هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة

يعتبر فقدان الجنين من المواقف المؤلمة التي تمر بها المرأة الحامل، ولا يقل الشعور بالإجهاض، سواء فِيْ الأشهر الأولى أو الأخيرة، وأحيانًا تشعر الأم باليأس عَنّْد التخطيط لحمل جديد بعد أن تؤدي هذه التجربة فتسأل هل من الممكن أن تحملي بعد الإجهاض مباشرة أم تؤثر على الحمل تجربة حمل ناجح مرة أخرى إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.

هل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة

يمكنك الحمل مرة أخرى لمدة تصل إلَّى أسبوعين بعد الإجهاض، إذا كنت تشعرين بأنك مستعدة عقليًا وجسديًا للحمل مرة أخرى، فسيكون التوقيت مناسبًا، لكن ينصح الأطباء بالانتظار حتى فترة واحدة على الأقل، لأن تأخير العلاقة الحميمة سيساعد فِيْ تقليل المخاطر من العدوى وتسهِيْل تقدير تاريخ الولادة للحمل التالي.

متى تحدث الإباضة بعد الإجهاض

ستعود دورتك الشهرية بعد الإجهاض، وستحدث الإباضة فِيْ اليوم 14 تقريبًا من الدورة الشهرية التي تبلغ 28 يومًا، مما يعَنّْي أنك من المحتمل أن تحملي فِيْ غضون أسبوعين فقط من الإجهاض.

ولكن لا تأتي الدورة الشهرية لجميع النساء كل 28 يومًا، لذلك قد يختلف التوقيت. بعض النساء لديهن فترات أقصر بشكل طبيعي. هذا يعَنّْي أنه يمكن أن تبدأ الإباضة فِيْ أقل من ثمانية أيام بعد الإجهاض ويمكن أن تحمل فِيْ وقت أقرب. تتواجد هرمونات الحمل فِيْ جسم المرأة لعدة أسابيع بعد الإجهاض مما يؤثر على التبويض ويؤخر الدورة الشهرية.

متى يتم إجراء اختبار الحمل بعد الإجهاض

قد يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية خاطئة بعد وقت قصير من الإجهاض. يحدث هذا لأن الجسم لا يزال يحتوي على مستويات عالية من هرمون الحمل hCG. تنخفض هرمونات الحمل بسرعة بعد الإجهاض، لكنها لا تنخفض تمامًا إلَّى المستويات الطبيعية. فِيْ الحال.

على الأرجح، سيعطي اختبار الحمل المنزلي نتيجة سلبية دقيقة بعد ثلاثة أسابيع من إنهاء الحمل، لكن بالنسبة لبعض النساء قد يستغرق من 16 يومًا إلَّى شهرين.

إذا كنت تعتقد أنك حامل مرة أخرى بعد فترة وجيزة من الإجهاض، فمن الأفضل لك إجراء فحص دم بدلاً من اختبار الحمل المنزلي، ويمكنك أيضًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الحمل.

هل يؤثر الإجهاض على الحمل فِيْ المستقبل

لا يزيد الإجهاض من خطر حدوث مضاعفات الحمل فِيْ المستقبل، ولكن فِيْ حالات نادرة، يمكن أن يتسبب الإجهاض الجراحي فِيْ حدوث ندبات فِيْ جدار الرحم (تسمى متلازمة أشرمان) أو تلف عَنّْق الرحم. قد تؤدي هذه المضاعفات إلَّى صعوبة الحمل مرة أخرى. قد يزيد أيضًا من خطر فقدان الحمل فِيْ المستقبل أو الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عَنّْد الولادة.

اختبارات قبل محاولة الحمل بعد الإجهاض

إذا تعرضتِ مرتين أو أكثر من حالات الإجهاض المتتالية، فقد يوصي طبيبك بإجراء عدة اختبارات لمعرفة ما الذي يؤثر على حملك مرة أخرى. تشمل هذه الاختبارات

  • تحاليل الدم يتم فحص عينة من الدم للكشف عَنّْ مشاكل الهرمونات أو جهاز المناعة.
  • اختبارات الكروموسومات يقوم الزوجان بإجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كانت الكروموسومات عاملاً أم لا، ويمكن أيضًا اختبار الأنسجة من الإجهاض إذا كانت متوفرة.
  • الموجات فوق الصوتية (السونار) موجات صوتية عالية التردد تخلق صورًا دقيقة للأشياء فِيْ جسمك. سيضعها طبيبك على بطنك أو يدخلها فِيْ مهبلك للحصول على صور لرحمك. يمكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية المشاكل فِيْ الرحم، مثل الأورام الليفِيْة فِيْ تجويف الرحم.
  • تنظير الرحم يقوم الطبيب بإدخال أداة رقيقة مضاءة من خلال عَنّْق الرحم إلَّى الرحم لتشخيص مشاكل الرحم.
  • تصوير الرحم والبوق يمرر الطبيب أنبوبًا رفِيْعًا عبر المهبل وعَنّْق الرحم لوضع صبغة تباين سائلة فِيْ الرحم وقناتي فالوب. تأخذ الصبغة شكل تجويف الرحم وقناتي فالوب وتجعلهما مرئيين فِيْ الأشعة السينية. يوفر هذا الإجراء معلومات حول الخطوط الداخلية للرحم والعوائق المحتملة فِيْ قناتي فالوب.

عزيزي، بمجرد أن تحملي مرة أخرى، ستكونين بالتأكيد سعيدة، لا تدعي القلق يزورك مرة أخرى، الجواب على سؤالك هل من الممكن أن تحملي فور الإجهاض الآن أصبح حَقيْقَة واقعة، فقط حافظي على نمط حياة صحي، إنه مهم لك ولطفلك.