شكل الجنين فِيْ الشهر الثالث بالسونار

فِيْ هذا الشهر يبدأ ظهُور المزيد من الأعراض الجسدية، فهُو الشهر الثالث من الحمل ونهاية الأشهر الثلاثة الأولى، وهِيْ أكثر فترات الحمل إجهادًا، وهذا ما يعدك به الطبيب فِيْ بداية الشهر، إلَّى جانب الطفرات الكبيرة التي تظهر على شكل الجنين فِيْ الشهر الثالث بواسطة الموجات فوق الصوتية، نعلم بالتفصيل أنها فِيْ هذه المقالة.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثالث بالموجات فوق الصوتية

فِيْ هذه المرحلة يبلغ طول الجنين حوالي 8.89 سم، ويمكن القول أن جميع الأعضاء الحيوية قد تكونت وبدأت فِيْ العمل، ويمكن للطبيب تأكيد عملها بالموجات فوق الصوتية.

فِيْ الأسبوع الثاني عشر من الحمل يمر الحمل بفترة حرجة يمكن أن تؤدي إلَّى تشوهات خلقية بسبب بداية مرحلة معقدة فِيْ الدماغ، لذلك سوف يراقبك طبيبك بانتظام فِيْ هذه المرحلة إذا كان حملك صعبًا.

سيرى الطبيب أن الكلى تبدأ فِيْ إفراز البول بنهاية الأسبوع الثاني عشر، مع اكتمال تكوين الأظافر على أطراف أصابع اليدين والقدمين، وتنمو اللثة وتبدأ فِيْ تكوين الأماكن التي تأتي فِيْها الأسنان فِيْ وقت لاحق وعلى الرغم من تطور الأعضاء التناسلية، إلا أنها لم تظهر بعد فِيْ الفحص بالموجات فوق الصوتية.

بدأ الرأس يأخذ حجمًا معقولاً بالنسبة لبقية الجسم، وهُو ما يظهر بوضوح فِيْ الفحص على الشاشة ويمكنك رؤية شكل الأذن الخارجية بشكل واضح فِيْ شكلها المميز ويستمر الجنين فِيْ ذلك. تحرك لكنك لم تشعر بحركتها بعد.

أنواع فحوصات الموجات فوق الصوتية فِيْ الشهر الثالث

بالإضافة إلَّى الفحص بالموجات فوق الصوتية المعتاد فِيْ عيادة الطبيب، يمكنك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لثلاثة أنواع مختلفة للتأكد فِيْ هذه المرحلة الحرجة من نمو الجنين، وهِيْ

فحص الشفافِيْة للنساء الحوامل

بعض الأمهات، وخاصة من تزيد أعمارهن عَنّْ 35 عامًا، معرضات لخطر إنجاب أطفال مصابين باضطراب فِيْ الكروموسومات، مثل متلازمة داون. وفِيْ هذه الحالات، يكون من الأنسب إجراء اختبار شفافِيْة مؤخرة العَنّْق فِيْ الأسبوع العاشر إلَّى الرابع عشر، أي فِيْ نهاية الأسبوع. الشهرين الثاني والثالث، والاختبار يساعد فِيْ تقدير نسبة الإصابة. بالنسبة لمتلازمة داون، يستخدم هذا الاختبار الموجات فوق الصوتية لقياس كَمْية السوائل فِيْ الجزء الخلفِيْ من عَنّْق الجنين بين الجلد والهِيْكل العظمي الأساسي. يعاني الجنين من اضطراب فِيْ الكروموسومات، حيث تميل كَمْية السوائل الموجودة إلَّى الزيادة.

إذا أظهرت نتيجة الاختبار وجود مخاطر عالية، فقد يتبعها اختبار تشخيصي، مثل أخذ المشيمة قبل نهاية الثلث الأول من الحمل.

فحص جنين متلازمة داون

يُجرى هذا الاختبار فِيْ الثلث الأول من الحمل، وتحديدًا فِيْ الأسبوع 11-13 من الحمل، وهُو عبارة عَنّْ مزيج من الموجات فوق الصوتية عَنّْ طريق الفم واختبار الدم، مع إجراء كلا الاختبارين عادةً فِيْ نفس اليوم. اختبار الدم الذي يقيس AFP، وهُو نوع من البروتين تفرزه أنسجة الجهاز العصبي للطفل، وانخفاض مستوى البروتين يعَنّْي أنه أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة داون.

الفحص المتكامل للحامل

وهُو اختبار مشابه للاختبار السابق، وهُو عبارة عَنّْ مزيج من فحوصات الموجات فوق الصوتية والشفافِيْة والدم لتحديد مخاطر تعرض الجنين لشذوذ الكروموسومات أو عيوب الأنبوب العصبي.

أهمية الموجات فوق الصوتية للحوامل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى

فِيْ نهاية الشهر الأول يجب أن نتحدث عَنّْ أهمية ومخاطر الفحص بالموجات فوق الصوتية فِيْ هذه المرحلة.

أخيرًا، سيكون شكل الجنين فِيْ التصوير بالموجات فوق الصوتية فِيْ الشهر الثالث أكثر وضوحًا مما كان عليه فِيْ أي شهر سابق، لذلك لا تنسي التقاط صورة فِيْ نهاية الشهر الثالث حتى تكون ذكرى جميلة لك ولطفلك.