهز لاحتوائه على مواد حافظة يمكن أن تضر بالجنين. فِيْما يلي أهم فوائد البرتقال للحامل

  • تقوية جهاز المناعة يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فِيْتامين سي الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل والجنين. كَمْا أنه يحتوي على الحديد والزنك، وهما عَنّْصران مهمان لجهاز المناعة، كَمْا أن تناول البرتقال أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بالحساسية ويساعد على نمو الغضاريف والأنسجة والأوعية الدموية والعظام فِيْ الجنين.
  • تطور دماغ الجنين والجهاز العصبي يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا لفِيْتامين B6 وحمض الفوليك، وهما نوعان من الفِيْتامينات الضرورية لنمو دماغ الجنين والوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي والحبل الشوكي. يساعد حمض الفوليك فِيْ البرتقال أيضًا فِيْ تكوين خلايا الدم ونمو الأنسجة الجديدة وتكوين المشيمة.
  • الوقاية من الإمساك يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والسليلوز، والتي تنظم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك وهِيْ مشكلة شائعة أثناء الحمل، كَمْا تساعد الألياف أيضًا فِيْ التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخ.
  • السيطرة على ضغط الدم يساعد البرتقال على تنظيم ضغط الدم لدى النساء الحوامل بسبب محتواه من البوتاسيوم.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء ومحتواها من الصوديوم والبوتاسيوم يساعد فِيْ الحفاظ على مستويات السوائل فِيْ الجسم ويشكل الماء 88٪ من ثمار البرتقال مما يساعد فِيْ الحفاظ على الجسم رطبًا، خاصة إذا لم تفعل ذلك. تناول الكثير من الماء أو تناوله يزيد من شعورك بالغثيان أثناء الحمل.
  • الحفاظ على صحة بشرتك خلال فترة الحمل، قد تعانين من بعض المشاكل الجلدية، وأهمها ظهُور الحبوب، ويحتوي البرتقال على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية بشرتك من التشققات. أن فِيْتامين سي هُو أحد الفِيْتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم لإنتاج الكولاجين الذي يحتاجه للحفاظ على بشرة شابة وشباب.
  • هل البرتقالي يسبب الاجهاض

    حرص الأم على صحة جنينها يجعلها تتردد قبل تناول أي طعام خوفا من أن يكون له تأثير سلبي على صحة الطفل ونموه، وهناك العديد من الأطعمة التي لها مخاطر على الحمل، وتنتشر بعض الآراء عَنّْ البرتقال أنه يمكن أن يسبب الإجهاض، والحَقيْقَة أن هذه الآراء تفتقر إلَّى أنه صحي وأن تناول البرتقال أثناء الحمل آمن ولا يسبب الإجهاض أو يؤثر على صحة الجنين، ولكن الإفراط فِيْ تناول البرتقال يمكن أن يسبب بعض الأعراض غير السارة أو المخاطر وأهمها

    • يمكن أن يسبب حامض الستريك الموجود فِيْ البرتقال التهاب الحلق وتآكل مينا الأسنان.
    • يمكن أن يسبب الإفراط فِيْ تناول البرتقال تقلصات فِيْ البطن وحركات الأمعاء الزائدة بسبب المحتوى العالي من الألياف.
    • الإفراط فِيْ تناول البرتقال يمكن أن يسبب حرقة الفؤاد لدى المرأة الحامل بسبب طبيعتها الحمضية مما يزيد الوضع سوءًا، خاصة وأن الحموضة من الأعراض المصاحبة للحمل.
    • يمكن أن تؤدي المستويات العالية من فِيْتامين سي فِيْ الجسم إلَّى الولادة المبكرة.

    شاهد فِيْديو د. شيرين الشيمي تتحدث عَنّْ التغذية السليمة للحامل.

    أخيرًا، ذكرنا فِيْ المقال أهم فوائد البرتقال للحامل وللجنين، مما يجعله من الأطعمة المثالية التي يمكنك تناولها بأمان أثناء الحمل. احرصي على عدم الإفراط فِيْ تناول الطعام لتجنب أي مشاكل صحية قد تؤثر عليك أو على الجنين.