التهاب الكبد الوبائي ب والحمل

التهاب الكبد B هُو مرض كبدي معدي ناتج عَنّْ عدوى فِيْروسية وهُو مرض شائع خاصة عَنّْد النساء، حيث يصيب ما يقرب من 65 مليون امرأة بالغة فِيْ جميع أنحاء العالم، ويعتبر الحمل من أكثر الفترات خطورة التي يمر فِيْها الجسم بالتغيرات. التي يمكن أن تضعف المناعة وتجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض، لذلك سنخبرك فِيْ هذا المقال عَنّْ التهاب الكبد B والحمل وهل تنتقل العدوى من المرأة الحامل إلَّى الجنين وكَيْفَِيْة الوقاية منه بلقاح.

التهاب الكبد B والحمل

التهاب الكبد B هُو عدوى فِيْروسية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة تهدد الحياة مثل الفشل الكبدي وسرطان الكبد، كَمْا أن العدوى أثناء الحمل يمكن أن تعرض صحة طفلك للخطر، لذلك من المهم معرفة ما إذا كنت مصابة أم لا، خاصةً أن قد تظهر أعراضه متأخرة بعد إصابته بالفِيْروس، فمن الأنسب إجراء فحص دم للكشف عَنّْه فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بحيث يتم حل المشكلة فِيْ الوقت المناسب، خاصة إذا كنت تعمل فِيْ مجال الرعاية الصحية أو كان زوجك فِيْروس.

انتقال فِيْروس ب إلَّى الجنين

هل ينتقل فِيْروس B من الأم إلَّى الجنين

لا ينتقل الفِيْروس من المرأة الحامل إلَّى جنينها أثناء الحمل، لكن 90٪ من الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالتهاب الكبد B معرضون بشكل متزايد للإصابة أثناء الولادة إذا لم يتم التعامل مع الأمر بسرعة. إذا تم تشخيص الأم، فسوف يقوم الطبيب بإعطاء الطفل حقنتين بعد الولادة مباشرة

  • الجرعة الأولى من لقاح التهاب الكبد B.
  • جرعة واحدة من الجلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد.

إن إعطاء الطفل هذين اللقاحين يقي من العدوى بنسبة تزيد عَنّْ 90٪ ويجب عليك التأكد من أن طفلك يتلقى اللقاحات المتبقية وفقًا لسنه وفقًا لجدول التطعيم لضمان الحماية الكاملة.

فِيْروس المصل ب والحمل

لا توجد دراسات كافِيْة حول تأثير لقاح التهاب الكبد B على الجنين، ولكن أظهرت بعض الدراسات أنه آمن حتى فِيْ الأشهر الأولى من الحمل ولا يؤثر على نمو وتطور أو صحة الجنين، وعلى المرأة الحامل. الذين لديهم فرصة متزايدة للإصابة بالفِيْروس، كَمْا ذكرنا سابقًا، على سبيل المثال العاملين الصحيين (الأطباء والممرضات وغيرهم) أو أولئك الذين هم على اتصال بأشخاص مصابين (مثل الزوج أو الطفل) لإعطاء B لقاح الفِيْروس بعد فحص الدم وللتأكد من الحصول على نتيجة سلبية لحماية الأم من العدوى أثناء الحمل ويعطى اللقاح على ثلاث جرعات على شكل حقن والجرعة الثانية بعد شهر من الجرعة الأولى والجرعة الثالثة ستة أشهر بعد الجرعة الأولى من اللقاح.

اختبار التهاب الكبد للنساء الحوامل

يُفضل اختبار التهاب الكبد B فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يوصي به بعض الأطباء عَنّْد التخطيط للحمل إذا كانت المرأة معرضة لخطر الإصابة. عَنّْد الكشف عَنّْ الإصابة بالتهاب الكبد B تظهر نتيجة إيجابية تشير إلَّى الإصابة بالفِيْروس مما قد يتطلب فحوصات إضافِيْة لتحديد ما إذا كانت العدوى حديثة أم قديمة، والتحليل لا يتطلب تعليمات خاصة أو صيام.

أخيرًا، أخبرناك فِيْ هذا المقال عَنّْ التهاب الكبد B والحمل، لذلك سواء كنت تخطط للحمل أو حامل بالفعل، نوصيك، أيها الأعزاء، بإجراء اختبار التهاب الكبد B حتى يتمكن الطبيب من التعامل مع أي تطورات.