دعاء النبي يوسف لقضاء الحوائج

صلاة النبي يوسف للحاجة

وقع نبي الله يوسف عليه السلام فِيْ كثير من المحن والعقبات فِيْ حياته، وهذا حدث منذ حداثته حتى أصبح شابا فِيْ منزل غالي الثمن فِيْ مصر. وجدير بالذكر أن النبي يوسف صلى الله عليه وسلم لم يقدم دعاءً معينًا لسد الحاجات، بل دعا الله ببعض الأدعية التي وردت فِيْ السورة التي نزلها الله تعالى وفِيْها أحسنها. قصص ما يسمى قِصَّة سيدنا يوسف معه ومع نبينا صلى الله عليه وسلم.

لما كبر نبي الله يوسف عليه السلام، وقرر الله أن يكبر فِيْ بيت العزيز، وكانت له زوجة شابة كانت طيبة للغاية وجميلة، وأعطى الله تعالى سيدنا يوسف معها. جمال مبهر، نظرة ندية وابتسامة جميلة. تطلب منه أن يفعل ما نهى عَنّْها الله، لكن النبي يوسف صلى الله عليه وسلم رفض معصية الله تعالى، وفِيْ ذلك الوقت استعان الله بالدعاء إلَّى الحد الذي قاله على أمل أن يحفظه الله من الوقوع. إلَّى ما حرم الله وجرمهم. “إنهم يدعونني إليها، وإذا لم تبتعد عَنّْي مؤامراتهم، سأهاجمهم وأكون من الجهلة. “

كان النبي يوسف صلى الله عليه وسلم يخشى الفتنة على نفسه، فطلب من الله تعالى العون والقوة ليحميه مما تدعوه إليه النساء، لأنه فضل أن يحبس بين أربعة جدران على أن يفعل ما يفعله. النساء اللواتي أردوهن فقال فِيْ دعائه أنه إذا لم يحميه ربه فهُو من يمكن له أن يفعل ما يشاء ويكون عَنّْ جهل، فكان جواب الله تعالى عليه أنه قال أجابه الرب وأبعد عَنّْه مؤامراتهم. إنّه السميع العليم ”افعلوا ما يعَنّْيه.

دعاء النبي يوسف لإخوته

تعرض نبي الله يوسف صلى الله عليه وسلم للظلم على يد إخوته منذ الصغر لأنهم كانوا يغارون من حب أبيهم نبي الله يعقوب عليه وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم. أصبح أمين صندوق مصر كلها.

قاد الله تعالى إخوته إلَّى مكانه وتمنى منه الإمدادات والمساعدة فِيْ تلبية احتياجاتهم، فعرفهم ولم يعرفوه، فأمره الله أن يفعل حيلة صغيرة حتى يتمكنوا من العودة. له مع أبيه الذي اشتاق دائمًا إلَّى رؤياه حتى رجعوا إليه وأبيهم بعد أن عرفوه وبعد أن فقد سيدنا يعقوب نعمة البصر. من بكاء يوسف عليه السلام أعاد الله سيدنا يعقوب فِيْ ذلك الوقت إلَّى ابنه يوسف، فقال النبي يوسف عليه السلام لإخوته قال لا تُوبَّخ عليكَمْ اليوم، ويغفر الله لكَمْ وهُو أرحمهم جميعا. الرحمن الرحيم.

ثم شكر الله وحمده على النعم الكثيرة التي أنعم بها عليه، فلما رأى والديه مرة أخرى، حتى قال إخوته “جاءني ربي من الملك وعلمني تفسير الحديث، فوجه السماوات والأرض، أنتم وصي العالم “.

أدعية من القرآن والسنة لسد الحاجات

استمراراً لما يهمنا دعاء النبي يوسف لسد الحاجات، ولعل دعاء النبي يوسف لسد الحاجات لم يرد ذكره فِيْ السنة النبوية الشريفة، ولكن ذكر الكثير عَنّْ النبي محمد، صلى الله عليه وسلم والمزيد من الأنبياء فِيْ القرآن الكريم. ورد وجوههم له فِيْ الأدعية التالية

  • ولما سقط نبي الله يونس فِيْ بطن حوت وبقي فِيْه عدة أيام، وكان الوضع مرعبا، لجأ لخالقه سبحانه الله الدعاء والأقرب إلَّى الله تعالى.
  • الذي ورد عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “اللهم خلصني بحرائك مما حرام، واكفِيْني بنعمتك من غيرك”. “وهناك الكثير من الدقة فِيْ هذا الالتماس.
  • ومن أجمل ما جاء عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه لما أغضبه أهل الطائف عَنّْد رجوعه منها قال اللهم إني عبدك، ابن عبدك ابن عبدك. لقد علمته لأحد مخلوقاتك أو حفظته بعلم الغيب أن تجعل القرآن ينبوع قلبي ونور صدري ومزيل حزني ومزيل قلقي “.
  • فالدعاء هُو سر النجاة من كل قلق يصيب الله عبده ونبيه صلى الله عليه وسلم، يصنع فِيْ أذكار يومية يجب على كل مسلم أن يبدأ بها يومه لإزالة همومه وإيقافه عَنّْ المنكر. اليوم ويفتح صدره.
  • ومنها يا حي القيوم، أدعوكَمْ برحمتكَمْ، اذكروا لي كل شئوني ولا تتركني طرفة عين وحدي.
  • من الممكن أن يدعو العبد ربه ويقول اللهم إني أسألك بكل اسم لك به سميت نفسك به أو به نزلته فِيْ كتابك أو علمته إياه. أي من إبداعك “. أن تزودني بكل احتياجاتي، أصغرها وأعظمها، يا أرحم الرحمن، اللهم.

أحاديث فِيْ فضيلة إشباع المرء لحاجاته

وردت فِيْ الشريعة أحاديث كثيرة فِيْ فضل تلبية حاجات الناس، وقد عمل الرسول صلى الله عليه وسلم طوال حياته على تعليم الناس حسن السلوك والفضائل التي يجب أن يتعايش معها المجتمع. أوضح أن معظمهم يلبي احتياجات أولئك الذين يحتاجون إلَّى المساعدة. وقد وردت أحاديث كثيرة فِيْ هذا الصدد، بعضها يرد أدناه

  • من لم يتكلم بدافع النزوة قال محمد صلى الله عليه وسلم من أراح مسلمًا من أعباء الدنيا أراحه الله من أعباء يوم القيامة. . له فِيْ الدنيا والآخرة، والله يعين العبد إذا أعان العبد أخيه “.
  • ضمن الحد