شكل الجنين فِيْ الشهر الثاني بالسونار

بدأ الشهر الثاني من الحمل ويمكن أن تشعري بالإرهاق والقلق والسعادة ومزيج من المشاعر المتناقضة التي لا تفهمين كَيْفَ تشعرين جميعًا فِيْ نفس الوقت، لكن لا تقلقي، هذا حمل، كتلة من المشاعر غير المفهُومة احيانا .. وماذا سيظهر الامتحان.

شكل الجنين فِيْ الشهر الثاني بالموجات فوق الصوتية

سيظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية أن طول جنينك الآن يبلغ 3.81 سم، وسوف تسمعين دقات قلبه القوية.

لا تزال الأعضاء الحيوية تتشكل، والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والبولي قد بدأوا فِيْ التكون، وتشكلت الجفون ولكنها تحتاج إلَّى أسابيع قليلة لفتح وإظهار العينين، ولا يستطيع الطبيب تمييز الأذن والكاحل وأصابع القدم. فِيْ هذه المرحلة ولا يمكن رؤيتها، ولكن فِيْ هذا الوقت يبدأ الجزء المسؤول عَنّْ التوازن فِيْ الأذن والسمع (الأذن الوسطى) فِيْ التطور، وتستمر الرئتان فِيْ النمو والتشكل على شكل أعضاء صلبة صغيرة على جانبي المركز من جسم الجنين.

لا يزال رأس الجنين كبيرًا جدًا ولا يتناسب مع باقي أجزاء جسمه، ولكن الوجه بدأ يتشكل ويمكن للطبيب التعرف على الفم على صورة الموجات فوق الصوتية وكذلك الكتفِيْن والمرفقين والوركين والركبتين والأطراف تتطور بشكل عام بسرعة خلال هذه الفترة من الحمل، ولأن العمود الفقري يتشكل فِيْ هذه المرحلة، سيكون الجنين قادرًا على القيام بحركات صغيرة جدًا، لكنها غير ملحوظة ولن تشعر بها أبدًا فِيْ هذه المرحلة، وقد يقوم الطبيب بذلك. عدم رؤيتهم أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية إلا إذا حدث تحرك للجنين أثناء الفحص.

مشاكل الحمل فِيْ الشهر الثاني

يعتبر النزيف المهبلي فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من أخطر المشاكل التي تواجهها المرأة الحامل، خاصة فِيْ الشهر الثاني عَنّْدما تبدأ فِيْ التعرف على الحمل. يؤثر النزيف المهبلي على 20-30٪ من حالات الحمل فِيْ جميع أنحاء العالم. تتراوح شدة النزيف من خفِيْف إلَّى شديد، حسب شدة الحالة الداخلية. فِيْ الشهر الثاني أكثر من سبب للنزيف منها

  • نزيف الانغراس يحدث نتيجة انغراس بويضة مخصبة فِيْ الرحم.
  • النزيف بعد الجماع من الشائع خلال هذه الفترة لأن عَنّْق الرحم يكون أكثر عرضة للنزيف عَنّْد التلامس.
  • الإجهاض وهُو سبب خطير للنزيف وأكثر أسباب الإجهاض شيوعاً خلال هذه الفترة هِيْ مشكلة الكروموسومات فِيْ الجنين والمشاكل الهرمونية.

يظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار) بوضوح سبب النزيف وطبيعة وخطورة الحمل، ولا بد من اتباع نصيحة الطبيب نتيجة ما شاهده أثناء الفحص.

اختبارات الحمل فِيْ الشهر الثاني

نظرًا لأن هذه قد تكون زيارتك الأولى للطبيب، فغالبًا ما تكتشف معظم النساء أنهن حامل فِيْ الشهر الثاني، سيطلب طبيبك مجموعة من الاختبارات المهمة للتحقق من سلامة الحمل وصحة جسمك واستعداده لذلك. تمر بمراحل الحمل المختلفة وأول الفحوصات التي سيجريها فِيْ العيادة هِيْ الكشف بالموجات فوق الصوتية (السونار) للتأكد من وجود الجنين ووجود النبض وشكله الطبيعي.

بالإضافة إلَّى ذلك، يطلب الطبيب إجراء مسحة عَنّْق الرحم للتحقق من وجود تشوهات فِيْ عَنّْق الرحم من عدمه، وكذلك اختبارات البول والدم.

اختبارات حمل البول

سيطلب طبيبك فحص البول للتحقق مما يلي

  • محتوى البروتين هذه علامة محتملة لمشاكل الكلى أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عَنّْ الحمل.
  • مستوى السكر وهُو من أعراض مرض السكري.

اختبارات الدم أثناء الحمل

يعطي اختبار الدم الروتيني لطبيبك معلومات حول

  • الهِيْموجلوبين ومستوى الحديد فِيْ الجسم للتحقق من وجود فقر الدم من عدمه.
  • الأمراض المعدية مثل فِيْروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد بي.
  • الأجسام المضادة ضد الحصبة الألمانية أو جدري الماء.
  • أمراض وراثية مثل فقر الدم أو الثلاسيميا.
  • فصيلة الدم.

اختبار الشفافِيْة القفوية

سيعطيك طبيبك خيار إجراء اختبار الشفافِيْة القفوية، بدءًا من الأسبوع العاشر باستخدام الموجات فوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينات من السائل فِيْ مؤخرة عَنّْق الجنين. لكي يصاب الطفل بمرض معين وفِيْ حالة النتيجة السيئة، ستحتاج إلَّى إجراء مجموعة أخرى من الاختبارات للتأكد من الأمور تمامًا.

أخيرًا، استمتعي بجميع أشهر الحمل واطلبي من طبيبك إجراء تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية فِيْ الشهر الثاني للحفاظ على صور طفلك فِيْ جميع مراحل الحمل.