نظام غذائي قليل البوتاسيوم لمرضى الكلى

يعتبر البوتاسيوم من المعادن المهمة للجسم التي تساعد فِيْ تنظيم ضربات القلب وتقوية العضلات بشكل صحيح، ونظراً لتوافر البوتاسيوم فِيْ العديد من الأطعمة التي يتم تناولها يومياً، فإن العديد من المنظمات الصحية الدولية توصي بأن يكون نصيب الفرد من البوتاسيوم فِيْ لا ينبغي أن يكون النظام الغذائي الأدنى هُو 3500 إلَّى 4500 مجم فِيْ اليوم، ولكن على الرغم من أهمية البوتاسيوم للجسم، يُمنع الأشخاص المصابون بأمراض الكلى من تناول الأطعمة التي تزيد من كَمْية البوتاسيوم فِيْ الدم لحمايتهم من التعرض له. النوبات القلبية الخطيرة وتقليل تعرضها للموت المفاجئ. لذا، إذا كنت تعاني من أي مشكلة متعلقة بالكلى، فعليك اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم لحماية جسمك من أضراره، وفِيْما يلي مجموعة من أهم الأطعمة الخالية من البوتاسيوم، تعرف عليها.

أغذية خالية من البوتاسيوم

يجب على أي شخص يعاني من أي مشاكل متعلقة بالكلى أن يراقب مستويات البوتاسيوم فِيْ الدم شهريًا، وإليك دليل للنسب المختلفة

  • إذا كان مستوى البوتاسيوم فِيْ الدم لديك يتراوح بين 3.5 – 5.0 مجم، فأنت فِيْ المنطقة الآمنة.
  • إذا كان مستوى البوتاسيوم فِيْ الدم فِيْ حدود 5.1-6.0 مجم، فعليك توخي الحذر والانتباه إلَّى نسبة البوتاسيوم التي تدخل جسمك من خلال عَنّْاصر نظامك الغذائي اليومي.
  • إذا كان مستوى البوتاسيوم لديك أعلى من 6.0 ملغ فأنت فِيْ منطقة الخطر وتحتاج إلَّى التوقف تمامًا والاعتماد على الأطعمة منخفضة البوتاسيوم، فلا توجد أطعمة خالية تمامًا من البوتاسيوم، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة منخفضة البوتاسيوم تسمى z الأكثر من أهمها التفاح، البروكلي، المشمش المجفف والجزر، منتجات خبز الحبوب الكاملة، التوت الأسود، الكرفس، الفشار، التوت البري، الجوز أو بسكويت رقائق الشوكولاتة، العَنّْب، الجريب فروت، البرتقال، اليوسفِيْ، الفطر الأبيض، الخوخ الطازج، البصل، الكَمْثرى، البقدونس والبازلاء والأناناس والفراولة واليوسفِيْ والبطيخ والقرع الأصفر واليقطين.

فِيْما يلي نسبة البوتاسيوم فِيْ عدد من الأطعمة المختلفة

محتوى البوتاسيوم فِيْ الكوسة

الكوسا نبات متوسط ​​البوتاسيوم، 100 جرام من الكوسة تحتوي على 459 مجم من البوتاسيوم.

محتوى البوتاسيوم فِيْ التفاح

التفاح من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم، وتحتوي تفاحة متوسطة الحجم أو نصف كوب من عصيرها على 150 مجم من البوتاسيوم.

محتوى البوتاسيوم فِيْ الباذنجان

الباذنجان هُو نوع من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من البوتاسيوم. كوب واحد من الباذنجان المطبوخ يحتوي على 122 مجم من البوتاسيوم.

نظام غذائي منخفض البوتاسيوم

عادة، يتم موازنة مستوى البوتاسيوم فِيْ الجسم عَنّْ طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم وفِيْ نفس الوقت إفراز البوتاسيوم الزائد فِيْ البول. جيد، لذا يجب عليهم اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم يتضمن

  • حصة إلَّى ثلاث حصص من الفاكهة منخفضة البوتاسيوم فِيْ اليوم، مثل التفاح والجريب فروت والتوت البري أو العليق والبرتقال واليوسفِيْ.
  • حصتين إلَّى ثلاث حصص من الخضروات منخفضة البوتاسيوم فِيْ اليوم، مثل الباذنجان والفطر الأبيض والملفوف والجزر والبازلاء والملفوف والبصل.
  • حصة إلَّى حصتين من الحليب ومنتجات الألبان من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل حليب اللوز وجبن الماعز وجبن الفِيْتا الخفِيْفة.
  • ثلاث حصص من اللحوم البيضاء منخفضة البوتاسيوم، مثل الدجاج والأسماك والتونة.

التأكيد على أهمية تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم مثل البطيخ، والشمام، وجميع الفواكه المجففة، وعصائر الفاكهة، والأفوكادو، والطماطم، والبطاطس، والبطاطا، وبراعم بروكسل، والحليب، واللبن، والعدس، والمكسرات (باستثناء الفول السوداني).

لاختتام هذا المقال وبعد التعرف على أهم الأطعمة الخالية من البوتاسيوم يمكنك تقليل مستويات البوتاسيوم المرتفعة فِيْ الخضار والفواكه عَنّْ طريق ترشيحها نيئة أي نقعها سواء كانت طازجة أو مجمدة فِيْ الماء لمدة ساعتين على الأقل قبل الطهِيْ، سحب بعض البوتاسيوم من الطعام إلَّى الماء.

عزيزي، يمكنك معرفة المزيد من الموضوعات حول صحتك على موقع “Supermama” من خلال الموقع الرسمي