احتياطات إعطاء الحليب الصناعي للرضع

فِيْ بعض الأحيان قد لا تتمكن الأم من إرضاع طفلها لأسباب صحية أو لسبب آخر، وهنا يمكن للأم أن تلجأ إلَّى إرضاع طفلها باستخدام مضخة الثدي، وهُو الحل الأفضل فِيْ هذه الحالة للحصول على فوائد الثدي. حليب. فِيْ حالات أخرى، قد تعاني بعض الأمهات من عدم كفاية إنتاج الحليب وهنا قد يلجأن إلَّى إطعام أطفالهن بالحليب الاصطناعي، وهُو البديل الوحيد الآمن لحليب الأم. تعرف معَنّْا فِيْ هذا المقال على كَمْية الطعام الصناعي للطفل والكَمْية المناسبة من الطعام الصناعي.

كَمْية التغذية الاصطناعية للطفل

  • فِيْ الأيام القليلة الأولى من الرضاعة، سيأخذ المولود الجديد الذي يرضع من الثدي 60 إلَّى 90 مللترًا من الحليب الاصطناعي لكل رضعة وسيأكل فِيْ المتوسط ​​كل ثلاث إلَّى أربع ساعات فِيْ الأسابيع القليلة الأولى. (عادة ما يأخذ الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية وجبات أصغر وأكثر تواتراً من الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً.)
  • اعتبارًا من الشهر الثاني، سيأخذ طفلك ما لا يقل عَنّْ 120 مللترًا لكل رضعة ويطعم كل ثلاث إلَّى أربع ساعات، ويجب أن تكون الزيادة فِيْ اللبن تدريجيًا حتى تعتاد معدة الطفل على الزيادة.
  • فِيْ سن الستة أشهر، يستخدم طفلك حوالي 180 مللترًا لكل رضعة ويتغذى من أربع إلَّى خمس مرات فِيْ اليوم.
  • بعد الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، يتناقص عدد الوجبات تدريجياً حيث يبدأ طفلك فِيْ إدخال الطعام إلَّى 3 إلَّى 4 وجبات فِيْ اليوم.

بشكل عام، يحتاج الطفل إلَّى حوالي 75 مللترًا من الحليب الاصطناعي لكل كيلوغرام من وزن جسمه يوميًا، وعادةً ما يخبرك الاستهلاك اليومي من حليب الأطفال باحتياجاته الخاصة. لذا بدلاً من إطعامه كَمْيات ثابتة كل يوم، دعه يخبرك عَنّْدما يكون لديه ما يكفِيْ. إذا كان يصرف انتباهه بسهُولة أثناء الرضاعة، فربما يعَنّْي ذلك أنه قد اكتفى. إذا انتهت صلاحية زجاجة الحليب واستمر طفلك فِيْ مص شفتيه، فهذا يعَنّْي أنه لا يزال جائعًا.

متى يتوقف الطفل عَنّْ الرضاعة ليلا

يتوقف معظم الأطفال عَنّْ الرضاعة الطبيعية ليلاً بين عمر ثلاثة إلَّى أربعة أشهر أو عَنّْدما يزيد وزن الطفل عَنّْ 5 كجم، بسبب زيادة استخدام الحليب الاصطناعي أثناء النهار والنوم المنتظم (على الرغم من أن هذا يختلف اختلافًا كبيرًا من طفل إلَّى آخر). وبالمثل، فإن طول الفترة بين الوجبات خلال اليوم، وذلك بسبب زيادة سعة المعدة وتوسعها لكَمْية أكبر من الحليب.

المقدار الصحيح من الرضاعة الطبيعية

تختلف كَمْية التركيبة حسب نوع التركيبة ويجب اتباع خطوات التحضير على ظهر علبة الحليب. يتم تحضير معظم الأنواع عَنّْ طريق إضافة مغرفة من الحليب الصناعي إلَّى كل 30 مليلترًا من الماء المغلي بعد أن يبرد، أو الماء المعلب النقي، ويتم تحضير بعض الأنواع بإضافة مغرفة من الحليب الصناعي إلَّى 60 مليلترًا من الماء.

طفلي لا يتوقف عَنّْ الرضاعة ماذا أفعل

سؤال تكرره الكثير من الأمهات، والإجابة هل ترين إحدى علامات الشبع من الرضاعة الطبيعية لطفلك، وأهمها

  • كَمْ مرة يبصق طفلك الحليب أثناء الرضاعة
  • زيادة كبيرة فِيْ وزن طفلك.
  • القيء بعد الرضاعة.
  • يبدأ الطفل باللعب بالزجاجة أثناء شرب الحليب.
  • اذن يجب عليك

    • أطعمه فقط عَنّْدما يكون جائعًا.
    • أعط طفلك مصاصة لإشباع رغبته فِيْ مص أي شيء.
    • كوني حذرة فِيْ كَمْية الماء التي تضيفِيْنها إلَّى الحليب، فإذا زادت، فقد لا يشعر طفلك بالشبع.
    • اسأل الطبيب إذا كان بإمكانك إعطاء طفلك الماء.

    شاهد فِيْديو عَنّْ التغذية الصناعية وأجب عَنّْ جميع أسئلتك. قابلهم مع د. شيرين رضا ومها حمدي فِيْ فِيْديو من أم العيال

    من أهم الأشياء التي يجب تذكرها سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو ترضعين حليباً اصطناعياً هُو أن احتياجات طفلك الغذائية فريدة من نوعها. لن يخبرك أي كتاب أو موقع ويب بالضبط عَنّْ مقدار الحليب الذي يجب أن تطعمه لطفلك أو كَيْفَِيْة التعامل معه أثناء الرضاعة، وسوف تكتشف هذه الأشياء بنفسك بمرور الوقت عَنّْدما تتعرف على طفلك.

    لمعرفة المزيد حول كل ما يتعلق بصحة الرضع وتغذيتهم، انقر فوق هذا الارتباط.